Uncategorized

ما معنى حد الحرابة

سوف نتحدث من خلال هذا المقال عن المعني التدقيقي لـ حد الحرابة وهو من الأمور والمسائل التي تشتمل عليه الشريعة الإسلامية الحدود والعقوبات، والحدود هي نوع من العقوبات التي شرعت كعقاب على من أقتراب الذنوب والجرائم التي تفسد نظام الأمن في المجتمع الإسلامي ومن الحدود التي قررتها الشريعة الإسلامية عن  ما معنى حد الحرابة وسيتم فيما يأتي بيان معناه.

ما معنى حد الحرابة

حد الحرابة
حد الحرابة

معني حد الحرابة ينقسم إلى قسمين المعنى اللغوي والمعنى الشرعي وسوف نقوم بشرحها بالتفصيل من خلال هذا المقال

  • أولا المعنى اللغوي: الحرابة مأخوذة من الحرب وهي ضد السلم.
  • أما عن المعنى الشرعي فقد عرف العلماء الحرابة فقالوا: هي البروز لأخذ المال، أو القتل أو لقتل أو لإرعاب على سبيل المجاهرة مكابرة، أعتمادا على القوة مع البعد عن المغوث ويعنى ذلك قطع الطريق على الناس بالسلاح لإعارة بهم وأخذ أموالهم.

 وحد الحرابة يعنى إقامة الحد عليهم كما جاء في القرآن ويكون ذلك إما بالقتل أو الصلب أو القطع أو الحبس والنفي وسيتم التفصيل في هذه العقوبة فيما بعد، ويطلق على الحرابة أيضا قطع الطريق، وأطلق على ذلك الحرابة لعدة أسباب وهي لأنه من عبر عنها راعي نص القرأن وتأدب معه لأن الله تعالى قال( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا) فوصفهم لكونهم محاربين.

والسبب الثاني هو إذا فالذين عبروا بالحرابة راعوا لفظ القرآن الكريم، أما من عبر بمصطلح قطع الطريق فراعي أيضا ما وصفه لوط عليه السلام لقومه في قول الله تبارك وتعالى (أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل) وكلا التعبيرين صحيح، إلا أن مصطلح الحرابة أعم.

اقرأ المزيد: خطبة عن قيام الليل 

ركن حد الحرابة 

إن للحرابة ركنا واحدا، هو الخروج على المارين بالطريق العام لأخذ المال منهم، بحيث يكون لهم قوة وجبروت يمكنهم من هذا الفعل، فركن الحرابة كما نص الفقهاء هو الخروج على المارة لأخذ المال على سبيل القسر والإجبار والقهر على وجه يمنع المارة من المرور بسبب الخوف.

شروط تطبيق حد الحرابة

حد الحرابة
حد الحرابة

 عن كيفية  شرح ما معنى حد الحرابة  قد يشترط في المحارب القاطع والمقطوع عليه عدد من الشروط، ومنها ما أتفق عليه الفقهاء ومنها ما تعددت الآراء حوله، وسوف يتم التوضيح عن ذلك فيما يلي:

  • شروط القاطع: أن يكون عاقلا بالغا: أما إذا كان صغيرا أو مجنونا فلا عقوبة عليهما لأن العقوبة لا تكون إلا على مكلف، وأن يكون ذكرا وهذا شرط عند الحنفية، أما جمهور الفقهاء فلم يفرقوا بين الرجل والمرأة في إقامة حد الحرابة.
  • شروط المقطوع عليه: أن يكون مسلما أو ذميا أي من أهل الأديان الأخري من البلاد الإسلامية، فإذا كان غير مسلم ولكن بينه وبين المسلمين معاهدة أو وثيقة أمان فلا عقوبة على القاطع، لأن عصمته ليست عصمة مطلقة إذ يحتمل أن قاطع الطريق هاجمه وهو يظن أنه عدو وليس بهدف قطع الطريق عليه، وأن يكون ما نهب وسرق منه يملكه، بأن يكون مما يملكه أو أمانة عنده فإن لم تكن كذلك وكان سارقا له لم تجب العقوبة على قاطع الطرق لوجود الشبهة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي قد تضمن شرح وتفاصيل   ما معنى حد الحرابة وقد تم صفها وشرحها بكل دقة من خلال هذا المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى