فقه العباداتفقه الأسرةفقه المعاملات

ما هي المذاهب الاربعة

المذاهب الاربعة

الكثير من الناس دائماً يطرح سؤال ما هي المذاهب الاربعة، فيمكن القول أن المذاهب الاربعة كلها تريد الحق، الشافعية والمالكية والحنبلية والحنفية كلها مذاهب في اتباع الحق، واتباع القرآن، والسنة -رضي الله عنهم ورحمهم- ولكن يعاب على بعض أتباعهم التعصب، وهكذا مذهب الظاهرية ويعد هو مذهب خامس.
وهناك مذاهب أخرى كانت موجودة في السابق: الجريرية، والليثية، والثورية أتباع سفيان الثوري، وأتباع الليث بن سعد، وأتباع ابن جرير، والمهم هو أن يتبع الجميع الحق دائماً، فهؤلاء المذاهب الاربعة، فاشتهر بها العالم، فيكون له أصحاب، وأتباع، فاشتهر ذلك المذهب بهذا الشيء الذي انفرد به هذا العالم في مسألة، أو مسألتين، أو ثلاث، أو أكثر، رأى فيها غير رأي أخيه، بسبب أدلة قد يخفى على هذا، وظهر في هذا، وهي مسائل فرعية ليس لها في الغالب تعلق بالأصول.

ما هي المذاهب الاربعة

يوجد العديد من أنواع المذاهب وذلك للإجابة على أسئلة الكثير من الأفراد وهي ما هي المذاهب الاربعة، فتعد  المذاهب الاربعة هي التي يقتضي بها الأفراد في معتقداتهم الدينية سوف يتم شرح أنواع هذه المذاهب التفصيل في النقاط التالية:

المذهب الحنفي 

المذهب الحنفي يعتبر أول المذاهب في الظهور، وفيما يأتي تعريف المذهب وأصوله وعلماؤه وأماكن انتشاره أيضاً:

مؤسس المذهب الحنفي

الكثير من الأفراد يتساءلون عن ما هي المذاهب الاربعة ويعتبر مؤسس المذهب الحنفي هو الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت، والذي ولد سنة ثمانين للهجرة في مدينة الكوفة، وأصله من بلاد فارس، وتوفي في مدينة بغداد سنة مائة وخمسين للهجرة، وكان قد اشتغل في بداية حياته بتجارة الحرير، وعرف بالصدق والبعد عن الغش، ثم انشغل عن التجارة بطلب العلم والفقه.

ومن أشهر العلماء الذين تتلمذ عليهم: حماد بن أبي سليمان وهو يعد فقيه أهل الرأي في العراق والذي تلقى العلم عن علقمة بن قيس النخعي تلميذ الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود، وأيضاً من شيوخ أبي حنيفة: عبد الله بن حسن، وزيد بن علي زين العابدين، وجعفر الصادق، ومن تلاميذ أبي حنيفة أيضاً: محمد بن الحسن، وأبو يوسف، والحسن بن زياد اللؤلؤي، وزفر بن الهذيل، وأشهر الأربعة هما:

  • أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري، المولود سنة مائة وثلاث عشرة للهجرة وكان أول من دوّن في الفقه الحنفي، ومن أشهر كتبه كتاب الخراج، وكانت وفاته سنة مائة وثلاث وثمانين للهجرة. 
  • محمد بن الحسن بن فرقد الشيباني، الذي ولد في مدينة وسط في العراق، وكان لديه الفضل الكبير في تدوين الكثير من مذهب الإمام أبي حنيفة، ويعد من أشهر كتبه: الجامع الكبير، والجامع الصغير، والمبسوط، والزيادات، وقد توفي سنة مائة وتسع وثمانين للهجرة.
المذاهب الاربعة
المذاهب الاربعة

اقرأ أيضًا: ما هي أحكام قضاء الفدية في الشريعة ؟

الأصول العامة للمذهب الحنفي

الأصول العامة التي يعتمد عليها الإمام أبو حنيفة في الاجتهاد الكبير والفقه يمكن شرحها في النقاط التالية:

  • القرآن الكريم، والسنة النبوية. 
  • الاجتهاد في الرأي عند انتهاء الأمر. 

وهناك العديد من الأصول الفرعية ترجع إلى الأصول الكبرى، منها:

  • مذهب الصحابي إن كان على خلاف العموم فإنه يخصص، ويقصد بذلك تخصيص بعض الأدلة العامة بسبب عمل الصحابي لاعتقادهم الكبير بأن الصحابي ما كان ليعمل عملا مخالفا لعموم الدليل إلا فقط بسبب علمه بما يخصصه بما علمه من رسول الله. 
  • الأخذ بالاستحسان ويقصد به العدول عن حكم المسألة كما يحكم على أمثالها إلى الحكم الآخر الذي يكون بسبب يقتضي التخفيف في هذه المسألة. 
  • الأمر الذي يقتضي قطعاً الحكم عليه بالوجوب التام والصحيح ما لم يرد أمرا صارفا عن ذلك. 
  • إذا خالف الراوي الفقيه روايته بحيث يخالف في عمله أيضاً ما رواه، فالعبرة لا تكون بما روى وإنما بما عمل فقط.

أشهر علماء المذهب الحنفي وأماكن انتشار المذهب 

يمكن الإجابة عن سؤال ما هي المذاهب الاربعة وأشهر علمائهم هي أن ذكر من بين العديد من علماء المذهب الحنفي: الطحاوي، وشمس الأئمة الحلواني، وأيضاً فخر الإسلام البزدوي، وأبو الحسن الكرخي، وشمس الأئمة السرخسي، وفخر الدين قاضي خان، والعلامة أبو بكر الرازي، وانتشر المذهب الحنفي في بلاد المشرق بفضل أبي يوسف، كما انتشر في بلاد المغرب ومصر.

المذهب المالكي 

المذهب المالكي يعود إلى الإمام مالك بن أنس، وينم التعريف بالمذهب ومؤسسه والأصول العامة للمذهب المالكي بالتفصيل في النقاط التالية:

مؤسس المذهب المالكي 

هو الإمام مالك بن أنس الأصبحي، وقد تتلمذ الإمام مالك على يد عدد كبير من الفقهاء والعلماء، وهم: أبو الزناد عبد الله بن زكوان، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري، وربيعة بن عبد الرحمن، ومن دون تلاميذ الإمام مالك علمه وفتواه الكبيرة، ومن أشهر تلاميذه:

  • عبد الله بن وهب الذي قام بنشر المذهب في بلاد المغرب ومصر أيضاً. 
  • عبد الرحمن بن القاسم المصري، الذي يعود له الفضل الكبير في تدوين علم الإمام مالك بأكمله. 
  • أبو الحسن القرطبي الذي قام بنشر كتاب الموطأ بداخل بلاد الأندلس. 
المذاهب الاربعة
المذاهب الاربعة

اقرأ أيضًا: أهم أحكام الطواف للمرأة

الأصول العامة للمذهب المالكي 

الأصول العامة في المذهب المالكي للإمام مالك هي:

  • القرآن الكريم. 
  • السنة النبوية، وتتضمن عدّة أمورٍ عند الإمام مالك؛ أولها: كل ما نقل عن النبي -عليه الصلاة والسلام- على وجه الخصوص، ولم يرد نصه في كتاب الله، وتطلق السنة عند مالك على ما يخالف البدعة، فحينما يقال فلان على السنة، أي أنه على منهج النبي وعمله، أما المعنى الثالث للسنة عند مالك فهو إجماع الصحابة وعملهم حتى لو لم يرد ذلك في الكتاب والسنة، باعتبار أن اجتهادهم وما يجتمعون عليه من الأمر إنما يكون إجماعاً. 
  • القياس: حيث كان للإمام مالك نظرة في ذلك القياس التي تفرد بها عن أئمة المذاهب الفقهية الأخرى، فقد رأى جواز القياس من الفرع المستنبط، فيصبح ذلك الفرع أصلاً يمكن القياس عليه من ضمن ضوابط، وهو بذلك لا يقتصر القياس على الأحكام المنصوص عليها فقط 

بعض الأصول العامة الأخرى للمذهب المالكي 

  • المصالح المرسلة، فكل ما تحققت به المصلحة في الشريعة الإسلامية، وكل ما كان محققاً لمقاصد الشرع جاءت الأدلة بتأييده وتثبيته، والأمر به وجوباً أو ندباً، وكل ما ثبتت به المضرة جاءت الأدلة بالنهي عنه.
  • الاستحسان، ويقصد به مالك استثناء ورخصة من الأصل، أي أنه ليس القاعدة في ذاته، وهو ما اعتاد عليه المسلمون في حياتهم دائماً من الأمور، بشرط الاستقرار التام للأمر في النفس وقبوله عقلا وفطرة أيضاً. 
  • سد الذرائع يعني منع الوسائل التي قد تؤدي إلى المحظور، والذرائع هي الأسباب التي تؤدي إلى الفعل، فإذا كان الفعل مباحاً، كانت الوسيلة المؤدية إليه مباحة أيضاً، أما إذا كان الفعل محرماً، فإن الوسيلة التي تفضي إليه تكون محرمة كذلك.
  • الاستصحاب؛ ويُقصد به إثبات ما كان ثابتاً أو نفي ما كان منفياً؛ أي بقاء الأمر على ما كان عليه. 

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة العيدين عند المذاهب الأربعة

أشهر علماء المذهب المالكي وأماكن انتشار المذهب

من أشهر علماء المذهب المالكي يكون هو عبد الله بن وهب، وأيضاً زياد بن عبد الرحمن، وعبد السلام بن حبيب، ومحمد بن عبد العزيز بن عتبة، وينتشر هذا المذهب في العديد من بلاد المغرب العربي والسودان أيضاً ومصر وشرق الجزيرة العربية أيضاً.

المذهب الشافعي ومؤسسه

كان الإمام الشافعي من تلامذة الإمام مالك زهي الذي أسس المذهب الشافعي ويعد السؤال المستمر ما هي المذاهب الاربعة وخصائص كل مذهب السؤال الذي يحير الكثير ويمكن الإجابة عليه أن مؤسس المذهب الشافعي الإمام أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، ولد في غزة سنة مائة وخمسين للهجرة، وقد تتلمذ على يد عددٍ من المشايخ والعلماء، منهم: مفتي مكة مسلم بن خالد الزنجي.
والإمام مالك الذي سمع منه وروى عنه مدة مكوثه في المدينة المنورة، وحين انتقل الشافعي إلى اليمن التقى بعمر بن أبي سلمة صاحب الأوزاعي حيث أخذ عنه علم شيخه، والتقى بيحيى بن حسان وأخذ عنه فقه الليث بن سعد أيضاً، وحينما سافر إلى العراق التقى بمحمد بن الحسن الشيباني فأخذ عنه العديد من الفقه والعلم أيضاً، ومن أشهر كتب الشافعي الرسالة والأم، ومن تلاميذه:

  • العراقيون؛ وهم التلاميذ الذين قاموا بتقل المذهب القديم للشافعي إلى الناس، ومنهم: 
    • الحسن بن محمد المعروف بالزعفراني. 
    • الحسين بن علي المعروف بالكرابيسي. 
  • المصريون وهم الذين نقلوا مذهب الشافعي الجديد، ومثال عليهم: 
    • إسماعيل بن يحيى المزني. 
    • يوسف بن يحيى البويطي. 
    • الربيع بن سليمان المرادي. 

الأصول العامة للمذهب الشافعي

مازلنا بصدد الحديث عن ما هي المذاهب الاربعة  لنوضح هنا الأصول العامة عند الإمام الشافعي هي:

  • كتاب الله -تعالى-. 
  • السنة النبوية الثابتة. 
  • الإجماع عند الشافعي يعني الإجماع العام فيما يتعلق بما هو معلوم من الدين بالضرورة وكان الشافعي يفتي في المسائل الأخرى بقوله: “لا أعلم في ذلك خلافاً”، مما يشير إلى أن الإجماع الخاص ببلد معين لا يعتبر عنده ذا قيمة.
  • قول الصحابي، وهو القول الذي نقل عند أحد الصحابة دون خلاف، فإن اختلف الصحابة عمل بالقول الذي يراه أقرب للكتاب والسنة، أو ما كان مؤيداً بالقياس. 
  • القياس، وهو يقوم بقياس الحكم على أمر يكون منصوص عليه في كتاب الله أو سنة نبيه، أو تحقق فيه الإجماع. 
المذاهب الاربعة
المذاهب الاربعة

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن الفرق بين الطواف والسعي

أشهر علماء المذهب الشافعي وأماكن الانتشار

ما هي المذاهب الاربعة وما هي أشهر علماء المذهب الشافعي من أكثر الأسئلة التي تأتي للكثير من الأفراد والتي يمكن الإجابة عنها بأن من علماء المذهب الشافعي: إبراهيم بن خالد الكلبي، وأحمد بن حنبل، والربيع بن سليمان الجيزي، وأبو زرعة القاضي، وأبو بكر محمد بن علي بن إسماعيل الشاشي، وانتشر المذهب الشافعي في عدة بلدان، منها: مصر والعراق وخراسان وبلاد ما وراء النهر.

المذهب الحنبلي 

يعتبر المذهب الحنبلي آخر المذاهب الأربعة، ويمكن العرض لأهم المعلومات الخاصة بهذا المذهب في النقاط التالية:

مؤسس المذهب الحنبلي 

هو الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، ولد في بغداد سنة مائة وأربع وستين للهجرة، وتتلمذ على يد الإمام الشافعي ثم أصبح له مذهبه الخاص به، وقد برع في السنة النبوية وجمع الأحاديث.

الأصول العامة للمذهب الحنبلي 

اعتمد الإمام أحمد على أصول عامة في الفقه والعلم الشديد، وسوف يتم توضيحهم في النقاط التالية:

  • نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية. 
  • اختيار قول الصحابي الأقرب للكتاب والسنة إن تعددت الأقوال الخاصة الصحابة، وإن لم يظهر القول الأقرب للصحة لذكر الخلاف بين الأقوال دون ترجيح قول على قول آخر. 
  • الأخذ بالحديث المرسل أو أيضاً الضعيف وتقديمه على القياس في حالة أنه لا يوجد أثر أو قول صحابي يخالفه. 
  • القياس، وهو يؤخذ به في حالة عدم توفر الأصول التي تكون سابقة الذكر. 
  • سد الذرائع؛ أي منع الوسائل المفضية إلى ارتكاب إحدى المفاسد. 

اقرأ أيضًا: أهم شروط المسح على الخفين والجبيرة

أشهر علماء المذهب الحنبلي وأماكن انتشار المذهب الحنبلي 

عرف من بين أشهر علماء المذهب الحنبلي:

  • إبراهيم بن إسحاق الحربي. 
  • إسحاق بن إبراهيم بن هانئ النيسابوري. 
  • أحمد بن حميد المشكاني. 
  • أحمد بن محمد بن الحجاج المروذي. 
  • أحمد بن محمد بن هانئ الأثرم الطائي. 

وينتشر هذا المذهب الحنبلي العديد من البلاد منها: الجزيرة العربية ومصر والعراق وحران والشام، والبلاد الأخري.

تاريخ ظهور المذاهب 

يمكن الإجابة أيضاً عن سؤالنا في هذا المقال وهو ما هي المذاهب الاربعة بأن ظهرت المذاهب الإسلامية الفقهية في عصور متأخرة، فلم تكن على عهد الصحابة أو التابعين، ونقل السخاوي عن علي بن المديني أنّ عدداً من التابعين انتهجوا نهج التقليد عن عدد من الصحابة المعروفين بالعلم، مثل: 

  • زيد بن ثابت
  • عبد الله بن مسعود
  • عبد الله بن عباس،

كما نقل بعض التابعين العلم عن السيدة عائشة؛ كعروة بن الزبير، وأما الظهور الفعلي للمذاهب الفقهية فكان بانتشار علماء التابعين في البلاد بعد اتساع رقعة الدولة الإسلامية.

شاء الله -تعالى- أن ييسّر للأمة ثلة من العلماء الربانيين الذين بلغوا الغاية المقصودة في العلم والدراية والاجتهاد، ليرجع الناس إليهم في معرفة الأحكام في المسائل المختلفة، ومعرفة الحلال والحرام، كما سخر الله -تعالى- لتلك المذاهب رجالاً برعوا في ضبط تلك المذاهب بحيث ألحقوا بكلّ مذهب أصوله وقواعده، وحتى تعرف أحكام كل مذهب على حدة.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع المذاهب الفقهية اتفقت فيما بينها على أصل الدين والشريعة، وكان بينها الاختلاف في فروع الشريعة وليس في الأصل، فلم يعرف عن إمام من أئمة المذاهب مخالفته لحديث نبوي ثبتت وصحته وتيقنت دلالته، أما سبب استقرار الأمة على المذاهب الأربعة يرجع إلى تلقيها بالقبول، إضافة إلى وجود الأتباع الذين حملوا على عاتقهم مهمة نشر وتبليغ علم أصحاب المذاهب الأربعة بالاختلاف الكبير ما حصل مع غيرهم من العلماء والأئمة أيضاً.

المذاهب الاربعة
المذاهب الاربعة

اقرأ أيضًا: ما هي شروط الحج لغير القادرين 

أسباب الاختلاف بين المذاهب 

وجد العديد من أسباب الاختلاف بين المذاهب فهذا كان محور اختلاف بين العديد من الناس حول ما هي المذاهب الاربعة ويمكن توضيح الاختلاف بين المذاهب في النقاط التالية:

  • أسباب الاختلاف الكبير عن ما هي المذاهب الاربعة يمكن أن يكون متعلق باللغة، ففي اللغة العربية ألفاظ تشترك في معان عدة، ومن الأمثلة على تلك الألفاظ لفظ (قرء) الوارد في قوله -تعالى-: (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ)، فالقرء في الآية يشير إلى معنيين وهما الطهر والحيض، وذلك يسبب اختلاف العلماء في مدة عدة المرأة المطلقة. 
  • أسباب الاختلاف المتعلقة بما هي المذاهب الاربعة يمكن أن يكون برواية السنن، فقد تختلف أقوال الفقهاء وآراء المذاهب بسبب اختلافهم في رواية السنن، فقد لا يصل الحديث إلى المجتهد فيفتي في المسألة اعتماداً على آية أو حديث آخر، وقد يلجأ للقياس، وقد يصل الحديث إلى المجتهد ويرفضه بسبب وجود علة فيه من انقطاع أو سوء حفظ الراوي، كما قد ينشأ الاختلاف بين العلماء بسبب اختلافهم في الفهم الخاص بمدلول الحديث. 
  • أسباب الاختلاف الكبير عن ما هي المذاهب الاربعة يمكن أن تكون متعلقة بالضوابط المعتمدة في الاستنباط، والقواعد الأصولية الموضوعة للاجتهاد، فقد اختلف الكثير من الفقهاء في القواعد الأصولية التي توضع لاستنباط الأحكام الشرعية من الأدلة التفصيلية بسبب اختلافهم الكبير في حجية هذه القواعد.

ما هي المذاهب الاربعة من أكثر الاسئلة التي يوجد عليها جدل شديد وتم في هذا المقال الإجابة عنها وتوضيح كل ما يخص هذا الموضوع وسبب الإختلاف الكبير بين المذاهب الاربعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى