فقه العبادات

كيفية أداء مناسك الحج

يتساءل الكثير عن كيفية أداء مناسك الحج نظرا لأن أمر الله عز وجل عباده المسلمين الذين في قدر استطاعتهم أداء فريضة الحج في قوله تعالى: (ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين)، وقد جاءت السنة النبوية لكي توضح كيفية أداء المناسك الخاصة بالحج، وأيضا فضل الحج والعمرة لذلك تابع مقالنا هذا لكي تتعرف على الكثير من التفاصيل والمعلومات حول كيفية أداء مناسك الحج. 

كيفية أداء مناسك الحج 

كيفية أداء مناسك الحج
كيفية أداء مناسك الحج

توضح السنة النبوية أن كيفية أداء مناسك الحج، فضل الحج والعمرة على المسلمين كبير جدا، وقد قال رسول الله عليه وسلم في حديثه الشريف: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)، وأيضا قال رسول الله عليه وسلم (من حج فلم يرفث ولم يفسق يرجع كيوم ولدته أمه)، وقد سئل رسول الله صلى عليه وسلم (أي من الأعمال الأقرب إلى الله  قال إيمان بالله ورسوله، قيل ثم ماذا قال الجهاد في سبيل الله، قيل ثم ماذا قال حج مبرور).

الصفات الواجبة للحج

  • تبدأ أولا من الميقات: تجرد الفرد من الملابس، وبعدها يقوم بالغسل مثلما يغتسل من الجنابة  والتطيب بأفضل المسك، مثل دهن عود أو غيره في رأسك ولحيتك، ولا يضر بقاء المسك في الجسد، وذلك بعد الإحرام، ولكن لا تطيب ملابس الإحرام.
  • البس ملابس الخاصة بالإحرام، ولف الوشاح على كتفيك، ولا تخرج الكتف الأيمن إلا في أنواع الطواف وهذا يكون للرجل، أما بالنسبة للمرأة فسوف تحرم في ملابسها العادية التي ليس فيها أي حلي أو زينة ولا شهرة، ولا تلتزم بلون محدد.
  •   قم بالصلاة الواجبة إذا حان وقتها، وصل ركعتين سنة الإحرام، وإن لم تصلها فلا حرج من ذلك.
  •  إذا ركبت السيارة عليك الدخول في النسك، ثم قل على حسب نسكك وإن كنت تريد العمرة فقط لبيك عمرة.
  •  وإن كنت تريد الحج فقط (لبيك حجا).
  •  وإن كنت تريد الحج والعمرة بأفعالهم -التمتع-: (لبيك عمرة متمتعًا بها إلى الحج).

اقرأ أيضًا: هل صيام عرفة مسنون للحاج 

أنواع نسك الحج الثلاثة

يعتبر الحج والعمرة من الأشياء التي يرغب العديد من الأشخاص المسلمين في القيام بها، لذلك يجب أن يتعرفوا على أنواع الحج المختلفة، وأيضا كيفية أداء مناسك الحج والتي يوجد منها ثلاثة أنواع كما يلي:

النوع الأول حج الإفراد

فيه ينوي فيه من الحاج نية الحج فقط.

النوع الثاني  حج قِران

 الذي ينوي فيه الحاج الذهاب لمكة المكرمة بنية الحج وعمرة معًا في وقت واحد وبأداء مناسك معا، على سبيل المثال الطواف وغيرها من العديد من مناسك الحج، أو يمكنه أن يحرم بالعمرة ثم أولًا يقوم الحجاج بالطواف، وأيضا عمل القارن كعمل المفرد سواء، إلا أن القارن عليه هدي أي الذبح، والمفرد لا هدي عليه.

النوع الثالث حج التمتع

 الذي ينوي فيه الحاج نية العمرة في أشهر الحج حيث تكون هذه الأشهر: (شوال، ذي العقدة، وأول 8 أيام من شهر ذي الحجة)، وينوي العمرة فقط والذي يؤدي مناسكها بأكملها، وبعدها يتحلل من إحرامه.

 ويتمتع بحياته العادية في العديد من الأشياء التي يمكنه فعلها من ملبس وغيره من معاشرة زوجته، وفي حالة أن أتى اليوم الثامن من ذي الحجة، وقد نوى الفرد الحج من مكانه بمكة الحرمة، ولبس ملابس الإحرام وأتى أيضا بمناسك الحج. ويعتبر هذا النسك هو الأفضل.

معنى حج الإفراد 

كيفية أداء مناسك الحج
كيفية أداء مناسك الحج

يسمى كيفية أداء مناسك الحج وحج الإفراد عند عدد من العلماء مثل الشافعية هو تقديم الحج على العمرة،  أن يحرم أولا بالحج من ميقاته ويفرغ منه، وبعد ذلك يخرج من مكة المكرمة إلى أدنى الحل فيحرم بالعمرة وبعدها يأتي بعملها على الفور، ومن العلماء يقول أنه لا يشترط العمرة بعد الحج وأن القيام بكل أعمال الحج وحده من غير العمرة يسمي بـ الإفراد 

كيفية حج الإفراد

يبدأ كيفية أداء مناسك الحج الإفراد بطواف الأشخاص القادمين حين دخول مكة، ثم بعدها يؤدي السعي بين الصفا والمروة، ويؤخره إذا رغب في ذلك إلى ما بعد طواف الإفاضة، وتعتبر الأولى بعد طواف القدوم، وذلك اقتداء برسول الله عليه وسلم ويبقى على إحرامه إلى اليوم الثامن من ذي الحجة.

 ويؤدي الصلوات الخمسة، مع تأدية الصلوات الخمسة في وقتها المحدد وقد يقصر الصلاة الرباعية فيمكن أن يؤديها ركعتين، ويوقف بعدها من اليوم التاسع من ذي الحجة والذي يجمع تقديما بين الظهر والعصر والذي يقصرهما ويبقى في عرفة إلى غروب الشمس.

كيفية الحج المفرد 

علي كل من ينوي حج المفرد يجب أولا بالبدء في الإحرام وأيضا طواف القدوم وبعدها يبدأ المسلم حجة بالإحرام، والذي ينوي عند إحرامه بالحج فقط، وهذا في حالة إذا كان نسكه الإفراد، ثم بعد ذلك يتوجه إلى مكة المكرمة ملبياً، وبعدها يتوجه إلى المسجد الحرام، ويبدأ في المسجد الحرام بالطواف.

ويبدأ بالطواف حول الكعبة والحجر الأسود، ثم يقبل الحجر الأسود فإن لم يستطيع تقبيل الحجر الأسود يمكن أن يلمسه فقط بيده، وبعدها يطوف حول البيت سبعة مرات ويذكر الله أثناء الطواف ويدعي الله وعند تمام طوافه يصلي ركعتين عند مقام نبي الله إبراهيم عليه السلام إن استطاع.

السعي بين الصفا والمروة 

ينتهي الحجاج من طواف القدوم، وبعدها يتم التوجه إلى المسعى لكي يسير ويسعى كل الحجاج بين الصفا والمروة، وهي أيضا  ضمن كيفية أداء مناسك الحج، ويكون ذهابه بعد السعي في مكة المكرمة على إحرامه إلى اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية، وقد يستطيع الحاج أن يؤخر السعي إلى حين أداء طواف الإفاضة.

يوم التروية

هو يوم يبدأ فيه الحجاج بأعمال الحج في هذا اليوم، وبعدها يتم التوجه على الفور قبل زوال الشمس إلى منى حتى يبيت بها ليلة التاسع من ذي الحجة، وذلك اتباعا لسنة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ويصلي فيه الفروض الخمس.

تابع المزيد: ماذا يفعل الحاج قبل الذهاب الى الحج؟

يوم عرفة

كيفية أداء مناسك الحج
كيفية أداء مناسك الحج

يعتبر يوم عرفة من ضمن كيفية أداء مناسك الحج وهو أعظم أيام الحج، وهو أيضا ركن من أهم أركان الحج ويمكن للحاج أن يبدأ مسيرته من منى إلى عرفة بعد طلوع الفجر وكذلك يمكن للحاج أن يدخل إلى عرفة بعد زوال الشمس ويجوز أيضا الوقوف في أي مكان في جبل عرفة إلا منطقة بطن عرفة ويمكنه أن يجمع بين الظهر والعصر في عرفة جمع تقديم.

ثم يشتغل بالدعاء والذكر والتلبية وقراءة القرآن إلى أن يتم غروب الشمس ولا يغادر الحاج جبل عرفة قبل ذلك فإذا غربت الشمس ينطلق الحجاج إلى المزدلفة وهي التي يذهب إليها الحجاج بعد غروب الشمس وذلك في اليوم 9 من ذي الحجة، فإذا وصلها جمع فيها بين المغرب والعشاء، ويسمى جمع تأخير ثم يبيت ليلته فيها وجوبا وليس اختيارًا، كما جاء عند جمهور الفقهاء من الشافعية. 

وفي ختام مقالنا نكون تعرفنا على الكثير من التفاصيل والمعلومات حول كيفية أداء مناسك الحج 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى