فقه العبادات

ما هو فضل صيام يوم عرفة وسبب تسميته بهذا الاسم

يهتم جميع المسلمين بالتعرف على فضل صيام يوم عرفة فهو أحد الأيام المميزة بالنسبة إلى الجميع ويكون اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من عام هجري.

وينتظره جميع المسلمين لإقامة فيه الكثير من الشعائر الدينية التي يوجد لها أفضل الأجور عند الله عز وجل، فمن المعروف أن يوم عرفها يعد أحد الأيام التي فضلها الله سبحانه وتعالى عن الكثير من الأيام الأخرى.

وهو ما يجعل الكثير يهتم بالتعرف على تفاصيل الفضل الخاص به، ومن خلال مقالنا نوضح لكم فضل الصيام  في هذا اليوم العظيم، وما هو سبب تسمية هذا اليوم بهذا الاسم والتفاصيل الخاصة بشعائر اليوم الدينية بشكل مفصل.

فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة

عندما يأتي يوم عرفة يستعد الجميع إلى الصيام في هذا اليوم على وجه التحديد، حيث ثبت داخل الكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة أن الصيام لغير الحجاج في هذا اليوم على وجه التحديد يجوز أما بالنسبة إلى من يؤدي الحج فصيامه اختلف عليه الفقهاء وهذا لأن الحاج يقوم بأداء الكثير من المناسك في الحج.

لذلك لا يجب عليه الصيام حتى يكون قادرًا على مواصلة تلك المناسك بشكل جيد دون التعرض إلى أي مشكلة، إلا أن الصيام في هذا لغير الحجاج  له الكثير من الفضائل، ومنها كما يلي:

  • يأتي في شهر ذو الحجة وهو من الأشهر الحرم،هي رجب ومحرم وذو القعدة وذو الحجة، ويعد يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.
  • أحد الأيام التي يتم فيها الحج كما أوضح لنا الله عز وجل في سورة البقرة ( الحج أشهر معلومات ) والمقصد هنا ذي الحجة وذي القعدة.
  • يعتبر هذا اليوم من الأيام التي أثنى الله عز وجل عليها داخل القرآن الكريم.
  • قسم الله بهذا اليوم في القرآن الكريم منبهًا على علو قدر هذا اليوم ويوجد فيه الكثير من الفضائل.
  • تتميز الأعمال التي يتم القيام بها خلال هذا اليوم ويتقبلها الله عز وجل بشكل كامل عن الكثير من الأيام الأخرى خلال العام.
  • يعد الفضل في هذا اليوم أن الله عز وجل أكمل فيه الملة وأتم النعمة به ويدل على ذلك قول الله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم ) من سورة المائدة والتي نزلت على رسولنا الكريم وهو قائم بعرفة.

فضائل أخرى لصيام يوم عرفة 

استكمالًا للتعرف على فضل صيام يوم عرفة نذكر أن هذا اليوم يوجد له عدد كبير من الفضائل المتنوعة التي يستفيد منها جميع المسلمين بلا استثناء، والتي تكون كما يلي:

  • يغفر الله عز وجل الذنوب التي ارتكبها المسلم خلال عامين وهما العام الماضي والعام القادم عند الصيام والدعاء في هذا اليوم على وجه التحديد.
  • يعتبر أيضًا هو يوم العيد بالنسبة إلى أهل الموقف وهذا راجعًا إلى قول الرسول ( إن يوم عرفة ويوم النحر عيدنا أهل الإسلام ).
  • عظم رسولنا الكريم فضل الدعاء خلال هذا اليوم أيضًا وخير القوم هو ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ).
  • يعتق الله عز وجل الكثير من الناس من النار خلال يوم عرفة على وجه التحديد أيضًا وهذا حسب قول رسولنا الكريم أيضًا ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة ).
  • يباهي الله عز وجل بأهل يوم عرفة أمام أهل السماء.
  • يشرع أن يتم التكبير أيضًا خلال يوم عرفة وهذا يكون بعد الانتهاء من الصلوات المفروضة على المسلمين وتبدأ منذ فجر يوم عرفة حتى آخر أيام منى.
  • يعد أهم فضل ليوم عرفة أنه أحد الأيام التي يتواجد فيها ركن الحج العظيم.

سبب تسمية اليوم الخاص بعرفة بهذا الاسم.

بعد التعرف على فضل صيام يوم عرفة نذكر أن الكثير من الأفراد يتساءلون عن سبب تسمية اليوم بهذا الاسم على وجه التحديد.

حيث يوجد الكثير من الأقوال لدى الفقهاء تدل على تسميته هذا ومن ضمن هذه الأقاويل هي عندما نزل سيدنا آدم من الجنة سواء كانت في الأرض أو السماء فأنه تعرف على السيدة حواء في هذه المكان على وجه التحديد وهذا يدل على قدم المكان وإن تلك المشاعر توجد من أول الخليقة.

وهذا الأمر يتناسب مع وصف الله عز وجل لقدسية هذا المكان تبعًا إلى قول الله تعالى ( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ).

حيث تدل هذه الآية أن سيدنا إبراهيم عليه السلام طلب من ربة البركة لهذا المكان كما أنه طلب أن تنزل الرحمات فيه منذ أن خلق الله الخلق.

الدعاء في يوم عرفة 

من خلال التعرف على فضل صيام يوم عرفة نذكر أن الدعاء خلال هذا اليوم على وجه التحديد يعتبر مستحبًا بالنسبة إلى جميع المسلمين.

حيث يكون الدعاء ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو كل شيء قدير ) من أحب الأدعية التي يمكن قولها خلال يوم عرفة.

حكم الصيام خلال يوم عرفة للحجاج 

فضل صيام يوم عرفة

في ضوء التعرف على فضل صيام يوم عرفة نذكر أن الكثير من الفقهاء اختلفوا على صيام الحجاج في هذا اليوم على وجه التحديد.

ولكن أشاروا أن الحاج عليه الإفطار فيه هذا اليوم خاصة لأنه يقوم بتأدية الركن الخاص بالوقوف على عرفة ومن خلال الإفطار يقوى الحاج على الدعاء والطاعة.

لأن الصيام يمكن أن يسبب له الكثير من المتاعب وهذا تبعًا إلى لبابة بنت الحارث عندما سألها الناس عن صيام الرسوم خلال يوم عرفة قالت: 

«أنَّ نَاسًا تَمَارَوْا عِنْدَهَا يَومَ عَرَفَةَ في صَوْمِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ بَعْضُهُمْ: هو صَائِمٌ، وقالَ بَعْضُهُمْ: ليسَ بصَائِمٍ، فأرْسَلَتْ إلَيْهِ بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقِفٌ علَى بَعِيرِهِ، فَشَرِبَهُ». 

ويتضح لنا من ذلك أن رسولنا الكريم قام بالإفطار أيضًا خلال يوم عرفة لأنه من الحجاج.

هل يكون الصيام في عرفة واجبًا

بعد التعرف على فضل صيام يوم عرفة نذكر أن البعض يتساءل عن وجوب الصيام في هذا اليوم، وهنا أكد علماء الدين أن الصيام خلال يوم عرفة من السنن المؤكدة بالنسبة إلى غير الحجاج.

كما أنه مكروه بالنسبة إلى الحجاج، كما أشار الكثير من علماء الدين أن صور الأوائل من ذي الحجة بالنسبة إلى الحاج مستحبة.

تابع المزيد: التسبيح بعد الصلاة

أفضل الأعمال يوم عرفة 

فضل صيام يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة

في ضوء التعرف على فضل صيام يوم عرفة نذكر أن هذا اليوم يجب أن يكون مليئًا بالأعمال الحسنة، ومنها كما يلي:

  • يجب أن يتم الحفاظ على الصلاة خلال يوم عرفة والإكثار من صلاة النوافل أيضًا.
  • القيام بحفظ الجوارح عن فعل أي محرمات خلال هذا اليوم.
  • الإكثار من قول شهادة التوحيد بشكل صادق.
  • يجب الإكثار من الدعاء بالمغفرة وأن يتم العتق من النار بشكل كبير للغاية.

ومن هنا نكون تعرفنا على فضل صيام يوم عرفة، وأهم الأعمال التي يمكن القيام بها خلال يوم عرفة، والسبب الذي أدى إلى تسمية هذا اليوم بهذا الاسم بشكل مفصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى