فقه العبادات

ما هي واجبات وأركان الحج

إن كنت ترغب في معرفة أركان الحج فأنت في المكان الصحيح، حيث أن الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة الذي يمثل أحد أعظم الفرائض والشعائر الدينية التي توضحها الشريعة الإسلامية، ويعتبر الحج واجب على كل مسلم بالغ وأيضًا قادر ماديًا وصحيًا ولو لمرة واحدة في العمر، ولكن يشترط توافر كل الوسائل والإمكانيات لأدائه. 

يتميز ركن الحج بمدى أهميته الدينية العظيمة وأيضًا تأثيره الكبير على حياة المسلمين، حيث يمثل فرصة كبيرة من أجل التواصل الروحاني مع الله والمساعدة على تجديد العهود والعبادات والعمل على تطهير النفوس من كل الذنوب والخطايا، تعتبر الرحلة إلى بيت الله الحرام في موسم الحج فرصة كبيرة من أجل التوبة والغفران، وأيضًا للتواصل الاجتماعي والثقافي بين المسلمين من كل أنحاء العالم.

أركان الحج

أركان الحج
أركان الحجأركان الحج

إن أركان الحج لابد من العمل على الإتيان بها جميعًا، تتمثل تلك الأركان في التالي الإحرام والوقوف بعرفة وأيضًا الطواف والقيام بالسعي ما بين الصفا والمروة ولا يصبح الحج صحيح من دونها ولا يجب ترك أي شيء منها، كما أن الترتيب في فعل تلك الأركان يعتبر شرط مهم للغاية من أجل صحتها، وفي النقاط التالية سوف نتعرف على كل ركن بالتفاصيل:

الإحرام 

إن الإحرام هو البداية الرسمية من أجل أداء فريضة الحج، حيث يقوم المسلم بالتعبير عن نيته الصادقة لأداء النسك في أشهر الحج المعروفة، وذلك بناء على قول الرسول (صلى الله عليه وسلم) في التالي “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى”.

 يأتي الإحرام بوقت محدد وهو أشهر الحج والتي تكون مذكورة في القرآن الكريم وذلك في الآية التالية “الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج” (البقرة: 197)، كما يأتي في مكان محدد والتي تكون عبارة عن المواقيت التي يحرم فيها الحاج.

الوقوف بعرفة 

يعتبر الوقوف بعرفة أحد أهم أركان الحج، وقد جاء داخل حديث النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في التالي: “الحج عرفة، من جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك”، يتعلق هذا الحديث بالوقوف في مزدلفة، وهو الذي يبدأ وقته من بداية زوال شمس في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو الذي يمتد إلى طلوع فجر يوم النحر، كما يعتبر الوقوف في ذلك الوقت بمثابة العمل على أداء فريضة الحج.

وفي حالة لم يحضر بعرفة في ذلك الوقت، فإنه يفتقر إلى أداء ذلك الركن الأساسي والذي يعد من أهم أركان الحج، حتى لو قام بالوقوف لو للحظة واحدة فهو يكون قد أدرك الوقوف بعرفة، وذلك بناء على حديث عروة بن مضرس، الذي قد أفاد أن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم ) قد قال “من شهد صلاتنا هذه، ووقف معنا حتى ندفع، وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلًا أو نهارًا فقد تم حجه، وقضى تفثه”.

كما يجوز للحاج أن يقف في أي مكان في يوم عرفة، لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “وقفت ههنا وعرفة كلها موقف”

طواف الإفاضة

أركان الحج
أركان الحج

إن طواف الإفاضة هو جزء أساسي من أركان الحج، ويأتي ذلك بناء على قول الله ( سبحانه تعالى) في القرآن الكريم: “ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق” (الحج: 29)، وأيضًا في حديث متفق عليه عندما أخبر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بأن صفية (رضي الله عنها) حاضت سأل في حالة ما كانت قد أدت الطواف وعندما أكدوا ذلك أمرهم بالانفراد.

يتضح من هذا الأمر أن طواف الإفاضة يكون ضروري لمن يستطيع القيام به، ويجب على الحاج إكماله من بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة، ووقته يبدأ من بعد هذين الركنين ويمكن أن يمتد ما دام الحاج على قيد الحياة، أما فيما يتعلق بوجوب الدم على من أخر الطواف عن أيام التشريق أو شهر ذي الحجة فهو موضوع خلاف ما بين العلماء.

السعي بين الصفا والمروة

هو أحد أركان الحج والذي يأتي بناء على قول النبي (محمد صلى الله عليه وسلم)فقد قال “اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي”، وهو ما قد أكده أيضًا حديث عائشة (رضي الله عنها) التي أفادت أن النبي والمسلمون كانوا يطوفون ما بين الصفا والمروة، وأيضًا أكدت أهمية هذا العمل مشيرة إلى أنها لم ترى أحد يكمل مناسك الحج من دون أداء هذا السعي.

ويتم السعي ما بين الصفا والمروة أثناء مناسك الحج، وقته يأتي من بعد الوقوف بعرفة وبعد مزدلفة وبعد طواف الإفاضة للحاج المتمتع، أما فيما يخص الحاج القارن والمفرد فمن الممكن السعي ما بين الصفا والمروة من بعد طواف القدوم.

واجبات الحج 

بعد التعرف على ما هي أركان الحج يجب التعرف أيضًا على ما هي واجبات الحج، حيث أن واجبات الحج هي التي تشمل عدة مراحل وأعمال من الضروري على الحاج أداؤها بالطريقة الصحيحة بناء على تعاليم الشريعة الإسلامية، ومن أهم تلك الواجبات هي التالي:

الإحرام من الميقات

وهو الذي يتطلب من الحج أن يبدأ الحاج رحلته باللباس الإحرام من نقاط محددة وهي التي تعرف بالميقات وهو التزام شرعي، اللباس الإحرام هو الذي يرمز إلى حالة الطهارة الروحية وأيضًا الاستعداد من أجل أداء العبادة.

الوقوف بعرفة حتى الغروب

 يجب على الحاج أن يقوم بالوقوف بعرفة حتى غروب الشمس، وهو الوقت الذي يكون مخصص للدعاء والتضرع إلى الله بالتوبة والاستغفار، هذا الوقوف يعبر عن مدى التواضع والخضوع أمام الله ( سبحانه وتعالى).

المبيت بمزدلفة

 لابد على الحاج المبيت داخل مزدلفة ليلة النحر، وذلك لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) قام بهذا العمل وأمر به، أن المبيت بمزدلفة يعبر عن مدى التأمل والاستعداد للقيام بأداء المناسك القادمة.

تابع المزيد: كم أركان الحج وواجباته في القرآن

المبيت بمنى ليالي في أيام التشريق

أركان الحج
أركان الحج

 من الضروري أن يقوم الحاج بالمبيت في منى ليالي أيام التشريق، وذلك لأن الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) قد أوصى بهذا الفعل وأمر به، أن المبيت بمنى يساعد في إتاحة للحاج فرصة للذكر والعبادة داخل أيام التشريق.

رمي الجمار

 يجب على الحاج أن يقوم برمي الجمار في أيام التشريق وذلك من أجل إقامة ذكر الله، كما يعبر هذا الفعل عن الاستغفار والتوبة وأيضًا رفع الحجر الروحي.

الحلق أو التقصير

 يعتبر لحلق أو التقصير من أهم واجبات الحج، حيث يحج على الحاج أن يقوم بالحلق أو التقصير في أول أيام التشريق، هذا الفعل هو الذي يرمز إلى الاستعداد للبدء بحياة جديدة من بعد أداء الحج.

طواف الوداع

 ينبغي للحاج أن يقوم بالعمل على أداء طواف الوداع من قبل مغادرته للمدينة المنورة، وذلك بناء على سنة النبي (صلى الله عليه وسلم) وأن هذا الطواف يعبر عن الوداع والتوديع في بيت الله الحرام وأيضًا المسجد النبوي.

في ختام هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول ما هي أركان الحج وأيضًا أهم الواجبات التي يجب أن يقوم بها الحاج أثناء الطواف وكل الأمور الهامة التي لها علاقة به. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى