فقه العبادات

هل صيام عرفة مسنون للحاج وغيره 

هل صيام عرفة مسنون للحاج وغيره؟ يهتم الكثير من الأفراد بالتعرف على حكم صيام الحاج يوم عرفة وكذلك فضل الصيام أيضًا لغير الحجاج.

فمن المعروف أن يوم عرفة يعتبر هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة أحد أشهر الحرم التي أوضحها الله لنا، ويقوم جميع المسلمين بإقامة عدد كبير من الشعائر الدينية في هذا الوقت على وجه التحديد ومنها الصيام والدعاء ليغفر الله لهم الذنوب.

إلا أن هذا الأمر يختلف تمامًا مع جميع الحجاج، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على حكم الصيام بالنسبة إلى الحجاج، وما هو حكم الصيام أيضًا على غير الحجاج وغيرها بشكل مفصل.

هل صيام عرفة مسنون للحاج وغيره

هل صيام عرفة مسنون للحاج
هل صيام عرفة مسنون للحاج

يعد صيام عرفة من السنن المؤكدة التي أوجب بها علماء الدين لذلك يحرص جميع المسلمين على الصيام خلال هذا اليوم المبارك.

إلا أن أفاد الفقهاء أن الصيام بالنسبة إلى الحجاج المتواجدين على جبل عرفة أمرًا مكروهًا لأنهم يقومون بالكثير من المناسك التي تحتاج إلى الجهد في الدعاء والطاعة والصيام لا يساعد الحاج على ذلك.

كما أن رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم عندما جاء عرفة وهو يقيم شعائر الحاج في هذا اليوم كان فاطرًا وهذا ما أشارت إليه لبابة بنت الحارث عندما سمعت بعض الناس أن رسول الله صائمًا يوم عرفة.

والبعض الآخر يشير إلى أنه غير صائمًا لذلك قامت بإرسال قد من اللبن له وهو واقف على البعير الخاص به فقام بشربه، لذلك يتضح لنا من ذلك أن الحجاج لا يفرض عليهم الصيام يوم عرفة.

يوم عرفة 

يعد يوم عرفة هو اليوم التاسع من الشهر الهجري ذي الحجة أحد أشهر الحرم التي أوضحها الله لنا في كتابه العزيز، يقوم فيه المسلمين بالكثير من الشعائر التي توجد داخل الدين الإسلامي خاصة الصيام والإكثار في الطاعة والدعاء والتسبيح أيضًا، حيث فضل الله عز وجل جزاء هذا اليوم لجميع المسلمين بشكل عام.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج

بعد التعرف على هل صيام عرفة مسنون للحاج وغيره نذكر أن بعض الأفراد يهتمون أيضًا بحكم الصيام داخل يوم عرفة بالنسبة إلى المسلمين الذين لم يقوموا بالذهاب إلى الحج فهنا يكون الصيام بالنسبة إليهم سنة مؤكدة.

كما أوضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هذا الصيام يكفر الله عز وجل عليه الذنوب التي ارتكبها المسلم في السنة الماضية والسنة الباقية وهذا يدل على فضل الصيام الكبير لغير الحجاج في يوم عرفة على وجه الخصوص.

فضل صيام يوم عرفة 

هل صيام عرفة مسنون للحاج
هل صيام عرفة مسنون للحاج

من خلال التعرف على هل صيام عرفة مسنون للحاج وغيره، نذكر أن الكثير من المسلمين يتساءلون عن الفضل الذي كرم الله عز وجل بسببه يوم عرفة على وجه الخصوص، حيث يوجد الكثير من الفضائل لهذا اليوم، والتي تكون كما يلي:

  • قام الله عز وجل بالقسم بهذا اليوم وهذا يدل على علو مكانة اليوم عند الله عز وجل وأنه يمنح فيه الكثير من الفضائل.
  • يعد أحد الأيام التي توجد في الأشهر الخاصة بالحرم وتكون تلك الشهور ذي الحجة وذي القعدة بالإضافة إلى رجب ومحرم أيضًا.
  • يعتبر هو الأيام المعروف أنها مخصصة إلى الحج الذي يعد أحد أركان الإسلام العظيمة التي أوضحها لنا الله في كتابه العزيز.
  • يقبل الله عز وجل سائل الأعمال التي يقوم بها المسلمين في هذا اليوم خاصة الصلاة والدعاء.
  • يعد هو اليوم الذي أتم الله على رسوله الكريم النعمة التي منحها له، وأكمل فيه الملة وهذا يعود قول الله عز وجل ( اليوم أكملت لكم دينكم ) داخل سورة المائدة، حيث نزلت هذه الآية وهو قائمًا على عرفة.
  • يعتبر هو بداية أيام العيد بالنسبة إلى جميع المسلمين وهذا يعود إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم «إنَّ يومَ عرفةَ ويومَ النَّحرِ وأيَّامَ التَّشريقِ عيدُنا أَهْلَ الإسلامِ، وَهيَ أيَّامُ أَكْلٍ وشربٍ» (رواه أبو داود).
  • يغفر الله جميع الذنوب الخاصة بالسنة الماضية والآتية لجميع المسلمين الذين يؤدون مناسك هذا اليوم، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة: يكفر السنة الماضية والسنة القابلة» رواه مسلم في الصحيح.

رأي المذاهب في صوم يوم عرفة

من خلال التعرف على هل صيام عرفة مسنون للحاج وغيره نذكر أن البعض يهتم برأ المذاهب في الصيام الذي يوجد داخل يوم عرفة، حيث اختلفت المذاهب الدينية على صيام هذا اليوم، وتكون كما يلي:

الشافعية

ذهب المذهب الشافعي أن الحاج جائز له الصيام في يوم عرفة إلا أن هذا الأمر يكون شرطه أن يكون الحاج مقيمًا داخل مكة كما أنه ذهب إلى جبل عرفة في الليل.

أما في حال قام بالذهاب إلى جبل عرفة خلال النهار فإن هذا الصيام الذي يقوم به فهو مخالفًا موضح الشافعي أن الفطر يسمح للمسافر بشكل مطلق.

المذهب المالكي والمذهب الحنفي 

في ضوء التعرف على هل صيام عرفة مسنون للحاج وغيره نذكر أن المذهب المالكي والحنفي ذهبوا إلى أن الحاج يكون الصيام بالنسبة إليه مكروهًا.

حيث إنهم أشاروا في ذلك إلى أن الصيام يضعف من القوة التي يحتاج إليها الحاج لكي يقوم بأداء جميع المناسك التي يجب عليه فعله خلال يوم عرفة.

المذهب الحنبلي 

من خلال التعرف على هل صيام عرفة مسنون للحاج وغيره، نذكر أن المذهب الحنبلي أشار أن صيام الحاج خلال يوم عرفة فهو من الأمور المستحبة.

وهذا أشاروا إلى اعتمادًا أن يكون الحاج وقفًا على عرفة خلال ساعات الليل وليس بالنهار، أما في حال وقف عليه نهارًا فإن صومه يكون مكروهًا.

وهذا لأن الصيام يمكن أن يضعف من الدعاء الذي يقوم به الحجاج في يوم عرفة، كما أنه لا يساعده في الإكثار من الذكر والصلاة أيضًا.

تابع أيضًا: فضل صيام يوم عرفة 

فوائد الصيام خلال يوم عرفة 

هل صيام عرفة مسنون للحاج
هل صيام عرفة مسنون للحاج

عن طريق التعرف على هل صيام عرفة مسنون للحاج وغيره نذكر أن الصيام خلال يوم عرفة لغير الحجاج يكون له الكثير من المنافع التي يحصل عليها جميع المسلمين بشكل عام،  والتي تكون كما يلي:

  • يبعد الله عز وجل وجه المسلمين الذين قاموا بالصيام خلال يوم عرفة عن النار لمدة سبعين خريفَا هذا تبعًا إلى ما أوضحه لنا الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • يحصل المسلمين على فرحتين ومنهما فرحة الإفطار خلال يوم عرفة، تبعًا لقول الرسول ( يقول الله -عز وجل-: الصوم لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي، والصوم جنة، وللصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك )
  • يعد أحد أنواع صيام التطوع تحسب فيه الأعمال بشكل مضاعف حتى يتم الحصول المغفرة من الله عز وجل يوم القيامة.

ومن هنا نكون تعرفنا على هل صيام عرفة مسنون للحاج وغيره بالإضافة إلى أننا تعرفنا على الكثير من الفضائل التي يحصل عليها المسلم عند القيام بالصيام خلال هذا اليوم بشكل مفصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى