فقه المعاملات

كيفية اختيار الزوجة الصالحة

اختيار الزوجة الصالحة

يسعى العديد من الرجال بشكل دائم إلى اختيار الزوجة الصالحة والمثالية التي تتمكن من أن تبني معه أسرة ناجحة وسعيدة، فلذلك يتساءل العديد من الرجال عن كيفية اختيار الزوجة الصالحة وأهم المعايير المثالية الحقيقية والأكثر واقعية لكي يتمكن الرجل من العثور على تلك المرأة ويبدأ مع بعضهما البعض رحلة جديدة وهي رحلة الحياة الزوجية السعيدة، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على طريقة اختيار الزوجة المناسبة.

كيفية اختيار الزوجة الصالحة

لأن الإنسان يكون مطلوب منه الاهتمام بمواصفات الصحاب والخليل بحياته، فإن أول من يجب عليه أن يهتم بمصاحبته هي شريكة حياته التي سوف تبقى معه كل عمره، وسوف تكون صاحبة له أيضاً في الآخرة، فلذلك جاءت وصية الرسول صلى الله عليه وسلم باختيار أولاً الزوجة صاحبة الدين، حيث أنها تكون معينة لزوجها على كل نصح وخير، كما أن أهل الخبرة والعلماء جمعوا بعض السمات التي من المفضل أن تتمتع بها الزوجة لكي يتم وصفها بالفضل والصلاح، وإن تلك الصفات تعتبر خلاصات أحاديث ووصايا عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم المواصفات التي يجب أن يتم مراعاتها عند اختيار في الزوجة عند الزواج:

  • إذا كنت ترغب في الإجابة على كيفية اختيار الزوجة الصالحة، فيجب على الزوجة أن تكون صاحبة أدب عالي وخلق رفيع تحترم زوجها وتقترب إليه.
  • كما يجب أن تكون الزوجة حسنة العشرة مع زوجها، كما يجب أن تكون متطيبة متزينة له، وعفيفة عن من سواه.
  • على الزوجة أن تكون مطيعة تعبد ربها، كما يجب أن تكون ملتزمة بكل صلواتها والفروض التي فرضها الله سبحانه وتعالى.
اختيار الزوجة الصالحة
اختيار الزوجة الصالحة

اقرأ أيضًا: دور فقه الأسرة في بناء مجتمع مسلم سليم

طريقة اختيار الزوجة الصالحة

في سياق الحديث عن كيفية اختيار الزوجة الصالحة، سنتعرف على معايير اختيار الزوجة:

  • يجب أن تقدم الزوجة رضا الله سبحانه وتعالى على رغباتها وأهوائها، حيث أن هذا دليل على حقيقة الإيمان.
  • يجب أن يحبها زوجها ويشعر معها بالمودة والسكينة.
  • يلزم أن تراعي الزوجة حق بيت زوجها، حيث أن المرأة كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن المرأة راعية لبيت زوجها، وسوف تسأل عن حسن رعايتها.
  • يجب أن تكون عاقلة ميسرة ومدبرة لشؤون زوجها ببيته، تساعده على تجاوز أي صعوبات يمر بها، وتوازن بين واجباتها وحقوقها.
  • يجب أن تكون الزوجة لطيفة تكرم أهل زوجها وضيوفه إكرام لزوجها، حيث أنها بذلك الأمر سوف تدخل السرور على قلبه.
  • يلزم أن تكون مثقفة ومتعلمة بعصرها، حيث يجب أن تجمع بين العلم والثقافة، وتكون راقية في تفكيرها.

وهنا نكون قد أجبنا على سؤال كيفية اختيار الزوجة الصالحة.

أهمية اختيار الزوجة الصالحة

في سياق الإجابة على سؤال كيفية اختيار الزوجة الصالحة، سنتعرف على أهمية اختيار زوجة صالحة، حيث أن ذلك الأمر يلعب دور ضروري جداً في سعادة الزوج واستقرار حياته، حيث أن الزوجة لها دور مهم وكبير جداً في رعاية زوجها وأطفالها، إضافةً إلى مكانتها العالية وأهميتها في إنشاء جيل صالح مثقف ذات أخلاق حسنة يرتقي بالمجتمع ويقوده، كما أنها تكون الشريكة الروحية للرجل وتكمله، إضافة إلى أنها تكون عون له وتشاركه في تحمل مسؤولية العائلة بحب ومودة، وتهتم أيضاً به وتبادله الألفة والحب والعواطف المميزة الدافئة، فلذلك إن كل هذا يحتاج من الزوج أن يختار زوجته بكل دفة وتأني وحكمة، ويفهم بشكل جيد قيمة اختياره والمسؤولية الكبيرة التي تترتب عليه، إضافة إلى ارتباطه الكبير بسعادته الزوجية واتزان حياته العائلية في المستقبل.

اختيار الزوجة المناسبة والصالحة له أهمية كبيرة جداً في الحياة، حيث أن الزوجة هي التي تربي الأطفال وتنشئ جيل حسن وصالح، كما أنها تعين زوجها على مصائب الحياة، وتشاركه أيضاً المسؤولية، وأيضاً تبادل زوجها المودة والمحبة، فتملأ المنزل راحة وسعادة وطمأنينة.

اختيار الزوجة الصالحة
اختيار الزوجة الصالحة

اقرأ أيضًا: ما هي آداب العلاقة الزوجية؟

معايير شخصية لاختيار الزوجة المناسبة

الزوج يختار المرأة التي يريد مشاركتها الحياة الزوجية بكل حب وتناغم على حسب بعض المواصفات والسمات الشخصية الخاصة، ومنها ما يلي:

الجوهر الداخلي والشخصية المميزة

إن الجمال الداخلي للمرأة، وشخصيتها المميزة التي لا تكون شبه الآخرين تعتبر نقطة جذب هامة جداً، حيث أنها تأسر الرجل وتجعله يرغب في اختيارها كشريكة حياة مستقبلية يكمل حياته معها، ويمكن أن تختلف المعايير الشخصية من شخص إلى شخص آخر، حيث أن البعض يبحث عن المرأة بشخصية مستقلة وقوية، والبعض الآخر يريد الارتباط بامرأة تكون رومانسية وهادئة، وغيرها العديد من المواصفات الشخصية التي تجعل الرجل يتمكن من أن يكتشفها ويقيمها في المرأة التي يريد الزواج منها أثناء فترة التعارف بمرحلة الخطوبة.

المظهر الخارجي الجذاب

الرجال ينجذبون إلى المرأة الجميلة التي تهتم بنفسها، ولديها مظهر خارجي جذاب وأنيق، وقد تختلف معايير الجمال من شخص إلى آخر، لكنها تشتمل على الصفات المرغوب بها في الزوجة المستقبلية بالنسبة إلى بعض الرجال، حيث بعض الرجال يفضلون النساء اللاتي يتميزون بالمظهر العفوي الجذاب والطبيعي، ولا يبالغون في استعمال مستحضرات التجميل المتنوعة، أو يتمتعون بثقة كبيرة في النفس، ويحبون الظهور بشكل طبيعي ويكونوا أقل اهتمام بأناقتها.

كل ما سبق يتلخص في أنه يوجد العديد من المعايير الشخصية لاختيار الزوجة الصالحة والمناسبة، ومن أبرزها جمال الروح؛ وذلك يعني الجمال الداخلي للمرأة، إضافة إلى جمال الشكل الخارجي.

معايير اجتماعية لاختيار الزوجة المناسبة

بعد ما أجبنا على سؤال كيفية اختيار الزوجة الصالحة، سوف نتعرف الآن على معايير اختيار الزوجة المناسبة من خلال السطور التالية:

تكافؤ المستويات والأهداف

بعض الرجال يبحثون عن الزوجة المستقلة والطموحة التي تتميز بمستوى ثقافي أو تعليمي محدد يناسب مستواه، وبعض الرجال يظنون أنه يكون سبب للتوافق بينهما عن طريق مماثلة طرق التفكير، إضافة إلى الرغبة بتحقيق الأهداف، والبعض الآخر يرون أن من الأمور الهامة أن يكون لدى المرأة طموحات تجعلها تريد الخروج والعمل لكي يتم تحقيقها، وتلك الأمور تختلف على حسب طريقة شخصية وتفكير الزوج.

تحمل المسؤولية والقدرة على مساعدة الزوج

نضج الزوجة وقدرتها الكبيرة على تحمل المسؤولية وإدراك وفهم احتياجات الحياة الزوجية يعتبر أمر هام جداً لا غنى عنه يبحث عنه أغلب الرجال، إضافة إلى كسبها إيمانه وثقته بها واعتماده عليها في المستقبل، ورغبة الرجل في سماع رأيها وطلب النصيحة منها عند الحاجة لكي يتمكن من اتخاذ القرارات الهامة في حياتهما عندما يرى وعيها ونضجها وفهمها الجيد للكثير من الأمور.

امتلاك أساليب التواصل الجيدة مع الآخرين

الزوجات يحتاجون إلى إجراء النقاشات والمحادثات، إضافة إلى بناء الحوارات الهادفة التي تساعد كل منهما على فهم بعضهم وحل المشكلات التي سوف يتعرضون لها في حياتهما مستقبلاً، والوصول إلى قرارات حكيمة ومشتركة، فبالتالي من الأمور الهامة أن تمتلك الزوجة أسلوب جيد لكي يتم التواصل مع الزوج ومع الأفراد الآخرين الموجودين حولها، بحيث تقول رأيها وتعبر عنه بكل حرية، وتستمع له بكل هدوء، وتخالفه في الرأي بشكل محترم ومهذب، إضافة إلى محافظتها على الاحترام والود بينهما بشكل دائم.

تكافؤ القيم العائلية والمبادئ الشخصية

يوجد بعض القيم والمبادئ الرئيسية التي يمكن أن يتمتع بها الزوج، ويمكن أن تكون من تقاليد وعادات العائلة، فبالتالي إن اختيار زوجة تشارك زوجها في الاعتقادات والمبادئ سوف يسهل عليهم التواصل في المستقبل، إضافة إلى الانسجام مع الأسرة وطباعها.

اختيار الزوجة الصالحة
اختيار الزوجة الصالحة

اقرأ أيضًا: منهجية الاجتهاد في فقه الأسرة بين التيسير والتشدد

معايير أخلاقيّة لاختيار الزوجة المناسبة

إن المعايير الأخلاقية تدور حول لطف الزوجة، إضافة إلى معاملتها الحسنة والودودة التي يتمناها الرجل في أم أطفاله، وحلها للنزاعات بكل ود، كما أنها تمتلك بعض الصفات الحسنة الآخرة منها ما يلي:

التميز الأخلاق

الأخلاق الحسنة والحميدة للمرأة دليل على حسن تربيتها، حيث أنها تعتبر مؤشر جيد جداً ومن ضمن الإجابة على خطوات كيفية اختيار الزوجة الصالحة، وقد تظهر أخلاق المرأة عن طريق تعاملها اللطيف والجيد مع الزوج، ومع الأفراد الآخرين حولهما، وتقبلها له، وهدوئها، إضافة إلى إظهار الود والاحترام له، وهي تعتبر سبب يساعد على كسب ود وإعجاب الرجل، إضافة إلى رغبته بمشاركتها الحياة الزوجية السعيدة.

وجود الثقة

تعتبر الثقة أهم عمود يساهم في بناء العلاقات، حيث أنه عبارة عن معيار رئيسي يتطلع عليه الرجل عندما يختار الزوجة التي سوف يأتمنها على بيته، وعلى أولادة، يتمكن الزوج من أن يسأل الأفراد المحيطين بهم عن المرأة التي يريد الزواج منها بشكل غير مباشر، لكي يتم تقييم ثقته بها كزوجة في المستقبل وأم صالحة لأطفاله.

معايير أخرى لاختيار الزوجة

يتساءل العديد عن كيفية اختيار الزوجة الصالحة، حيث يوجد بعض الصفات الأخرى التي تشد بعض الأزواج عند اختيار الزوجة منها ما يلي:

  • سلوكيات وطباع شخصية، منها امتلاك روح الدعابة وعدم التدخين، وغيرها من الصفات.
  • قدرتها على التواصل مع أفراد أسرة الزوج وكل أقاربه، واحترامهم جيداً، والإطلاع عليهم كأفراد عائلتها الجديدة.
  • رغبة الزوجة في عمل فترة تعارف وعدم الزواج بشكل سريع، حيث أن بعض الفتيات يفضلون الزواج بشكل مباشر، والبعض الأخر يريدون التعارف فترى جيدة من قبل الزواج عن طريق فترة الخطوبة.
  • تواجد بعض الاختلافات اللطيفة التي تجعل الزوجة مميزة، مثل النشاطات والهوايات، حيث أن تلك الأمور تكسر الملل عندما تشاركها بالحياة الزوجية في المستقبل، وذلك يتم بشرط أن لا يكون الاختلاف في الأفكار والمبادئ التي تم ذكرها في السابق.

يوجد معايير عديدة أخرى عامة ضرورية تجيب على سؤال كيفية اختيار الزوجة الصالحة منها السلوك الحسن، وعدم التسرع في الزواج، إضافة إلى الإطلاع طموحاتها وهواياتها، وقدرتها على التواصل الحسن مع كل من حولها.

نصائح للمقبلين على الزواج

بعد ما تعرفنا على إجابة سؤال كيفية اختيار الزوجة الصالحة، سوف نتعرف على بعض النصائح الهامة الآن:

  • تقدير الزوجين ضرورة وقيمة الحياة الزوجية، إضافة إلى المسؤولية التي سوف تترتب عليها، والسعي للمحافظة على استقرارها وتحقيق عملية زواج ناجحة.
  • أبرز وأهم إجابة على سؤال كيفية اختيار الزوجة الصالحة، هو اهتمام الأزواج بمشاعر بعضهم، واهتمام كل منهما بالآخر من دون خجل، لتقوية العلاقة بينهم وزيادة مشاعر الألفة والحب.
  • تقبّل تواجد خلافات والتغافل عن بعض سمات الطرف الآخر، ما دامت تلك الصفات لا تؤثر على سعادتهم.
  • البحث عن الأهداف المشتركة بين الأزواج وتقبل الاختلاف لكي يتم تحقيق الانسجام، وفهم كل منهم للآخر بشكل كبير.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم الإجابة على سؤال كيفية اختيار الزوجة الصالحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى