فقه العبادات

ماذا يعني يوم التروية؟

يتساءل الكثيرون عن ماذا يعني يوم التروية؟ حيث أن يوم التروية هو اليوم الذي يستعد فيه حجاج بيت الله الحرام الى الوقوف في يوم عرفة وهو اليوم الثامن من ذي الحجة حيث يقوم حجاج بيت الله لأداء ركن الحج وهو يوم عرفات، وسمي يوم التروية بهذا الاسم لأن حجاج بيت الله كانوا يقومون بالتزود بالماء قبل وصول يوم التروية، حيث يذهب الحجاج الى منى يصلون الظهر بها ويبيت بها هذه الليلة، حتى يطلع الفجر ويصلي ويقوم الحجاج بالاستعداد لطلوع جبل عرفات ويقوم حجاج بيت الله الحرام بالوقوف في جبل عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة.

ماذا يعني يوم التروية؟

ماذا يعني يوم التروية
ماذا يعني يوم التروية

ذكرنا في مقدمة المقال عن ماذا يعني يوم التروية؟ وأنه يوم يخرج فيه حجاج بيت الله الحرام لتأدية ركن مهم وقوي وهو يوم وقفة عرفات، وتبدأ أعمال حج بيت الله الحرام من يوم التروية، حيث أن يوم التروية سمي بهذا الاسم لأن حجاج بيت الله الحرام كانوا يقومون بالتزود بالماء قبل يوم التروية حيث أن الأماكن لم يكن فيها ماء فكانوا يقومون بالتزود من الماء إليها.

حيث قال العلامة البابرتي في (العناية شرح الهدايا)(وَقِيلَ: إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلَى عَرَفَاتٍ وَمِنًى ).

إن يوم التروية هو يوم 8 من ذي الحجة، وهي من أفضل الأيام العشرة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه إذ قال(وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، كما أن في هذا اليوم العظيم يقوم حجاج بيت الله الحرام بالاستعداد لهذا الركن العظيم ويتجهزون فيه للوقوف أمام الله سبحانه وتعالى، حيث أن يوم عرفة هو يوم المغفرة والعتق من النار.

اقرأ أيضًا: كم أركان الحج وواجباته في القرآن

هل يجوز صيام يوم التروية أم لا؟

نعم، من الأفضل صيام يوم التروية لغير الحاج لأن يوم التروية من العشر الأوائل من ذي الحجة التي يجب على حاج بيت الله الحرام من الإكثار فيها من الأدعية والأذكار والتلبية لذلك يفضل عليك الإكثار من الأعمال الصالحة دائما حتى يتقبل الله منك صالح الأعمال، لذلك أن يوم عرفات من أهم النسك فهو ركن عظيم يجب على حاج بيت الله أن يتقبله ويجعله يتقبل الله منه جميع الدعوات وأيضاً من المحبب على الحاج أن يقوم بالمبيت في منى يوم عرفة، وذلك من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقوم بانتظار إذا طلعت الشمس سار من منى إلى عرفات مكبراً وملبياً .

ما هي أعمال يوم التروية؟

ذكرنا في العنوان السابق ماذا يعني يوم التروية؟ ، الآن سنتكلم عن ما هي أعمال يوم التروية، تشمل أعمال يوم التروية:

  •  المبيت بمنى وهي تعتبر سنة وليست واجبة، بينما إذا قام الحاج في ليلة التاسع بالذهاب إلى عرفة ولم يقم بالمبيت في منى فلا إثم عليه.
  •  يستحب لحاج بيت الله الحرام الإكثار من الأذكار والدعاء والتلبية ويتم ذلك خلال فترة المبيت بمنى. 
  • بذلك ينطلق الحجاج الى منى ويبيتون فيها اتباعا للسنة، ويقومون بالصلاة فيها ويقوم بالصلاة فيها الى أن يصلي فجر يوم عرفة. 
  • يجب على الذاهب إلى منى بالوضوء والاغتسال وأن يلبس ملابس الإحرام، وأن يقوم حاج بيت الله الحرام والإكثار من الأذكار والأدعية والتلبية لله عز وجل حتى يتقبل الله منه صالح الدعوات وأن يقوم بأداء الصلوات جميعاً.
  • يجب لمن يريد الإحرام الصحيح التنظيف والاغتسال والتطيب وأن يكرر ما يفعله عند إحرامه من الميقات.

ما يستحب القيام به في يوم التروية

ماذا يعني يوم التروية
ماذا يعني يوم التروية
  •  الإكثار من الأدعية والأذكار والتلبية حتى يتقبل الله الدعاء من عباده وعلى من يخشى شيء أن يعيق إحرامه فعليه أن يقول حبسني حابس فمحلي حيث حبستني، ثم يقول لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.
  • في ضحى اليوم الثامن من المحبب أن يتوجه الحاج إلى منى قبل الزوال وأن يكثر التلبية.
  • يقوم حاج بيت الله الحرام بأداء الصلوات الخمس الظهر والعصر والمغرب والعشاء ومن خلال هذه الأعمال الكريمة المحبب عملها عرفنا ماذا يعني يوم التروية؟
  • من المحبب على الحاج أن يقوم بالمبيت في منى يوم عرفة، وذلك من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقوم بانتظار إذا طلعت الشمس سار من منى إلى عرفات مكبرً وملبيًا.

فضل يوم التروية

تكلمنا في هذا المقال عن ماذا يعني يوم التروية؟ وماهي الأعمال التي يجب أن يقوم بها الحج في يوم التروية، الآن سنتكلم عن فضل يوم التروية،ويعد هذا اليوم هو اليوم الذي يستعد فيه حجاج بيت الله الحرام الى الوقوف في يوم عرفة وهو اليوم الثامن من ذي الحجة حيث يقوم حجاج بيت الله لأداء ركن الحج وهو يوم عرفات.

وسمي يوم التروية بهذا الاسم لأن حجاج بيت الله كانوا يقومون بالتزود بالماء قبل وصول يوم التروية، حيث يذهب الحجاج الى منى يصلون الظهر بها ويبيت بها هذه الليلة، حتى يطلع الفجر ويصلي ويقوم الحجاج بالاستعداد لطلوع جبل عرفات ويقوم حجاج بيت الله الحرام بالوقوف في جبل عرفات في اليوم التاسع من ذي الحج حيث أن يوم التروية هو يوم 8 من ذي الحجة وهي من أفضل الأيام العشرة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه إذ قال

(وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ).

كما أن في هذا اليوم العظيم يقوم حجاج بيت الله الحرام بالاستعداد لهذا الركن العظيم ويتجهزون فيه للوقوف أمام الله سبحانه وتعالى حيث أن يوم عرفة هو يوم المغفرة والعتق من النار ومن خلال هذا المقال نكون عرفنا بعض الشيء عن ماذا يعني يوم التروية؟

ما هي ادعية يوم التروية؟

يجب على الحاج أثناء تأدية مناسك الحج أن يلبي الدعاء ويذكر الكثير من الأذكار ومن ضمنها هذه الأدعية التي سنذكرها ومن خلال هذه الأدعية سنعلم أيضاً ماذا يعني يوم التروية؟ :

  • (اللهم مع صباح التروية، نسألك أن تروي هذه القلوب التي باتت عطشى إلى رحمتك، أن تجبر فينا ها الألم، وهذا المُصاب الذي أفضى إلى الجفاء والبعد عنك، ارحمنا وأقبلنا وردّنا إلى دينك ردًا جميلًا).
  • (ربنا لا تؤأخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا).

تابع المزيد: المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة

حكم صيام يوم التروية

ماذا يعني يوم التروية
ماذا يعني يوم التروية

من الأفضل صيام يوم التروية لغير الحاج لأن يوم التروية من العشر الأوائل من ذي الحجة التي يجب على حاج بيت الله الحرام الإكثار فيها من الأدعية والأذكار والتلبية لذلك يفضل الإكثار من الأعمال الصالحة دائما حتى يتقبل الله منك صالح الأعمال، حيث أن يوم عرفات من أهم النسك فهو ركن عظيم يجب على حاج بيت الله أن يتقبله ويجعله يتقبل الله منه جميع الدعوات وأيضاً من المحبب على الحاج أن يقوم بالمبيت في منى يوم عرفة، وذلك من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقوم بانتظار إذا طلعت الشمس سار من منى إلى عرفات مكبراً وملبياً.

بعد ما وصلنا الى نهاية المقال وعرفنا ماذا يعني يوم التروية؟ أن  يوم التروية هو اليوم الذي يستعد فيه حجاج بيت الله الحرام الى الوقوف في يوم عرفة وهو اليوم الثامن من ذي الحجة حيث يقوم حجاج بيت الله لأداء ركن الحج وهو يوم عرفات، وسمي يوم التروية بهذا الاسم لأن حجاج بيت الله كانوا يقومون بالتزود بالماء قبل وصول يوم التروية لذلك علينا أثناء الوقوف بين يدي الله الإكثار من الدعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى