فقه الأسرةفقه العبادات

موانع الزواج في الإسلام

ما هي موانع الزواج في الإسلام؟ وحسب ما جاء في مذهب المالكية في كتابة الفقه الإسلامي فإنهم قسموها كغيرهم إلى اثنين موانع مؤبدة وموانع غير مؤبدة، حيث أن الموانع المؤبدة تنقسم إلى متفق عليها ومختلف عليها حيث أن المتفق عليها ثلاث وهم صهر ونسب ورضاع، والمختلف عليها اللعان والزنا، والموانع الغير مؤبدة تنقسم إلى تسعة وهم مانع العدد ومانع الجمع ومانع العرق ومانع الكفر ومانع الإحرام ومانع المرض ومانع العدة ويوجد اختلاف على عدم تأبيده ومانع التطليق ثلاث للمطلق ومانع الزوجية، وسنتعرف على هذه الموانع للزواج في الإسلام في هذا المقال.

موانع الزواج في الإسلام

موانع الزواج في الإسلام
موانع الزواج في الإسلام

تنقسم موانع الزواج في الإسلام إلى اثنين وهما موانع زواج مؤبدة وموانع زواج غير مؤبدة، سنتعرف عليهم بالتفصيل في السطور التالية:

موانع الزواج المؤبدة 

تنقسم الموانع المؤبدة إلى اثنين متفق عليها ومختلف عليها، حيث أن المتفق عليها ثلاث وهو نسب وصهر ورضاع والمختلف عليها هما اللعان والزنا، وإليك كل منهم بالتفصيل:

ما يحرم من النسب 

اتفق الفقهاء على أن النساء المحرمات من النسل هن المذكورات في القرآن مثل الأمهات والبنات والأخوات والخالات والعمات وبنات الأخت وبنات الأخ، ونسب الوالدين كل أنثى لها عليك ولادة سواء من جهة الأم أو الأب مثل الجدات وأمهات الجدات.

ما يحرم من الصهر 

يحرم أربع من الصهر وهم زوجات الآباء وزوجات الأبناء وأمهات النساء وبنات الزوجات.

ما يحرم من الرضاع

اتفق الفقهاء على أنه يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب أي أن المرضعة تكون في منزلة الأم، فتحرم على الشخص المرأة التي أرضعته وأيضًا بنات المرضعة يصبحن بمكانة إخواته.

موانع الزواج من الزانية

فأجازه الجمهور ومكان الاختلاف عليه هو اختلافهم في مفهوم قول الله تعالى (والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين).

تابع المزيد: موانع صحة العبادات

موانع الزواج الغير مؤبد

موانع الزواج في الإسلام
موانع الزواج في الإسلام

تنقسم موانع الزواج الغير مؤبدة إلى موانع مختلفة وهما:

مانع العدد 

اتفق الأئمة الأربعة على أنه يجوز للرجل الزواج من أربع نساء، ورأي الجمهور أنه لا تجوز الخامسة لقول الله تعالى ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لغيلان لما أسلم وتحته عشرة من النساء (أمسك أربع، وفارق سائرهن) أي واترك الباقي، وقال في الشيعة والظاهرية أنه يجوز تسعة ومذهبهم مذهب الجمع أي جمع الأعداد في قول الله تعالى ( مثنى وثلاث ورباع)

مانع الجمع 

اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز الجمع بين أختين بعقد زواج لقول الله تعالى ( وأن تجمعوا بين الأختين) واتفقوا أيضًا على أنه يرحم الجمع بين المرأة وعمتها، وبين المرأة وخالتها وذلك وفق حديث لأبي هريرة المشهور( لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها).

مانع الكفر 

اتفق الجمهور على أنه لا يجوز على المسلم أن ينكح وثنية لقول الله تعالى ( ولا تمسكوا بعصم الكوافر) واتفقوا على أنه يجوز أن ينكح الكتابية الحرة.

مانع التطليق ثلاث للمطلق 

اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز للرجل المطلق أن يعقد عليها مرة أخرى حتى تتزوج زواج شرعي بزوج آخر غيره، ثم يطلقها، ثم تنقضي عدتها من الزوج الثاني، لقول الله تعالى ( فإن طلقها، فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره ).

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن موانع الزواج في الإسلام حيث تعرفنا على ما هي موانع الزواج المؤبدة والموانع الغير المؤبدة التي اتفق عليها الفقهاء من مذاهب الأئمة الأربعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى