الطهارة

ما هي آداب العلاقة الزوجية؟

تعتبر آداب العلاقة الزوجية في الإسلام من أسمى العلاقات الإنسانية فقد أولاها الإسلام اهتمام كبير من خلال توفير بعض التوجيهات والتعليمات التي تهدف إلى تحقيق السعادة والاستقرار للأسرة، حيث يقوم الزواج داخل الإسلام على أسس من المودة والرحمة والاحترام المتبادل ما بين الزوجين، وقد حددت الشريعة الإسلامية مجموعة من آداب وضوابط لتلك العلاقة وهي التي تضمن حقوق كل من الزوج والزوجة.

تشمل آداب العلاقة بين الزوجين داخل الإسلام العناية بالمشاعر والتعبير عن الحب والاحترام والتعاون والتفاهم في كل جوانب الحياة الزوجية، من خلال الالتزام بهذه الآداب والقيم يمكن لكل من الزوجين بناء علاقة قوية ومستدامة وهي التي تساهم في تحقيق السعادة والراحة النفسية لكل منهما، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على ما هي آداب العلاقة ما بين الزوجين والعديد من الأمور التي لها علاقة بها.

آداب العلاقة الزوجية

آداب العلاقة الزوجية
آداب العلاقة الزوجية

الجماع يعتبر من الأمور الحياتية المهمة التي أتي ديننا بالعمل على تبينها وقد شرع لها مجموعة كبيرة من الأحكام والآداب من أجل الرقي بها عن كونها مجرد لذة بهيمية، بل قرنها بعدة أمور والتي منها النية الصالحة والآداب الشرعية من أجل أن يرقى بها إلى مستوى العبادة التي يمكن أن يثاب عليها المسلم.

إخلاص النية لله عز وجل

 من ضمن آداب العلاقة الزوجية هو يجب أن تكون النية في هذا الأمر خالصة لله وأن يقصد الشخص من خلاله القيام بحفظ نفسه وأهله من الحرام، وتكثير نسل الأمة الإسلامية من أجل تعزيز قوتها حيث إن الكثرة تزيد من عزتها، كما ينبغي أن يدرك المرء أنه يحصل على أجر في هذا العمل رغم السرور واللذة العاجل الذي يجده.

وقد جاء في الحديث النبوي عن أبي ذر (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قد قال: “وفي بُضع أحدكم صدقة” أي أثناء جماعه لأهله، فقالوا: يا رسول الله في حالة أيأتي أحدنا شهوته ويكون له في هذا أجر؟ قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) : “أرأيتم لو وضعها في الحرام، أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر”.

الملاطفة والمداعبة

ينبغي أن يقدم الزوج في الجماع بالملاطفة والمداعبة والملاعبة والتقبيل، كما كان يفعل النبي (صلى الله عليه وسلم؟) مع أهله لذا فهي من آداب العلاقة الزوجية.

الدعاء قبل الجماع

 يستحب أن يقول الشخص حين يأتي أهله: “بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا”، و قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “فإن قضى الله بينهما ولدا، لم يضره الشيطان أبدا” 

إتيان المرأة في قبلها

 من ضمن آداب العلاقة الزوجية أن يجوز للرجل أن يأتي المرأة في قبلها من أي جهة شاء سواء كان من الخلف أو الأمام ولكن بشرط أن يكون ذلك في قبلها وهو عبارة عن موضع خروج الولد، قال الله (سبحانه وتعالى) “نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم”، أما عن جابر بن عبد الله (رضي الله عنهما) فقد قال كانت اليهود تقول: في حالة ما أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها يكون الولد أحول، لذا نزلت “نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم” كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “مقبلة ومدبرة إذا كان ذلك في الفرج” 

مقاصد الجماع في الإسلام

مقاصد الجماع في الإسلام
مقاصد الجماع في الإسلام

لقد تناول الإمام ابن القيم (رحمه الله) في كتابه زاد المعاد كل مقاصد الجماع و آداب العلاقة الزوجية و أهميته مبيناً أن النبي (صلى الله عليه وسلم) في هذا الأمر كان أكمل هدي و يحفظ به الصحة ويحقق بها اللذة وسرور النفس ويلبي كل المقاصد الأساسية التي تم القيام بوضعها من أجلها الجماع، كما قد حدد ابن القيم تلك المقاصد الأصلية للجماع في ثلاثة أمور أساسية وهي كالتالي:

حفظ النسل

 يعتبر الجماع وسيلة من أجل الحفاظ على النسل واستمرارية النوع البشري حتى تكتمل العدة التي قدر الله ظهورها في هذا العالم.

إخراج الماء المحتبس

 يساعد الجماع في العمل على تفريغ الماء المحتبس الذي قد يسبب في إحداث ضرر للجسم في حالة ما لم يتم إخراجه.

قضاء الوطر ونيل اللذة

 يتيح الجماع فرصة كبيرة من أجل قضاء الشهوة ونيل اللذة والتمتع بكل نعم الله، وفي الجنة تكون هذه الفائدة الوحيدة المتبقية من الجماع، حيث لا يكون هناك تناسل أو احتقان يحتاج إلى تفريغ، وقد أشار ابن القيم إلى أن الأطباء يرون في الجماع هو أحد أسباب الحفاظ على الصحة الجيدة. 

كما ذكر ابن القيم أن من ضمن فوائد الجماع هو غض البصر والقدرة على العفة عن الحرام وكف النفس وتحقيق ذلك للمرأة أيضًا، وبذلك ينفع الإنسان نفسه في دنياه وأخراه وأيضاً ينفع شريكته، ولهذا كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يعتني بالجماع ويحبه، حيث قال: “حبب إلي من دنياكم: النساء والطيب”.

متى يجب الاغتسال من الجنابة؟

بعد التحدث عن آداب العلاقة الزوجية يجب التعرف على متى يجب الاغتسال من الجنابة، حيث يجب الغسل من الجنابة على الزوجين أو أحدهما في بعض من الحالات التالية:

التقاء الختانين

 يجب الغسل إذا التقى الختانان فقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل” وهذا الغسل يكون واجب سواء أنزل الشخص أم لم ينزل، ومعنى مس الختان الختان هو إيلاج حشفة الذكر في الفرج وليس مجرد الملامسة.

خروج المني

يجب الغسل في حالة خرج المني حتى لو لم يلتق الختانان، بناء على قول النبي (صلى الله عليه وسلم) “إنما الماء من الماء”، وقد قال البغوي في شرح السنة “غسل الجنابة واجب بأحد الأمرين إما بإدخال الحشفة داخل الفرج أو خروج الماء من الرجل أو المرأة”.

الاغتسال معًا داخل مكان واحد

يجوز لكل من الزوجين الاغتسال معًا داخل مكان واحد والنظر إلى عورة بعضهما البعض.

النوم على جنابة

يجوز لكل من وجب عليه الغسل أن يذهب للنوم ويؤخر الغسل إلى وقت الصلاة، كما يستحب له أن يقوم بالوضوء قبل النوم فهي استحباب مؤكد بناء على حديث عمر بن الخطاب أنه سأل النبي (صلى الله عليه وسلم) أينام أحدنا وهو جنب؟ فرد عليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “نعم، ويتوضأ إن شاء”.

تابع المزيد: أهم أحكام اللباس في العبادات

هل يجوز إتيان الحائض أثناء حيضها؟

آداب العلاقة الزوجية
آداب العلاقة الزوجية

يحرم إتيان الحائض في فترة حيضها وذلك بناء على قوله الله سبحانه وتعالى “وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”* (البقرة: 222).

في حالة ما قد أتى الرجل زوجته وهي في فترة الحيض فيجب عليه أن يتصدق بدينار أو نصف دينار، وهذا ما قد ورد في حديث النبي (صلى الله عليه وسلم) الذي قد أجاب السائل عن هذا الأمر.

على الرغم من ذلك يجوز للزوج أن يتمتع بزوجته الحائض من دون الجماع في الفرج، كما جاء في حديث عائشة (رضي الله عنها) “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر إحدانا إذا كانت حائضا أن تتزر ثم يضاجعها زوجها.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول آداب العلاقة الزوجية وكل الأمور الهامة التي لها علاقة بهذا الموضوع ومنها الجماع أثناء الحيض و متى يتم الاغتسال من الجنابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى