فقه العبادات

تقاليد عيد الفطر في العالم العربي

تقاليد عيد الفطر في العالم العربي واحدة من أشهر مظاهر الفرحة والسرور بالنسبة للدول العربية، حيث يعتبر عيد الفطر واحد من أهم الأعياد لدى المسلمين، حيث تعم أجواء الفرحة على الجميع، ويجتمع المسلمين في الساحات والمساجد الكبيرة لتأدية صلاة عيد الفطر، ومن ثم تبادل الزيارات العائلية والتجمعات، لذا فليس هناك خلاف على قدرة العيد في تغير الأجواء المزاجية بأجواء تملؤها المرح والسرور لدى الكبير والصغير.

تقاليد عيد الفطر في العالم العربي

عيد الفطر في العالم العربي
عيد الفطر في العالم العربيعيد الفطر في العالم العربي

يأتي عيد الفطر بعد حلول شهر رمضان المبارك، وتتنوع مظاهر الاحتفال به تبعًا لكل دولة، ففي صباح يوم العيد يرتدي المصلون لباس الصلاة لتأدية صلاة عيد الفطر، ويذهب الجميع إلى ساحات الصلاة والمساجد الكبرى، وبعد الانتهاء من صلاة عيد الفطر، يتم تبادل الزيارات وتناول وجبات الإفطار في أجواء عائلية يملأها الحب والمودة، مما يساعد في تقوية الروابط الأسرية والعلاقات العائلية، وبعد ذلك يتم الخروج للتنزه في الحدائق والمتنزهات لاكتمال أجواء العيد.

فهناك العديد من المظاهر والعادات التي تتميز بها كل بلد عن غيرها، ولكن الأمر الذي لا خلاف عليه، هي أن مظاهر العيد تصطحب معها البهجة والسرور على جميع أنحاء الوطن العربي، ولذلك إليكم أهم هذه التقاليد من خلال ما يلي:

مظاهر العيد في مصر

في إطار التعرف على تقاليد عيد الفطر في العالم العربي، فإن مصر تشتهر بالعديد من المظاهر والتقاليد التي تميزها عن غيرها من دول الوطن العربي، حيث إن مظاهر الاحتفال لدى المصريين تنصب حول صنع المأكولات والحلوى والتي تتمثل في الكحك والبسكويت، وغيرهم من المخبوزات الشهية التي يتم صنعها من خلال الدقيق والخميرة وبعض الإضافات الأخرى.

 من أهم مظاهر الاحتفال أيضًا في مصر تمليح الأسماك وهو ما يعرف بإسم الفسيخ، وهو نوع من أنواع الأسماك يسمى السمك البوري، يتم تمليحه بالملح، ثم تناوله يوم شم النسيم وفي أيام عيد الفطر المبارك، كنوع من أنواع الاحتفال لدى المصريين.

بالإضافة إلى شراء الملابس الجديدة وتزيين البيوت وشراء الألعاب الجديدة للأطفال والبالونات والأزهار وتبادل العيدية، وهي عادة لدى العديد من المسلمين، وبناءً عليه فإن طقوس العيد عديدة وكثيرة تعتمد جميعها على إظهار البهجة والفرحة للنفوس.

مظاهر العيد في الأردن

عيد الفطر في العالم العربي
عيد الفطر في العالم العربيعيد الفطر في العالم العربي

هناك العديد من المظاهر والعادات المنتشرة التي يتميز بها أهل الأردن والتي تقع حول تبادل الزيارات وإعطاء العيدية للأطفال، فضلًا عن ارتداء الملابس الجديدة للأطفال وشراء الألعاب، ومن أهم مظاهر العيد في دولة الأردن صنع طبق المنسف، وهي أكلة أردنية يتم تناولها في أيام عيد الفطر، حيث تجتمع العائلة في جو أسري رائع لتناول هذا الطبق الرئيسي على موائد الطعام، بالإضافة إلى صنع الحلويات والمخبوزات اللذيذة التي يرغب في تناولها الكبار والصغار.

مظاهر العيد في المغرب

استكمالًا لتقاليد عيد الفطر في العالم العربي، فإن المغرب واحدة من دول الوطن العرب التي تعتز بالكثير من العادات والتقاليد الخاصة بعيد الفطر، حيث تشتهر المغرب بالأزياء الرائعة والملابس الجميلة التي يرتديها أهل المغرب في صباح عيد الفطر، فضلًا عن صناعة الحلويات والمخبوزات الطيبة مثل: كعب الغزال والغريبة والمحنشة وغيرها من المخبوزات المحببة لدى أهل المغرب.

 فضلًا عن تناول الشاي المغربي وهو المشروب الرسمي لدى أهل المغرب، وفي حالة أن عيد الفطر المبارك صادف يوم الجمعة فإن الطبق الرئيسي الذي يرغب بتناوله أهل المغرب هو طبق الكسكس المغربي، وهو من الأكلات التي تشتهر بها المغرب عن باقي الدول، ومن أهم مظاهر عيد الفطر أيضًا في دولة الغرب تبادل الزيارات وتوطيد صلة الأرحام بن الأقارب وبعضهم لبعض، والخروج إلى المتنزهات والحدائق في تجمعات عائلية.

أشهر العادات والتقاليد السعودية في عيد الفطر

في ضوء التعرف على تقاليد عيد الفطر في العالم العربي، فإن المملكة العربية السعودية لها العديد من مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك، حيث بعد أداء صلاة العيد يتم تبادل التهاني والمباركات لدى الأقارب، وتناول وجبات الإفطار في جو أسري سعيد، بالإضافة إلى ارتداء الملابس الجديدة لكلًا من الكبار والصغار، وهي بمثابة مظهر من مظاهر الاحتفال، وصناعة الحلويات والفطائر والمخبوزات، وبعد الإفطار يتم النزول إلى الساحات والأماكن الواسعة حتى يتمكن الأطفال من اللعب والمرح.

مظاهر عيد الفطر في دولة الإمارات

عيد الفطر في العالم العربي
عيد الفطر في العالم العربي

نتابع معكم التحدث عن تقاليد عيد الفطر في العالم العربي، فمن أهم المظاهر التي اعتادها أهل دولة الإمارات المتحدة هو ترتيب المنازل وتنظيفها وتزيينها بالأزهار، وارتداء الملابس الجديدة وصناعة الحلويات والمأكولات الطازجة، بالإضافة إلى وضع الحناء في ايدي البنات الصغيرة، كنوع من أنواع الاحتفال بعيد الفطر.

مظاهر احتفال دولة فلسطين بعيد الفطر

ما زال الحديث قائم حول تقاليد عيد الفطر في العالم العربي، ومن أجمل العادات والمظاهر التي يتحلى بها أهل فلسطين، هي الصلاة في المسجد الأقصى الشريف وذلك بالرغم من محاولات قوات الاحتلال من منعهم لتأدية الصلاة.

بعد انتهاء أهل فلسطين من تأدية صلاة العيد يتم تناول الإفطار على الموائد العائلية معًا، ومن مظاهر الاحتفال لديهم صناعة الحلويات التي تتمثل في البرازق والنقوع، وهي عبارة عن بذور لها رائحة طيبة يرغب بتناولها أهل فلسطين كعادة من عادات الاحتفال بعيد الفطر، فضلًا عن سماع الأغاني والموسيقى حتى تعم البهجة على جميع ساحات المدن الفلسطينية.

من مظاهر العيد أيضًا لدى أهل فلسطين، الذهاب إلى المقابر لقراءة القرآن الكريم والترحم على شهداء الوطن، وتوزيع المال والفطائر والكعك على أرواحهم الطيبة.

تقاليد عيد الفطر في سوريا

في ضوء التعرف على تقاليد عيد الفطر في العالم العربي، جدير بالذكر معرفة مظاهر الاحتفال لدى أهل سوريا، حيث يحرص أهل هذه الدولة على تبادل الزيارات العائلية في أول أيام عيد الفطر المبارك، كنوع من أنواع توطيد صلة الرحم بين الأهل والأقارب، وخروج الأطفال إلى الحدائق وشراء الألعاب الجديدة.

يشتهر السوريون أيضًا بصناعة ألذ أنواع الحلويات والمخبوزات للاحتفال بعيد الفطر مثل: الغريبة والبرازق والمعمول، حيث يتم صنع هذه الحلويات من الدقيق والسمن والتمر والمكسرات.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في العراق

نتابع معكم المزيد من تقاليد عيد الفطر في العالم العربي، فمن أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر لدى أهل العراق هو صناعة الفطائر والمخبوزات الشهية، ومن أهمها الكاهي وهي أكلة عراقية قديمة اعتاد تناولها أهل العراق في الأعياد والمناسبات العامة والعطلات الرسمية، بالإضافة إلى تناول الشاي العراقي، وهو مشروب مميز لدى أهل العراق.

تابع المزيد: ما هي زكاة الفطر (ميعادها- قيمتها- نوع الحبوب )

أشهر مظاهر الاحتفال في السودان

تشتهر السودان في أيام عيد الفطر بالتجمعات والزيارات العائلية عقب الانتهاء من صلاة العيد، التي يتم تأديتها من الرجال النساء والأطفال في الساحات الكبيرة وفي المساجد، ومن ثم تبادل التهاني والمباركات وتناول الكعك والحلويات التي يتم صنعها في المنزل على أيدى ربات البيوت، ومن ثم يذهبون للتنزه بالخارج. 

مظاهر العيد كثيرة تملؤها البهجة والسرور التي تعم على جميع أرجاء الوطن العربي وعلى المسلمين في كل مكان، فليس هناك أي خلاف على أن تقاليد عيد الفطر في العالم العربي هي الأفضل على الإطلاق طوال العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى