الصلاةالطهارة

ما هي شروط واركان التيمم

هناك مجموعة من شروط واركان التيمم التي يجب على كل مسلم أن يكون على علم بها حتى إذا حدثت أي ظروف لا يتوافر فيها وجود الماء أن يكون على معرفة بأحكام التيمم وكيفيو القيام به، فقد شرع الله هذا الحكم للناس تيسيرًا عليهم ومن باب التخفيف وحتى لا يكون على الناس حرج أو يكون هناك أي مانع لأداء عبادة الصلاة.

شروط واركان التيمم

شروط واركان التيمم
شروط واركان التيمم

يجب أن تتوفر مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر قبل القيام بالتيمم، بديلًا عن الوضوء باستخدام الماء فهو لا يجوز إلا في حالات معينة، وهي:

دخول موعد الصلاة 

إذا كان وقت الصلاة قد حان ولم يجد الشخص الماء الذي يحتاجه للوضوء وحتى قبل أن يشارف وقت الصلاة على الانقضاء مع دخول الصلاة التالية، فلا بد أن يقوم الشخص بالتيمم إذا لم يستطع لآخر وقت الحصول على الماء.

التراب الطاهر

يجب أن يكون التراب طهور الذي يتم التيمم به، أن يكون طاهرًا لنفسه ومطهرًا للغير على أن يكون نظيفا لا يشوبه أي شائبة ولا يخالطه أي من المواد المختلطة كالطوب والأحجار وغيرها، لأنها تمنع بأي حال وصول التراب منها خالصا عند التيمم، ويكون حكمه هنا أنه تراب نجس.

وكما جاء في أحكام الفقه أنه لا يصلح القيام بالتيمم باستخدام تراب منجس أو حتى تم استخدامه في التيمم من قبل، والسبب في ذلك أن التراب المستعمل من قبل حكمه مثل حكم الماء المستعمل أيضا لا يجوز استخدامه في الوضوء.

بعد المسافة عن الماء

يمكن أيضا استخدام التيمم والأخذ به في التشريع في حال تعذر الوضوء بسبب بعد المسافة بين الشخص وبين مكان تواجد المياه ويكون قد استحال ان يحصل عليه، وهنا يجوز له التيمم، وأما إذا كان الماء في الطريق إليه وينتظر وصوله فالأولى أن ينتظر ولا يتعجل في القيام بالتيمم ويقوم بالوضوء بالمياه، والعكس إذا ظن تأخر الماء فعليه التيمم أولى.

تعذر طلب الماء

يجب أن يتأكد المسلم أنه لا يوجد أي وسيلة للحصول على الماء في المكان الموجود فيه هذا الشخص أو حتى لديه وسيلة للقيام بجلبه من أي مكان، سواء كان هذا الشخص مقيما أو على سفر.

عدم القدرة على استخدام الماء

قد يكون الماء متوفر أيضًا ولكن الشخص ممنوع من استخدامه بأمر الطبيب إذا كان مريضًا أو كان مصابًا بحروق تمنعه من استخدام المياه.

تابع المزيد: تعرف على أهم شروط الصلاة

كيفية التيمم

شروط واركان التيمم
شروط واركان التيمم

أوضحت دار الإفتاء المصرية الخطوات التي يتم من خلالها التيمم ونتعرف عليها بعد أن تعرفنا على شروط واركان التيمم، و تأتي كما يلي:

  1. يجب أن يقوم الشخص بنقل التراب إلى العضو الممسوح باستخدام كلتا يديه ولا يجوز أن يكتفي الشخص بالتيمم عن طريق مس التراب دون أن ينتقل إليه يقينا.
  2. عزم النية على التيمم كما نفعل عند الوضوء وهي تعتبر شرط أساسي في صحة الأعمال، فلا يجوز أن يبدأ في التيمم بدونها.
  3. يبدأ الشخص بعد ذلك بالتيمم عن طريق مسح الوجه بالتراب الطاهر، من خلال ضرب باطن اليد في هذا التراب ثم نفضها ثم يتم مسح كامل الوجه بها، وإن قام بمسح الوجه بالتراب دون ضربها صح تيممه أيضا.
  4. بعدها يتم مسح اليدين إلى المرفقين بالتراب مثلما يفعل عند الوضوء فيمسح اليد اليمنى بباطن اليد اليسرى، ثم يبدل لليد الأخرى ويكون ذلك مرة واحدة مثل الوجه.
  5. بالنسبة لترتيب التيمم يقدم الوجه أولا ثم اليدين سواء كان التيمم في الحدث الأكبر أو في الأصغر.

بهذا نكون قد تعرفنا على شروط واركان التيمم وأيضا كيفية القيام به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى