فقه العبادات

دليلك لمعرفة كيف تقضي يوم عرفة؟

كيف تقضي يوم عرفة؟ هذا السؤال يدور في ذهن الكثير من المسلمين، وذلك لأنه لم يتبقى سوى القليل من الليالي وسوف نستقبل يوم عرفة الذي يعتبر خير أيام السنة وأفضل الأيام بين العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، والذي أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يكفر ذنوب عامين.

لذلك الأمر يتساءل بعض الأشخاص عن طريقة اغتنام يوم عرفة وما هو فضله، وما يجب أن يفعل المسلم غير الحاج حتى يحصل على الثواب العظيم، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور التالية في مقالنا.

كيف تقضي يوم عرفة؟

كيف تقضي يوم عرفة
كيف تقضي يوم عرفة

إن كنت ترغب في معرفة كيف تقضي يوم عرفة؟ فأنت في المكان الصحيح، حيث أن هذا السؤال يدور في أذهان الكثير من الأشخاص في هذه الأيام، لذلك سوف نجيب عليه من خلال النقاط التالية:

  • نم ليلتك في وقت مبكر قدر ما تستطيع بنية التقوي على طاعة الله عزل وجل لتحصل على أجر في نومك.
  • قبل الفجر قم للسحور، حيث إن الله وملائكته يصلون على الأشخاص المتسحرين.
  • صلي أربع ركعات قيام ليل على الأقل وقم بالدعاء وأنت ساجد بخير الدنيا والآخرة.
  • قم بقضاء وقت قبل الفجر في الاستغفار لكي يتم كتابتك من المستغفرين في الأسحار.
  • بعد ذلك استعد لصلاة الفجر من قبل الأذان بخمسة دقائق، واستشعر أن ذنوبك سوف تخرج مع آخر قطرة لكل عضو من جسدك وأنت تتوضأ.
  • بعدها قل دعاء ما بعد الوضوء، وهو أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمد عبده ورسوله، ربي اجعلني من التوابين، اللهم اجعلني من المتطهرين “تفتح لك أبواب الجنة الثمانية”.
  • قم بتأدية صلاة الفجر واجلس في مصلاك إلى وقت بعد الشروق بخمسة عشر دقائق.
  • ابدأ التكبير بعد السلام من الصلاة بشكل مباشر.
  • اجلس في مصلاك إلى وقت الشروق تقرأ القرآن مع التهليل والتسبيح والتحميد، وتذكر أذكار الصباح.

كيفية اغتنام يوم عرفة

في سياق الإجابة عن سؤال كيف تقضي يوم عرفة؟ سوف نستكمل كيفية قضاء باقي يوم عرفة:

  • قم بصلاة ركعتين بعد شروق الشمس لكي يكتب الله لك أجر حجة وعمرة.
  • أنت الآن مخير إن تمكنت من أن لا تنام اليوم بالكامل، فلا تضيع ثانية وقم بالذكر والدعاء وكن على يقين بإجابة الله عز وجل لك، أو يمكن أن تنام ساعة أو ساعتين بنية التقَوي على طاعة الله طوال اليوم.
  • بعد النوم قم لكي تتوضأ وتصلي أربع ركعات ضحى، و قم بالتنويع بين الطاعات لكي لاتمل، حيث قم بالتكبير، الذكر، تلاوة القرآن.
  • صلي الظهر وقم بالتكبير والتسبيح وقراءة شيئا من القرآن، وأكثر من قول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، فهو يعتبر أفضل الدعاء يوم عرفة
  • صلي العصر و قم بالتكبير وابدأ في أذكار المساء.
  • اقرأ القرآن حتى قبل المغرب بساعة، وبعدها أتبِعه بالدعاء بخشوع.
  • ادع ربك أن لا تغرب شمس يوم عرفة إلا وأنت من العتقاء من النار، و أكثر من الدعاء بخيري الدنيا والآخرة.
  • مع وقت أذان المغرب، يجب عليك البدء في الإفطار، ولا تنس أن الصائم له دعوة لا ترد.

فضل يوم عرفة

بعد أن أجبنا على سؤال كيف تقضي يوم عرفة؟ يجب عليك أن لا تظن أن اجتهادك يوم عرفة خير من غيرك، فإنك لا تضمن القبول لكنك ترجو الله عز وجل، وإن ضمنت يوم عرفة لا تضمن الثبات، فإن الشيطان كان عبد الله دهرا مع الملائكة وبعد ذلك أصبح ما صار عليه، فلا تفتخر بعملك، واسأل الله الثبات والقبول، و تيقن بالإجابة، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على فضل يوم عرفة:

يوم عرفة يعتبر أفضل الأيام

كيف تقضي يوم عرفة
كيف تقضي يوم عرفة

إن يوم عرفة يعد أفضل الأيام حيث أن حديث جابر عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:”أفضل الأيام هو يوم عرفة” رواه ابن حبان.

كما أن ابن حبان روى من حديث جابر عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقال: “مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ سبحانه وتعالى مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، حيث يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى السَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بأهل الْأَرْضِ أهل السَّمَاءِ” 

إضافة إلى أنه يوجد في رواية:”إنَّ اللَّهَ سبحانه وتعالى يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ، فويَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي، تطلعوا على عِبَادِي، فقَدْ أَتَوْنِي شُعْثا غُبْرا ضَاحِينَ”.

يوم عرفة هو يوم إكمال الدين وإكمال النعمة

روى البخاري روى: “قالت اليهود لعمر إنكم تقرؤون آية لو نزلت علينا لسوف نتخذها عيد، ثم قال عمر رضي الله عنه “إني لأعلم حيث أنزلت، وأين أنزلت وأين كان الرسول صلى الله عليه وسلم وقت أنزلت: نزلت يوم عرفة وإنا والله بعرفة، قال سفيان: “وأشك أنه كان يوم الجمعة أم لا: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا) (سورة المائدة 3).

فقد حصل إكمال الدين في هذا اليوم لأن المسلمون لا يكونوا قد حجوا حجة الإسلام من قبل فيكمل بهذا الأمر دينهم لاستكمال عمل أركان الإسلام جميعها، ولأن الله عز وجل أعاد الحج على قواعد إبراهيم عليه السلام، وقد نفى الشرك وأهله فلا يختلط بالمسلمي في هذا الموقف منهم أحد.

إنه يوم عيد

في سياق الإجابة على سؤال كيف تقضي يوم عرفة؟ سوف نتعرف على فضل من فضائل يوم عرفة وهو أنه يعتبر يوم عيد.

عن أبي أمامة أن الرسول صلى الله عليه وسلم (قال إن يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيد أهل الإسلام وهما أيام شرب وأكل) فقد رواه أبو داود.

صيام يوم عرفة يكفر سنتين

إن صيام يوم عرفة يكفر سنة قبلها وسنة بعدها حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( إن صيام يوم عرفة قد أحتسب على الله أن يكفر السنة التي من قبله والسنة التي من بعده) رواه مسلم.

يوم عرفة هو يوم المغفرة والعتق من النيران

إن يوم عرفة يعتبر أفضل الأيام لأنه يعتبر يوم مغفرة للذنوب كما أنه يوم العتق من النار، حيث أنه عن عائشة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبد من النيران من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء). 

كما أن ابن عبد البر قال وهو يدل على أنهم مغفور لهم ذنوبهم لأنه لا يباهي بأهل الذنوب والخطايا إلا بعد الغفران والتوبة.

تابع المزيد: صيام يوم عرفة وسبب تسميته بهذا الاسم

ما هو حكم التهنئة بعشر ذي الحجة؟

كيف تقضي يوم عرفة
كيف تقضي يوم عرفة

بعد أن أجبنا على سؤال كيف تقضي يوم عرفة؟ سوف نتعرف الآن على حكم التهنئة بالعشر من ذي الحجة، حيث أن أحياء شعائر دين الله تعتبر من تقوى القلوب، وعند مجيء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة ويوم عرفة المبارك العظيم يحرص دائمًا المسلمين على تبادل المباركات والتهاني.

من هنا سوف نذكر أن حكم التهنئة بالعشر من ذي الحجة جائز، فلا يوجد حرج في تبادل التهنئة بمناسبة يوم عرفة أو غيره من الأيام الفاضلة، إضافة إلى التهنئة بالعيد، حيث أن التهنئة تعد من بين صور الفرحة بهذه الأيام، فقد جرت العادة على تبادل التهاني في هذه الأيام المباركات، كإضافة إلى أن التهنئة بالأيام الفاضلة قد وقعت من بعض الصحابة فلا حرج في هذا الفعل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم الإجابة على سؤال كيف تقضي يوم عرفة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى