فقه العبادات

ما هي القصة الكاملة لرمي الجمرات

ما هي القصة الكاملة لرمي الجمرات؟ ذكر فريق من العلماء أن رجم الجمرات لحكمة إهانة للشيطان، وإذلال له، لأن السيرة تذكر النبي إبراهيم عليه السلام وقد جاء إليه إبليس لعنة الله عليه لمنعه من ذبح سيدنا إسماعيل رحمه الله، فألقاه بسبع حصوات في المكان الذي كان يقف فيه هؤلاء الحجاج. 

وجاء في فتوى المفتي السابق للمملكة العربية السعودية ابن باز على موقعه الرسمي أنه  على المسلمين طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم، واتباع الشريعة إذا لم يكن يعلم الحكمة، ثم أمرنا الله باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم وأن نتبع كتاب الله وسنة نبيه، للمزيد من التفاصيل، تابع معنا هذا المقال.

القصة الكاملة لرمي الجمرات

القصة الكاملة لرمي الجمرات
القصة الكاملة لرمي الجمرات

رمي الجمرات من الشعائر الرئيسية في الحج وهذا الجزء من الحج له قصة رائعة مذكورة في الحديث النبوي الشريف.

يقال أنه عندما كان سيدنا إبراهيم عليه السلام على وشك تحقيق رؤيته بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، اعترضه الشيطان الملعون لمنعه من ذبح سيدنا إسماعيل عليه السلام، فألقاه سيدنا إبراهيم بسبع جمرات في هذه الأماكن التي ألقى فيها الحجاج الجمرات.

هذه القصة ذكرها الإمام الحكيم في المستدرك، على يد سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: لما أتى إبراهيم خليل الله صلوات الله عليه وسلامه المناسك عرض له الشيطان عند جمرة العقبة، فرماه بسبع حصيات حتى ساخ في الأرض، ثم عرض له عند الجمرة الثانية، فرماه بسبع حصيات حتى ساخ في الأرض، ثم عرض له عند الجمرة الثالثة، فرماه بسبع حصيات حتى ساخ في الأرض. 

وقت رجم الجمرات الثلاث يوم التشريق

في صدد عرضنا لـ القصة الكاملة لرمي الجمرات، حددت دار الإفتاء المصرية أن على الحاج أيام التشريق في منى، التي تبدأ ليلة الحادي عشر من ذي الحجة، أن يتم رمي الجمرات تطبيقًا لكلام الله سبحانه وتعالى:  وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنْ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ. 

ما هو دعاء رمي الجمرات؟   

استكمالًا للحديث عن القصة الكاملة لرمي الجمرات، يقوم الحجاج بقول الدعاء التالي عند رمي الجمرات: 

اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، بسم الله والله أكبر رجمًا للشيطان ورضا للرحمن، اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر وإن قال: اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وذنبًا مغفورًا، وعملًا مشكورًا. 

ما حكم رمي الجمرات الثلاث؟

القصة الكاملة لرمي الجمرات
القصة الكاملة لرمي الجمرات

في سياق عرض القصة الكاملة لرمي الجمرات، في منى يقذف الحجاج ثلاث جمرات في اليوم والسنة، تبدأ بالجمرات الصغيرة، ثم الجمرات الوسطى، ثم الجمرات الكبيرة العقبة. 

يقوم الحجاج برمي سبع جمرات، ومع كل رمية يقول: بسم الله، الله أكبر.

ويقوم بالدعاء إلى الله بعد كل رمية ويرفع يديه نحو الكعبة ويكمل دعائه ويصلى على النبي عليه الصلاة والسلام ثم يقول: اللهم اجعله حجًا  مبرورًا وذنبًا مغفورًا.

وقت رمي ​​الحجارة من أعلى نقطة في الشمس ظهرا إلى فجر اليوم التالي، أما السنة فهي ما بين الظهيرة والغروب.

تُرمى جمرة العقبة بحيث يقف الحاج في مواجهة الجمرة، ويكون منى على يمينه والطريق إلى مكة عن يساره، أما الرمي من الجسر من أي اتجاه، أما الأحجار الصغيرة والمتوسطة فتلقى من كل الجهات.

ما هي الحكمة من رمي الجمرات؟ 

كما عرضنا القصة الكاملة لرمي الجمرات، حكمة رمي الجمرات أنها أولاً: اقتداء بالنبي محمد – صلى الله عليه وسلم – الذي قال في حديثه: خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ، حيث رمى النبي عليه الصلاة وأفضل السلام في حجة الوداع. 

الحكمة الثانية هي طاعة الله عز وجل، حيث جاء في كتابه العزيز: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ. 

ثالثاً: تذكير ما حدث لسيدنا إبراهيم عليه السلام وأنه لما أمره الله تعالى بذبح ابنه وسعى لتنفيذ ذلك، اعترض الشيطان ليذبح ابنه فألقى عليه سبع حصوات ثم ذهب وأوقفه مرة أخرى على جبهته، ومرر السكين على رقبته ولم يجرح.

حيث قال الله تعالى: فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ  إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ  وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ.

رابعاً: رجم الحجارة إحياء لهذه الشعيرة، وهي من أعظم الشعائر في الإسلام، واستعباد الشيطان وإذلاله، لأنه يغضب عندما يرى الناس يرجمون في المكان الذي اعترض عليه إبراهيم عليه السلام. 

شروط رمي الجمرات  

في صدد طرح القصة الكاملة لرمي الجمرات، هناك شروط لرمي الجمرات، فالرامي لديه حجارة، ويسقط في الحوض الدائري، ويرميها على حدة، أي أن الحاج يرمي واحدة تلو الأخرى، ولا يستطيع أن يرمي السبعة بكف واحدة، إذا رمى سبعًا بيد واحدة، وأما ترتيب رمي الجمرات في أيام التشريق، فهو رمي القاصر أولاً  ثم الوسطى، ثم العقبة، والعكس.

تابع المزيد: السعي بين الصفا والمروة

أخطاء عند رمي الجمرات

القصة الكاملة لرمي الجمرات
القصة الكاملة لرمي الجمرات

في سياق عرض القصة الكاملة لرمي الجمرات، سنوضح بعض الأخطاء التي قد يقع بها بعض الحجاج أثناء رمي الجمرات، ومنها: 

  • يظن البعض أن إلقاء الحجارة باطل إلا إذا كانت من مزدلفة، لذلك تجدهم متعبين في التقاط الحصى من مزدلفة قبل الذهاب إلى منى.
  • الثاني: أن بعض الناس يغسل الحصى، إما خوفاً من التبول عليها، أو لتنظيف الحصاة؛ لظنهم أن الطهارة أفضل.
  • النوع الثالث: بعض الناس مهملون ولا يهتمون بسقوط الحصى في المرمى إذا لم تسقط الحصاة في المرمى، فإن الرمية غير صالحة.
  • يكفي أن يغلب على ظنه وقوع الحصاة في المرمى وغير مشروط اليقين لأن اليقين هنا قد يتعذر، وإذا تعذر اليقين عمل بغلبة الظن
  • رابعاً: يعتقد البعض أن الحصى في المرمى يجب أن تصطدم بالركائز، وهذه فكرة خاطئة سواء أصابت الأعمدة أم لا.
  • بعض الناس يتكاسلون في رمي الجمرات، فيكلفون من يرمي الحصى باسمهم ولو استطاعوا، وهذا خطأ كبير؛ لأن رمي الجمرات من شعائر الحج وطقوسه.
  • يعتقد بعض الحجاج أنهم يرجمون الشيطان فعلاً: ثم تجدهم يرشقون الحجارة بالقوة والعنف ويصرخون ويلعنون هؤلاء الشياطين كما يزعمون.
  • والصحيح هنا أن هذه الجمرات الثَّلاث رمزٌ لتمثُّل الشيطان لسيدنا إبراهيم عليه السَّلام حيث أنه  لمَّا أراد أن يذبح ابنه إسماعيل عليه السَّلام  ومحاولة صدِّه عنه، وفعل سيدنا إبراهيم للرمي حينئذ لمنعه عن الوسوسة له.

في الختام لقد تحدثنا باستفاضة حول القصة الكاملة لرمي الجمرات، كما تناولنا شروط رمي الجمرات، كما ذكرنا دعاء رمي الجمرات، بالإضافة إلى توقيته والحكمة منه، قراءة ممتعة للجميع. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى