الزكاة

ما هي الأموال التي تجب فيها الزكاة وما هو حد النصاب

يحرص المسلمون على التعرف على مقدار ونوع الأموال التي تجب فيها الزكاة حتى يمكنهم إخراج الزكاة المفروضة عليهم وعدم تضييعها حتى لا يكون هناك إثم عليهم، فالزكاة من أركان الإسلام الخمسة وهي مفروضة على كل مسلم ومسلمة قادر على أداء الزكاة ولديه من المال ما يكفي حتى تجب عليه.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الأموال التي يجب على المسلم أن يقوم بأداء زكاته عنها ومقدار المبلغ المفروض عن كل منها.

الأموال التي تجب فيها الزكاة

الأموال التي تجب فيها الزكاة
الأموال التي تجب فيها الزكاة

لا يمكن أن يتم فرض الزكاة على أي نوع من المال إلا إذا بلغ حد النصاب وأن يكون قد حال عليه الحول حتى يكون صحيحا، ومن المعروف أن الزكاة لا تجب على كافة الأموال التي يمتلكها المسلم فهناك أربعة أنواع فقط من الكمال التي يلزم بإخراج قيمة الزكاة عنها وهي النقود وعروض التجار والخارج من الأرض من الحبوب والثمرات وأيضا المعادن والبهائم السليمة، وفيما يلي نقدم تفصيل واضح بقيمة الزكاة عن كل منها:

زكاة النقود

إن زكاة النقود أو الثمان تنطبق على المسلمين الذين يملكون حد النصاب منها بعد أن يحول عليها الحول وهي في حوزتهم، وتنقسم إلى الفضة والذهب وأيضًا الأوراق النقدية، ويشترط حتى تجب الزكاة عليه الحرية والملكية للمال بكامله وأن تكون قد حال عليها الحول وبلغت حد النصاب.

عروض التجارة

يقصد بعروض التجارة هو البضائع الموجودة عند التجار والتي تم إعدادها وتجهيزها للبيع والشراء بغرض تحقيق الربح منها مثل العقارات والبضائع والأجهزة والآلات وغيرها مما يقاس عليه، ويشترط حتى يمكن أن تفرض على المسلم أن تتوفر الحرية والملكية التامة كما يجب أن تبلغ حد النصاب.

تقويم عروض التجارة

يتم احتساب قيمة البضاعة التي تعد للزكاة بالمقدار الذي تساويه في وقت وجوب أداء الزكاة ويتم تقديرها في الوقت الذي بيعت فيه بأقرب موعد لحلول الحول إلى موعد البيع، ويتم تقدير قيمتها بالتحديد حتى يمكن حساب مقدار الزكاة سواء كان مقدارها في ذلك الوقت يساوي قيمتها عند الشراء أو يزيد أو يقل.

الزروع والثمار

تطبق الزكاة على ما يخرج من الأرض من نبات ويجب حتى يتم إخراجها أن تكون من أنواع الزروع الشائعة التي يزرعها الناس ومن النبات الذي يصلح للطعام من حبوب وزرع مثل الشعير والأرز والقمح، كما يمكن أن تخرج من الثمار التي يمكن تخزينها مثل العدس والفول واللوبيا والتي لا تفسد مع التخزين.

أما الثمار فهي تشمل كل أنواع الثمار من النباتات مثل التمر والزبيب التي تم إعدادها للتجارة فيها بالبيع والشراء، وهي أيضا تستلزم حتى يطبق عليها الزكاة أن يحول عليها الحول وتبلغ حد النصاب.

المواشي

النوع الرابع الذي تجب فيه إخراج الأموال التي تجب فيها الزكاة هي المواشي والتي يقصد بها هنا تحديدا الإبل والبقر والغنم أيا كان نوعه إن كان من الضأن أو من الماعز وأيضا إن كانت سائمة وتم إعدادها للتكاثر أو لدر الحليب.

ويقصد بالمواشي السائمة هي تلك الأنواع التي تعمل على رعي الكلأ النابت من الأرض بدون أن يكون قد بذر بيد البشر على مدار السنة أو معظمها، إلا إذا كانت هذه المواشي معدة للإتجار فيها ويتم امتلاكها بغرض البيع والشراء والربح منها فهي تندرج تحت حكم زكاة عروض التجارة وليس المواشي ويخرج عنها الزكاة بالمقدار الذي يتم حسابه لعروض التجارة.

كما يشترط حتى يمكن فرض حكم زكاة المال على هذا النوع من المواشي أن يكون قد حال عليها الحول في ملكية صاحبها وأن تبلغ النصاب وليس أقل منه.

تابع المزيد: أهم أحكام اللباس في العبادات

الأنصبة التي تجب فيها الزكاة

الأموال التي تجب فيها الزكاة
الأموال التي تجب فيها الزكاة

بعد أن أوضحنا الأموال التي تجب فيها الزكاة نوضح فيما يلي مقدار المبلغ المطلوب إخراجه عن هذه الأموال كل عام، وهي تأتي كما يلي:

أنصبة النقود

و تنقسم هذه الأنصبة إلى:

  • نصاب الفضة يبلغ خمسة أوقيات وهي تقدر بمقدار 200 درهم وتساوي 595 جرام.
  • كذلك نصاب الذهب يبلغ عشرين دينار وهو يساوي مقدار 85 جرام من الذهب وقيل أيضا أنه يقدر بقيمة 92 جرام.
  • أما نصاب الأوراق النقدية فهي يمكن حسابه أيضًا بنفس قيمة نصاب الذهب أو الفضة عند تحويلها إلى أموال سائل، وبالتالي فإذا بلغت قيمة المال حد نصاب أحدهما وجبت الزكاة على المسلم بشرط انطباق الشروط الخاصة بها.
  • ومن الجدير بالذكر أن الزكاة تجب على النقود حتى وإن كان الشخص يقوم بجمعها بغرض الادخار لشراء منزل أو للزواج أو غيره.
  • كما يجدر الذكر أنه باعتبار أن قيمة الفضة متغيرة كل فترة فمن الممكن أن يقوم الشخص أولا بسؤال التاجر حتى يتأكد أن هذه الأموال قد بلغت حد النصاب.
  • يجب أن يتم إخراج الزكاة على الأموال التي تجب فيها الزكاة بمقدار 2.5% من قيمة المبلغ الذي يملكه الشخص وبلغ حد النصاب.

نصاب عروض التجارة

الأموال التي تجب فيها الزكاة
الأموال التي تجب فيها الزكاة

يعد نصاب عروض التجارة هو نفس قيمة نصاب الذهب والفضة ويمكن حسابها بسهولة عند تحويل قيمة العروض إلى مقدار الذهب أو الفضة وتحديد ما إذا كانت تبلغ حد النصاب أم لا، والغالب في تقدير قيمة عروض التجارة أو كما شاع استخدامه مقايضتها بحد نصاب الفضة لأنها تعتبر أرخص من الذهب وبالتالي فإنها تبلغ حد النصاب قبله.

وهذا يعني أن الشخص إذا امتلك بضائع تبلغ قيمتها ما يقدر بقيمة 595 جرام من الفضة فإنه تجب عليه الزكاة ويقوم بدفعها بمجرد أن يحول عليه الحول، وتكون طريقة إخراج الزكاة لعروض التجارة ضمن الأموال التي تجب فيها الزكاة هي أن يتم إخراج ربع العشر من المال الذي تم جمعه من التجارة بالإضافة إلى الأرباح الزائدة عليه.

حد النصاب للزروع من الحبوب والثمار 

يكون حد الزكاة على الأموال التي تجب فيها الزكاة من الزروع والثمار والحبوب ليست أقل من خمسة أوقية من الورق ولا أقل من خمس ذود من الإبل، يعني أنه تقدر قيمة الثمار بالكيلو باختلاف أنواع الزرع والحبوب وتكون 2 كيلو وخمسي عشر من مجمل ستمائة واثني عشر كيلو ولا تجوز الزكاة على الحصاد ما دون ذلك بعد أن يحول عليه الحول.

ويكون مقدار الزكاة على الحبوب والثمار هو العشر في الزروع التي تم سقيها بالماء المتوفر بدون تكلفة.

الثمار التي لا يجب عليها الزكاة

ورد عن أحكام الدين ورأي الفقهاء فيما يتعلق بالأموال التي تجب فيها الزكاة على الزروع والثمار فإن الزكاة لا تجب على الفواكه والخضروات مثل البطيخ وغيره من الثمار، وهذا كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لا تجب الزكاة على الزروع الغير قابلة للوزن والكيل.

حد نصاب المواشي

يكون حد النصاب في الإبل خمس ذود ويخرج عنها واحدة فقط، وفي البقر ثلاثون يخرج عنها بقرة واحدة، وأما الأغنام يجب أن يكون حد النصاب فيها حتى تخرج عنها الزكاة 40 غنم وتكون شاة واحد ة عنها.

بهذا نكون قد تعرفنا على الأموال التي تجب فيها الزكاة وأنواعها وتعرفنا على قيمة حد النصاب لكل منها ومقدار الزكاة التي تجب عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى