فقه المعاملات

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

يبحث العديد من الطلاب عن موضوع تعبير عن طاعة الوالدين والتي تكون من الأمور المهمة حتى يجعلها الله سبحانه وتعالى ضمن الطاعات التي تؤدي صاحبها إلى الجنة، فهي دليل الإيمان ودليل على حب الإنسان لوالديه بجانب أنه مهما قدم الإنسان لوالديه من معروف وإحساناً فلن يبلغ ذلك نقطة واحدة من بحر ما قدماه الوالدين للأبناء من تربية ومجهود وطاقة حتى يصبحوا أفضل الناس، لذلك في حال كنت ترغب في الحصول على معلومات أكثر حول هذا الموضوع تابعنا حتى النهاية.

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين
موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين 

ازداد البحث في الفترة الأخيرة عن موضوع تعبير عن طاعة الوالدين والذي يعتبر من الموضوعات المهمة التي يجب طرحها على الطلاب في المدرسة والكتابة عنها، وذلك لأن رضا الوالدين وبرهما هو السبيل لنيل رضا الله سبحانه وتعالى والحصول على الأجر والثواب بجانب أن طاعتهما تكون من أعظم الطاعات عند الله عزوجل، ويمكن عرض موضوع تعبير عن طاعة الوالدين على النحو التالي:

مقدمة عن طاعة الوالدين 

يمكن القول أن الوالدين هما أجمل شئ في حياة الإنسان وأول ما رأته العين وأول من تعلمنا على أيديهم الكلمات والنطق والحروف ومشينا معهم خطواتنا الأولى، إلى جانب أنهم من أجمل نعم الله تعالى على الإنسان لأنهم سنداً لنا في السراء والضراء وعلى استعداد أن يضحوا من أجلنا حتى نكون سعداء.

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين
موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

اقرأ أيضًا: دور فقه الأسرة في بناء مجتمع مسلم سليم

طاعة الوالدين في الإسلام 

ألزم الله سبحانه وتعالى على المسلمين في القرآن الكريم طاعة الوالدين حينما قال ” واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً”، حيث تم استعمال فعل الأمر في أول الآية القرآنية ليكون دليلاً على وجوب طاعة الوالدين في جميع الأمور باستثناء الخروج عن طاعة الله سبحانه وتعالى.

فكم من مرة أعطى الوالدين طفلهما ما يحبه من طعام وشراب وتفضيله على أنفسهم مما يحتم على الأبناء إظهار مشاعر الحب والاحترام لهما أمامهما وأمام الناس دون خجل لأن الوالدين تاج يوضع فوق الرأس، كما يجب على الأبناء رعايتهما عند الكبر والمرض دون تكاسل، إما عند الوفاة يكون البر بهم من خلال الدعاء والصدقة الجارية بنية الرحمة والمغفرة لهم.

فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث هما صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له” نظراً لأن فضل الوالدين يحفظ في الدنيا والآخرة.

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين
موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

اقرأ أيضًا: صفات الزوج الصالح من الكتاب والسنة

واجب الأبناء تجاه الوالدين 

يمكن القول أنه مهما قدم الإنسان من إحسان وبر لوالديه فإنه لن يوفي ما قدماه له من تربية ووقت ومجهود وسهر حتى الصباح حتى يصبح أفضل الناس، ويمكن عرض واجب الأبناء تجاه الوالدين على النحو التالي:

  • الإحسان والبر بالوالدين والعطف عليهما وعدم رفع الصوت أمامهما، حيث ألزم الله سبحانه وتعالى الأبناء في الأيات القرآنية طاعة الوالدين والإحسان إليهما.
  • طاعة الوالدين بالمعروف بمعنى أنه في حال أمر أحد الوالدين بأمر يجب على الأبناء الشروع في تنفيذه فوراً دون انتظار أو تردد.
  • الإنفاق على الوالدين بحيث يكون من حق الوالدين على أبنائهم أن ينفقوا عليهم عند الحاجة، حيث يكون ذلك من أعظم صور البر بالوالدين وشكرهما على قدماه لهما طوال حياتهما.
  • الدعاء للوالدين في حياتهما وبعد وفاتهما.
موضوع تعبير عن طاعة الوالدين
موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

اقرأ أيضًا: موانع الزواج في الإسلام

خاتمة عن طاعة الوالدين 

أن طاعة الوالدين تكون من طاعة الله سبحانه وتعالى وتكون سبب البركة في الرزق والعمر والأولاد مما يحتم علينا تنفيذ تلك العبادة كما يجب وزرعها في الأطفال منذ الصغر حتى يبر أولادنا بنا عند الكبر.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن موضوع تعبير عن طاعة الوالدين والذي عرضنا فيه أهمية طاعة الوالدين وطاعة الوالدين في الإسلام، إلى جانب عرض واجبات الأبناء تجاه الوالدين في الدنيا والآخرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى