فقه العبادات

الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

فرض العين وفرض الكفاية

ما الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية حيث أن الفرض في اللغة العربية يعني القطع أما الشرع هو الحكم الذي ثبت وجوبه بدليل قطعي لا يوجد أي شبه فيه، وورد عن ذكره بصيغة الأمر والإلزام سواء كان ذلك في القرآن الكريم أو في السنة النبوية، فإنه يثاب الفاعل وأثم التارك وينقسم الفرض إلى قسمين وهم فرض الكفاية فرض العين وهناك العديد من الفروق بينهما.

من خلال هذا المقال سنتعرف على ما هي الفروق بينهم وما الإثم المتعلق بعدم فعلهما والمصلحة المتعلقة بها.

الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

إن الفرائض الإلهية التي فرضها الله عزل وجل على جميع المسلمين تنقسم إلى قسمين رئيسين وهما فرض العين وفرض الكفاية ويوجد بينهما العديد من الفروق، ولكن قبل التعرف على تلك الفروق سنتعرف على مكان التعريف الخاصة بكل واحد منهم:

المقصود بفرض العين

إنه الشيء المطلوب من جميع أفراد المسلمين ممن بلغ منهم سن التكليف الشرعي، وهو السن الذي إن أتمه الشخص المسلم أصبح مكلفا بفعله ولا يجب تركه إلا إذا قام بتأديته على الوجه الذي طلب منه، ولا يمكن أن يقوم به غيره في أدائه، ولا يمكن أن يقوم به بعض الأشخاص عن غيرهم، حيث أن المقصود الأساسي هو أن يتم قبل كل فرد مسلم مكلف على سبيل المثال أداء الصلوات المفروضة.

المقصود بفرض الكفاية 

إن المقصود من فرض الكفاية هو ما طلب فعله من المسلمين، حيث إن قام بفعله بعض المسلمين سقط الآخرين، وذلك لأن فرض الكفاية هو الذي يكفي فيه أن يقوم به البعض نيابة عن الجميع، حيث إن المقصود منه هو حصوله من بعض المكلفين به وليس جميعهم.

فرض العين وفرض الكفاية
فرض العين وفرض الكفاية

اقرأ أيضًا: ما حكم سجود السهو

الثواب المتعلق القيام بفرض العين وفرض الكفاية 

إن الثواب المتعلق من فرض العين وفرض الكفاية تتمثل في النقاط التي تكون مثل:

  • إن الثواب مستمر عن طريق الاستمرار بالقيام بها على سبيل المثال الصلاة حيث إن الثواب من أدائها هو الخضوع لله عز وجعل وإظهار التذلل له وتجنب القيام بالمحرمات.
  •  أما بالنسبة الثواب من فرض الكفاية ليست من التكرار إنما من الفائدة التي تتضمن الكل حتى إن لم يقم الجميع بأدائها.
  • كما أن فرض الكفاية يتعلق بالمصالح العامة ونفعها يعم على الآخرين، سواء كانت دنيوية أو دينية ولا تتحقق الغاية منه إلا بالقيام بها، إن إرادة الله عزل وجل هو أن يتم تحصيلها وليس القصد أن الجميع يتكلف بها جميع الأشخاص، بالعكس من فرض العين فإن كل المسلمين مطالبون بأدائها.

الإثم المتعلق بعد القيام بهما 

يوجد إثم مترتب على عدم القيام بفرض العين وفرض الكفاية وفيما يلي إليك الإثم المتعلق لكل منهما:

  • فرض الكفاية: إذا تم القيام بالمأمور به من قبل بعض الأشخاص فإن الإثم لا يحتسب عن باقي الأفراد المسلمين، وإذا تم القيام بإهمالها بحيث لم يفعله أحد فيقع الإثم على جميع الأفراد.
  • فرض العين: الثواب والإثم لفرض العين يقع على الشخص نفسه، حيث إن ترك الشخص أداء الصلاة وقع الإثم عليه بالكامل.
فرض العين وفرض الكفاية
فرض العين وفرض الكفاية

اقرأ أيضًا: فضائل التسبيح بعد الصلاة وكيفية التسبيح وحكمه

وجوب الإتمام بعد الشروع فيها 

فيما يلي إليك الفرق بينة فرض الكفاية وفرض العين من حيث وجوب الإتمام بعد الشروع فيها أو عدم الوجوب:

  • فرض الكفاية: إذا قام به الإنسان، فإنه يمكن أن يوقفه ولا يبقى مستمر في القيام به، مثل شخص أراد أن يتعلم حرفة ما، وفيما بعد عرض أن شخص أخر تعلمها فإنه يمكن أن ينقطع عن تلك الحرفة لقيام شخص آخر بتعملها، ولا يكون عليها إثم.
  • فرض العين: إذا بدأ المسلم بفرض العين فإنه من يجب عليه إتمام هذا الفرض، إلا إذا وقع عليه عذر يمنعه من أن يستمر بالقيام به، مثل شخص صام نهار رمضان ثم بعد ذلك زاد عليه المرض، فيمكنه أن يقطع الصيام بسبب المرض، أما إن قام بقطعه من غير أي عذر يأثم الفاعل.

الأفضل من بينهما

يجب أن ندرك أن فرض الكفاية وفرض العين كلاهما مهم، كما أن العلماء تعددت آرائهم في من منهم له أفضلية عن الأخر حيث أن كل منهم أفضل على الآخر من حيث الثواب المتعلق بالقيام كالتالي:

آراء العلماء 

يوجد بعض العملاء قالوا أن فرض العين أولى وأفضل من فرض الكفاية، وذلك لأن فرض العين يأتي في حق الشخص نفسه، فإنه يكون مهم وأصعب، على خلاف فرض الكفاية الذين يكون في حق الكل، حيث أن كل ما كان التكليف عامل كان الخلاف أخف.

آراء بعض العملاء أن فرض الكفاية الأفضل

وذلك لأن من يفعله يعم على الأمة جميعها، حيث يتحمل خطية الكل، ويسقط التكليف عن الأمة كلها، كما إن تم تركه فإن جميع الأمة تأثم عندها كل من لا يمكنه القيام به، وذلك حرج كبير يقع على الأمة جميعا.

الإجبار على القيام بها 

في فرض العين يجب على المكلف على أن يقوم بأدائها من قبل ولي الأمر إن قرر بذلك، وذلك في حالة إن قام المكلف بتركه، وذلك بخلاف فرض الكفاية، حيث أن فرض الكفاية لا يجبر الفرد على القيام بأدائه على عكس فرض العين، ولكن يجب أن تكون متواجدة في المجتمع لرفع الحرج عن المسلمين جميعا.

فرض العين وفرض الكفاية
فرض العين وفرض الكفاية

اقرأ أيضًا: المجاهرة بالمعصية وحكمها في الإسلام

أمثلة على فرض العين

أمثلة على فرض العين مثل

  • الصلاة.
  • تأدية الزكاة.
  • حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.

أمثلة على فرض الكفاية

ينقسم فرض الكفاية إلى اثنين وهما:

  • الديني: مثل صلاة الجنازة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إقامة القضاء والحكم بالعدل وتعلم الأمور الدينية.
  • الدنيوي: الحرف المهنية والعلوم المتنوعة والتجارة والأمور المختلفة التي فيها مصالح العامة من الأفراد.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية حيث تعرفنا على تعريف كل منهما وكذلك الثواب الذي يترتب عليه عند القيام وكذلك الإثم الذي يقع على المسلم إن لم يقم بأدائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى