فقه العبادات

لماذا يذهب الحجاج الي مني؟ وأهم أعمال في يوم التروية 

لماذا يذهب الحجاج الي مني؟ يعتبر هو الأكثر بحثاً بين العديد من محركات البحث العالمية وذلك مع بداية موسم الحج، حيث يعتبر يوم الثامن من ذي الحجة هو يوم التروية وهو بداية الأعمال الخاصة بالحج الكبرى.

 فيقوم الشخص الحاج بالذهاب فيه إلى منى، وفي هذا اليوم يقوم الحاج بالصلاة ال 5 صلوات في منى وهي صلاة الفجر والظهر والعصر وأيضاً المغرب والعشاء ومن ثم الفجر وأن الفجر يكون فجر يوم عرفة.

ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتحدث حول لماذا يذهب الحجاج الي مني؟ والعديد من النقاط الهامة التي تدور حوله.

لماذا يذهب الحجاج الي مني؟ 

لماذا يذهب الحجاج الي مني
لماذا يذهب الحجاج الي مني

إن سؤال لماذا يذهب الحجاج الي مني؟ هو السؤال الذي يتم طرحه من قبل العديد من الأشخاص، ولكن هناك العديد من الأعمال التي يقوم بها الحجاج ومن أهم تلك الأعمال هي التي نقوم بالعمل على عرضها في هذه النقاط:

  • الخطوة الأولى

من أراد الحج من السكان في مكة، أما المفرد أو القارن من الذين لم يقوموا ولم يحلوا من إحرامهم فيكونوا الباقون من الإحرام الأول.

  • الخطوة الثانية 

يستحب لمن يريدون القيام بالإحرام القيام بالاغتسال وأيضاً التطيب، وأن يقوم بفعل ما يفعله عند البدء بالإحرام من الميقات.

  • الخطوة الثالثة 

ينوى الحاج من قلبه الحج ويقوم بقول لبيك حجاً، وإن كان شعر بخوف من عائق يقوم بمنعه من إتمام الحج، ومن ثم يستمر بقول لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، كما أنه لابد من أن يقوم بتكرار ترديد تلك الكلمات وأيضاً للتثبت على ذلك فعليه أن يقوم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

  • الخطوة الرابعة 

للتعرف لماذا يذهب الحجاج الي مني؟ يستحب للشخص الحاج أن يقوم بالتوجه إلى مني في الضحى وذلك في يوم الثامن من قبل الزوال والقيام والإكثار من التلبية.

  • الخطوة الخامسة

يصلي الحاج بمنى كل الصلوات وهي الظهر والعصر وأيضاً المغرب والعشاء بالإضافة إلى الفجر قصرا من دون جمع، إلا كل من المغرب والفجر فلا يمكن أن يقصران، وذلك بناء على قول جابر رضي الله عنه 

«وركب النبي صلى الله عليه وسلم إلى منى، فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، ثم مكث قليلاً حتى طلعت الشمس» راوه مسلم

 

يقصر الحاج من سكان مكة الصلاة بمنى فلا يوجد فرق بينهم وبين باقي الحجاج وذلك لأن النبي ( صلى الله عليه وسلم) وقد صلى  بكل الناس سواء كانوا من أهل مكة أو من غيرهم، من دون أن يامرهم بالإتمام، وإذا ما كان هذا واجب عليهم كان قد بين لهم.

  • الخطوة السادسة 

لماذا يذهب الحجاج الي مني
لماذا يذهب الحجاج الي مني

وفيما يتعلق بالسؤال لماذا يذهب الحجاج الي مني؟ يستحب على الحاج أن يقوم بالبيات بمنى في ليلة عرفة، وذلك مثل رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فإذا ما قد قام بتأدية صلاة الفجر في اليوم التاسع وقد مكث حتى تظهر الشمس، فإذا ما طلعت كان يقوم بالسير من منى إلى عرفات مكبرً وملبياً.

وهو بناء على قول أنس (رضي الله عنه):

«كان يهل منا المهل فلا ينكر عليه، ويكبر منا المكبر فلا ينكر عليه»

رواه البخاري، كما قد قام النبي (صلى الله عليه وسلم) بالعمل على الإقرار على ذلك، ولكن من المفضل أن تقوم بلزوم التلبية وذلك لأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لزم ذلك. 

  • الخطوة السابعة 

ما تم القيام بذكره من تلك الأعمال في اليوم الثامن يسن له لكل حاج العمل على فعلها سنة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وليست واجبة أو فرض، ولكن لابد من أن يقف يوم عرفة محرماً، سواء قد قام بالإحرام في اليوم الثامن أو بعده أو قبله.

أعمال يوم التروية 

هناك العديد من الأعمال التي يقوم بها الحاج وذلك من أجل التعرف لماذا يذهب الحجاج الي مني؟، ومن أهم تلك الأعمال هي التالي: 

  • الإحرام بالحج من أجل المتمتع.
  • التلبية بالحج.
  • التوجه إلى منى.
  • تأدية كل الصلوات ومنها الظهر والعصر وأيضاً المغرب والعشاء فى الأوقات الخاصة بها بمنى مع القيام قصرًا بالصلاة الرباعية.
  • تأدية الصلاة الخاصة بـ فجر اليوم التاسع بمنى.
  • التوجه إلى جبل عرفات مع بداية طلوع شمس اليوم التاسع.

لماذا تم القيام بتسمية يوم التروية بهذا الاسم 

تم العمل على تسمية يوم التروية بهذا الاسم لأن كل الحجاج من قبل لا  يستطيعون الحصول على الماء والذي كان معدوما لا يكفيهم حتى آخر يوم، لذلك  كانوا يأخذونه من مكة إلى منى حتى يرتوون منه في ذلك اليوم  وأيضاً ما بعده من أيام.

وقيل أنه تم العمل على تسميته بهذا الاسم لأن في هذا اليوم قام إبراهيم بالعمل على ذبح ابنه إسماعيل عليهما السلام، وقد قال العلامة العيني فيها أن “البناية شرح الهداية”، كما أنه قد سمي بهذا بناء على أن إبراهيم ( عليه السلام) رأى في ليلة الثامن أن هناك قائلا يقول له أن الله سبحانه وتعالى يأمره بأن يقوم بذبح أبنه.

ولكن لما تذكر هذا في الصباح أخذ يروي ما رأى في نفسه ويتساءل هل هذا من الله، أم أن هذا من الشيطان؟ ومن هذا الوقت تم العمل على تسميته بيوم التروية.

حكم من لم يذهب إلى مني في يوم عرفات 

في حالة لم يذهب الحاج في يوم التروية فلا شيء عليه، لأنه عبارة عن هيئة من هيئات الحج، كما أنها ليست فريضة ولا واجب، ولكن هي سنة وهيئة، موضحاً أنه من بعد ذلك سواء كان داخل مكة أو كان في مني، وأصبح في اليوم التاسع وهو اليوم الذي يدعى بيوم عرفة، فأنه يقوم بالتحرك إلى جبل عرفة، بحيث يظهر إليه  قبيل الظهر، ولأن وقت عرفة قد بدأ. 

تابع المزيد: ماذا يعني يوم التروية؟

أعمال يوم التروية 

لماذا يذهب الحجاج الي مني
لماذا يذهب الحجاج الي مني

وعند الإشارة للسؤال لماذا يذهب الحجاج الي مني؟  نوضح أنه يقوم الحاج بالخروج من مكة في تمام الساعة التاسعة أو العاشرة صباحاً وذلك للتوجه إلى منى في بداية يوم التروية والذي يكون اليوم الثامن، وهنا يقوم بتأدية كل الصلوات وأيضاً صلاة الفجر الخاصة باليوم التاسع وهو يوم عرفة في منى، وهناك العديد من الأعمال التي تكون محبب القيام بها في يوم التروية وهي كالتالي:

  • الإحرام 
  •  نية الدخول في مناسك الحج
  • يحرم في صبيحة اليوم الخاص بالتروية، والتحلل من العمرة
  •  ويمكن القيام بالإحرام من بعد العصر أو بعد الظهر أو في اليوم التاسع وهو يوم وقفة عرفات.
  • وأن يتوجه إلى منى من أجل أن ينزل فيها وذلك للتحضير لإتمام كل مناسك الحج.
  • كما يتم العمل على تأدية كل الصلوات في أوقاتها.
  • ويبيت الحجاج داخل مني في ليلة التاسع من شهر ذي الحجة وهي ما تكون سنة.

وفي نهاية هذا المقال  قمنا بالتحدث حول لماذا يذهب الحجاج الي مني؟ والعديد من النقاط الهامة التي تدور حوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى