Uncategorized

ما هو حكم صيام المسافر

ما هو حكم صيام المسافر، سؤال يتم البحث عنه من أشخاص كثيرة لكي يقوما بمعرفة صحة الإجابة السليمة التي ترضي الله عز وجل ورسوله، كما أنه يوجد كثير من الإجابات التي تم ذكرها في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وسوف نقوم بذكرها لكم بالتفصيل حتى تساعد الفرد في معرفة الواجبات التي عليه. 

حكم صيام المسافر

حكم صيام المسافر 
حكم صيام المسافر

إن الصيام من الأركان الأساسية في الإسلام التي قام الله سبحانه وتعالى بفرضها على المسلمين ويجب عليهم إتباعها بشكل سليم، ولكن الله سبحانه وتعالى قد أجاز الإفطار في حالات معينة والتي منها السفر، وإليك بعض التفاصيل عن الإجابة الخاصة في حكم صيام المسافر التي تشغل بال الكثير من الأفراد. 

ما هو حكم صيام المسافر

إن الله سبحانه وتعالى أتاح إلى المسلم أن يفطر في بعض الحالات مثل (المريض، أو المسافر، أو المرأة الحامل والمرضعة)، حيث كما ذكر في القرآن الكريم: قال الله تعالى (ومن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) والتي فسرها الفقهاء على أنها الشخص المريض أو الشخص المسافر الذي لا يستطيع أن يصوم في شهر رمضان الكريم وقد فطر، فإن الله سبحانه وتعالى قد أتاح له الرخصة أن يقوم بقضاء هذه الأيام في وقت لاحق في غير أيام الشهر الكريم. 

الأحاديث التي وردت في حكم الصيام للمسافر 

وردت بعض الأحاديث عن الصحابة من خلال قول النبي والتي نفهم منها أن الحكم الخاص بصيام الشخص المسافر، أن يكون الإفطار فيه مباح لدى المسلم وأيضا أن يصوم فهو جائز من خلال شرح أهل العلم في الآتي:

  • عن ابن عباس وأبي هريرة وابن الزبير وعلي ابن الحسين أنهم قالوا: (لا يجوز الصوم في السفر ومن صام فلا حرج عليه) وأثبتوا ذلك من خلال قول النبي صلى الله عليه وسلم: ” ليس من البر الصوم في السفر” والذي تم تفسيره من خلال العلماء أنه (الشخص الذي يجهده الصوم فالأولى له أن يفطر). 
  • وفي رواية أخرى قال جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان في سفر فرأى زحاما شديد ورجلا قد ظلل عليه، فقال الرسول ما هذا فقالوا هذا صائم، فرد النبي وقال ” ليس من البر الصوم في السفر”. 

تابع المزيد: ما هي سنن صلاة العيدين وأهميتها

الشواهد التي تثبت هذا الحكم

حكم صيام المسافر
حكم صيام المسافر

يوجد الكثير من الشواهد التي تساعد الفرد على معرفة الكثير من التفاصيل الخاصة بالحكم: 

  • عن عاصم عن أنس: قال (من أفطر فإنها رخصة من الله، ومن صام الصوم أفضل). 
  • عن طلحة بن عمرو عن عطاء: قال (من صام فحق له أداه، ومن أفطر فغنها رخصة أخذ بها). 
  • كذلك قال أهل الفتوى وجماهير العلماء (لا يجوز الصوم في السفر). 
  • وقد اختلفوا في أنه (الصوم أفضل أم الإفطار أم هما متماثلين)، وإليك الإجابات التالية: 
  • قال مالك وابي حنيفة والشافعي أنهم قالو: (أن الصوم أفضل لمن لديه الطاقة على تحمل ذلك دون مشقة قد تظهر عليه، ولكن إن تضرر بذلك فيحق له الإفطار ويكون هذا أفضل)، وتم تأكيد هذه الأقاويل بإثباته من خلال أحاديث عن نبي الله صلى الله عليه وسلم.
  • كما يوجد عن حديث حمزة بن عمرو الأسلمي قال عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (هي رخصة من الله فمن أخذ بها فقد حسن، ومن أحب أن يصوم فلا جناح عليه).

وفي الختام نكون قد قدمنا إليكم بعض المعلومات عن حكم صيام المسافر، والتي تساعد الكثير من الأفراد عن معرفة الإجابة الخاصة بذلك السؤال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى