فقه العبادات

أهم كتب العقيدة وخصائصه

أهم كتب العقيدة

هناك الكثير من أهم كتب العقيدة التي تناولت العديد من الموضوعات المهمة وأهمها كتاب الله جل جلاله سعيد حوى ويعتبر هذا الكتاب من أفضل ما كتب بالعقيدة، لأنه اختص بوضع الإيمان بالله تعالى في موضعه الصحيح وبوجهة نظر إسلامية سليمة وبعيدة عن كل الانحرافات والمذاهب المضلة، فتكلم عن وجود الله تعالى وعن الأسماء والصفات وجمع الموضوع بأقوال المعاصرين والقدماء، مع الدقة في التعبير أيضا وفي الكتابة، وفيه تفاصيل الدليل العقلي الذي يوصل للإيمان بتفصيل للموضوع، ومع الأدلة للوصول إلى النتيجة التي تنص على أن ما يوصل إليه العقل هو ما يوصل إليه الوحي الإلهي الصحيح، وقد اعتمد الكاتب على الكثير من الكتب المتنوعة القيمة.

أهم كتب العقيدة

هناك العديد من كتب العقيدة المهمة مثل كتاب العقيدة الإسلامية كما جاء بها القرآن لمحمد أبو زهرة ويعتبر هذا الكتاب من أفضل الكتب في العقيدة الإسلامية، فقد جاء ليصحح ما أخطأ فيه بعض الكتاب الذين جعلوا من التوحيد مادة جافة، فعمل على تصحيح ما أخطوا وأعادها إلى طريق السلف الذين راعوا في كتابتهم اتباع القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والخلفاء والصحابة من بعدهم.

كتاب تعريف عام بدين الإسلام لعلي الطنطاوي وهذا الكتاب هو من أفضل الكتب التي تعرف عن الدين الإسلامي بشكل شامل وبأسلوب عصري يتناسب مع هذا الزمان، وقد كتبه في وقت كانت الناس فيه بأمس الحاجة الى هذا العمل، فكان قد تم انتشار الفلاسفة والملحدين فكتب هذا الكتاب العالم علي الطنطاوي المختص بالفلسفة والأدب، وبعد التعريف عن الإسلام رد فيه على من قالوا بأن الكون جاء مصادفة.

كتاب العقيدة الإسلامية وأسسها ويقدم هذا الكتاب شرح لكل أركان العقيدة الإسلامية بما يتناسب مع هذا العصر ويلائمه ففيه استعانة بالعلوم والاستعانة بالحجج والبراهين من القرآن الكريم والسنة الشريفة، اتباعا لمنهج أهل السنة والجماعة والسلف.

أهم كتب العقيدة
أهم كتب العقيدة

اقرأ أيضًا: ما هي واجبات وأركان الحج

أهم كتب العقيدة القديمة

هناك العديد من المؤلفات القديمة فيما يخص موضوع العقيدة وأهمها هي 

متن العقيدة الطحاوية حيث تسمي بالعقيدة الطحاوية نسبة إلى مؤلفها الإمام أبي جعفر الطحاوي رحمه الله وهو من أهم المؤلفات في العقيدة الإسلامية، اعتمد فيه كاتبه علي الاختصار لذلك فهو ميسر سهل الحفظ وقد اتبع فيه مذهب أهل السنة.

كتاب قواعد العقائد وهذا الكتاب من كتابة أبو حامد الغزالي فيه شرح قواعد العقائد حيث شرح فيه مسائل التوحيد بشمول ووضوح حسب مذهب أهل السنة والجماعة، وأقوال العلماء وسلف الأمة، بتنظيم وترتيب مبتدئا بشرح الشهادتين وما يلزم من قولهم من الالتزام في الشرائع، ثم وجه درجات الاعتقاد وأركان العقيدة.

الاربعين في اصول الدين وهذا الكتاب هو الجزء الثاني من كتاب جواهر القرآن.

الاقتصاد في الاعتقاد للإمام الغزالي حيث قام المحقق انصاف رمضان بتبسيط كتاب الاقتصاد في الاعتقاد للإمام الغزالي وذلك لعظم الفائدة المتحصلة منه، ولكن لغته قوية يمكن أن يصعب فهمها في كتب العقيدة على طلاب العلم الشرعي.

أهمية دراسة العقيدة الإسلامية

  • أهمية كتب العقيدة ودراستها تتمثل في عدة أمور مثل تحقيق حاجة الإنسان لمعرفة خالقه.
  • العقيدة تعتبر أول ما يطالب المسلم بمعرفته والإيمان به.
  • العقيدة الإسلامية تحقق للإنسان الأمان والاستقرار.
  • العقيدة الإسلامية تحقق للإنسان الرخاء والسكينة.
  • تحقق أيضا العقيدة الإسلامية التمكين في الأرض وقيام الدولة الإسلامية.
  • تعتبر الأخلاق الحسنة منبعها من العقيدة الصافية النقية لذلك كانت دراسة العقيدة أمر أساسي ومهم لكل مسلم.
  • العقيدة الإسلامية الصحيحة هي السبب الأساسي لقبول الأعمال عند الله.
  • العقيدة الإسلامية هي الأصل الذي تبنى عليه كل الفروع، والأساس أيضا الذي يقوم عليه بنيان الإيمان في الانحرافات هم سبب الفساد في العقائد.
أهم كتب العقيدة
أهم كتب العقيدة

اقرأ أيضًا: متى تكون العقيقة للمولود

خصائص العقيدة الصحيحة

  1. يجب الاتساق مع الأدلة والحقائق.
  2. التماسك المنطقي.
  3. المرونة في التحديث أثناء مواجهة الأدلة والاستدلالات الجديدة.
  4. يجب أن تساعد في التنبؤ بالملاحظات وتفسيرها.
  5. الأهمية الشخصية حيث تنطبق على حياة الفرد.
  6. الصلاحية الاجتماعية.
  7. الفعالية العملية بمعني يجب أن تؤدي إلى إجراءات إيجابية.

يجب أيضا أن يكون من أهم كتب العقيدة خصائص العقيدة الصحيحة مبينة على العلم والمعرفة الصحيحة حيث يتم الاعتماد على الادلة والبراهين المنطقية والعلمية، ولا تقوم علي أي خرافات وتعترف بوحدة الله وتفرده بالعبادة، تعترف أيضًا بإن الله هو الخالق الواحد للكون وأنه لا يشرك في عبادته أحدا وترفض أي من الشرك والتشبيه. 

أهم كتب العقيدة
أهم كتب العقيدة

اقرأ أيضًا: ما هي شروط الحج لغير القادرين 

أقسام العقيدة

الإيمان هو الإيمان بالحقيقة أو القيمة أو الجدارة بالثقة لشخص أو فكرة أو شيء، وإنه جانب مهم للعديد من الأديان والمعتقدات الروحية ويمكن تقسيم الإيمان إلى عدة أقسام

الإيمان بالله وهذا هو الإيمان بوجود وقوة كائن أو آلهة إلهية، إنه يتضمن الثقة في والإيمان بخطته لحياتنا، الإيمان بالنفس وهو الإيمان بقدرات الفرد ومواهبه وإمكاناته، إنه ينطوي على الثقة في النفس والثقة في قدرات الفرد.

الإيمان بالآخرين وهو يعتبر الإيمان بخير الآخرين وثقتهم، إنه ينطوي على الإيمان بنوايا الآخرين وأفعالهم، وحتى في مواجهة الشدائد.

الإيمان بالكون يعتبر هذا هو الإيمان بالصلاح المتأصل والنظام في الكون وإنه ينطوي على الإيمان بالنظام الطبيعي والترابط بين كل الأشياء.

كتاب العقيدة الواسطية 

وهي رسالة ألفها الشيخ أحمد بن تيمية يجيب فيها حاجا جاء من ارض واسط في العراق يشكو على ما عليه الناس، من غلبة الجهل في مسائل العقيدة وأصول الدين، بسبب سيطرة التتار على البلاد، فكتب الشيخ ابن تيمية رسالة وضح فيها العقيدة لأهل السنة والجماعة في مسائل العقيدة.

وجعل منهجه فيه اتباع ما جاء في الكتاب والسنة وما كان عليه إجماع.

ومن مباحث الكتاب البارزة هي القواعد الأساسية في الإيمان، بأسماء الله وصفاته والابتعاد عن التحريف والتعطيل والتكييف، الإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابه وأحاديث الصفات وتبين أهمية الكتاب العلمية من كون مؤلفه.

أهم كتب العقيدة
أهم كتب العقيدة

كتاب مجموع الفتاوى

هو في الحقيقة عبارة عن فتاوى الشيخ ابن تيمية في مختلف المسائل الدينية سواء في الفقه أم العقيدة في أصول الدين ونحو ذلك من المسائل الكثيرة المتشعبة التي لا حصر لها، وهذا الكتاب جمعته تلامذة الشيخ ابن تيمية الذين كانوا يدرسون عليه.

وهو كتاب ضخم تصل عدد مجلداته الخمسة وثلاثون مجلد ويختلف ذلك بحسب طبعة دار النشر ومنهم هذا الكتاب أن جمعت الفتاوى المختلفة في أمر واحد في مجلد واحد، وتعود أهمية الكتاب إلى أنه مجموعة فتاوى لرجل من أئمة المسلمين الذين ذاع صيتهم. 

كتاب شرح العقيدة الأصفهانية

هو كتاب وضعه الشيخ أحمد بن تيمية في شرح لكتاب العقيدة الذي ألفه الشيخ شمس الدين محمود بن عبدالرحمن الأصفهاني الفقيه الفارسي الشافعي، وسبب التأليف هو أن من الناس من جاء إلى الشيخ ابن تيمية وطلب منه أن يضع كتابا يشرح فيه كتاب الشيخ محمود الأصفهاني.

بين ابن تيمية منهجه في الكتاب الذي يخص العقيدة في ثنايا الشرح وخالف الشيخ في كثير من المسائل في العقيدة.

ومن فصول الكتاب البارزة هو مذهب السلف في الأسماء والصفات.

أهم كتب العقيدة
أهم كتب العقيدة

اقرأ أيضًا: دليلك لمعرفة كيف تقضي يوم عرفة؟

شرح مسائل من الاربعين

هذا الكتاب من الكتب المفقودة للشيخ ابن تيمية كما نص على ذلك غير واحد من أهل العلم، وقد يخلط الناس بينه وبين كتاب الأربعين للرازي كتاب الرازي قد وصل ولكن كتاب الشيخ ابن تيمية لم يصل وفقد.

وايضا في هذا الكتاب يشرح ابن تيمية بعض المسائل من كتاب الأربعين في أصول الدين للإمام فخر الدين صاحب تفسير القرآن.

كتاب الإيمان 

ويعرف هذا الكتاب بالإيمان الكبير وهو من أهم كتب العقيدة واسمه الكامل هو عين الأعيان في الفرق بين الإسلام ووالأيمان وقد وضع الشيخ ابن تيمية هذا الكتاب لأنه رأى اختلاف الناس الشديد في هذه المسالة وهذا منذ ظهور الخوارج في صدر الإسلام وإلى ما بعده في عهد بني امية وبني العباس.

يرى ابن تيمية أنّ ردّ النزاع بين الناس إلى الكتاب والسنّة هو خير ما يُمكن فعله عند النزاع الشديد بين الناس، وأهميّة هذا الكتاب تأتي من كون مؤلفه قد حشد فيه كثيرًا من الأحاديث والآيات التي تجلو المعنى وتتركه واضحًا ظاهرًا لمن شاء.

كتاب النبوات

هذا الكتاب من تصنيفات ابن تيمية، وقد كتبه للرد على بعض العلماء الذين اختلف معهم في قضايا عقائدية هامة، ومن أبرزها مسألة النبوة، فقد رأى ابن تيمية أن بعض أقوال أئمة الأشاعرة تخالف معتقداته، وكان يعتقد أن ما ذهبوا إليه يتعارض مع منهج السلف، ورد ابن تيمية في هذا الكتاب على بعض الأشاعرة مثل الإمام الباقلاني وعرض رأيه مع الأدلة التي يرى أنها توافقه من الكتاب والسنة.

وفي هذا المقال لقد تعرفنا على أهم كتب العقيدة وخصائصها وما هي أقسام العقيدة وأهمية دراسة العقيدة الإسلامية كأحد العلوم المهمة والضرورية في وقتنا الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى