فقه العبادات

صفة الصلاة في القرآن والسنة بالخطوات الدقيقة لإتمام الصلاة بشكل صحيح

صفة الصلاة وخطواتها من أساسيات إكمال الصلاة، مما لا شك فيه أن الصلاة هي عماد الدين وهي فرض قد فرض على كل مسلم ومسلمة، واعدل صلاة هي صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال “صلوا كما رأيتموني أصلي” ، يجب التقرب من الله حيث أن أقرب توقيت يكون فيه العبد إلى الله هو السجود أثناء الصلاة  ويكون بين يد الله في الصلاة فهي الطريق بين العبد وربه.

صفة الصلاة وخطواتها للتقرب من الله عز وجل

صفة الصلاة
صفة الصلاة

أولا تكبيرة الإحرام والاستفتاح

الترتيب والطمأنينة ترتيب أركان الصلاة من الأركان التي تعطي الخشوع في الصلاة عند تكبيرة الإحرام يقول(الله أكبر) فالإمام يأخذ وقت من الصمت حتى يقول دعاء استفتاح الصلاة،  وهو”اللهم إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين اللهم إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين” وهنا اختلفت الأقوال البعض يقول ” وأنا أول المسلمين” والبعض يرفض هذا القول لأن أول المسلمين هو رسول الله صلي الله عليم وسلم تسليما كثيرا.إذا لم يقوله المصلي ليس عليه شئ.

وأضافت بعد الآراء أنه يمكن أن يقول العبد ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب)ثم يتم قراءة سورة الفاتحة كما ذكر عن أبي هريرة رضي الله عنه .

قراءة الفاتحة وسورة

الفاتحة تتبع دعاء الاستفتاح نبدأ الاستعاذة من الشيطان الرجيم ومن ثم التسمية بسم الله الرحمن الرحيم ويتم القراءة بهدوء وتمعن وتعايش مع الأيات حيث تعطي الاطمئنان وبذلك تكمل صفة الصلاة وإتمامها .

سورة الفاتحة هي سورة مكية، وهى تتكون من سبع آيات تشمل البسملة، تعددت أسمائها وهم

  • الفاتحة لأنها تفتتح بالقرآن الكريم.
  • المثاني لأنها تكررت في كل الصلوات والركعات.

من أعظم السور حيث تشتمل على بعض من أسماء الله الحسنى وثناء لله ، وفى نهاية السورة عند قول” ولا الضالين” نقول جهرا آمين.

ما هو الفرق بين جهرا وسرا

الجهر هو القول بصوت مسموع، أما سرا تقال بصوت غير مسموع أي العبد بينة وبين نفسة ثم يقرأ المصلي ما تيسر من باقي السور طوال كانت أو قصيرة.

صفة الصلاة في الركوع والرفع منه

يفضل في الركوع أن يكون المصلي مطمئن يقول التسبيح وهو ” سبحان ربي العظيم ” وتعددت الأقوال في عدد المرات يقال من ثلاث مرات إلى خمس مرات ويقول( سبوح قدوس رب الملائكة والروح) وعند الرفع من الركوع يقول” سمع الله من حمده” لكن في حالة انه مأموما يرفع قائلا (ربنا ولك الحمد) ثم يقول ” حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه “ويمكن أن يزيد البعض(اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت) فهكذا نضمن صفة الصلاة في جزء الركوع والرفع منه.

صفة الصلاة في السجود والرفع منه

صفة الصلاة
صفة الصلاة

هنا يكون المؤمن اقرب لله في سجوده بالدعاء والخشوع بكل حواسه أي يتكأ العبد علي السبع أعضاء ويقال في السجود ” سبحان ربي الأعلى ” وتكرر من ثلاث إلي خمس مرات ويدعي بما يريد وكما يريد ليس هناك دعاء محدد كل شخص يدعي بما يجول في نفسه كما قال رسول الله صلي الله عليم وسلم” اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد” وبين السجدتين في صفة الصلاة ” يقول المصلي ربي اغفر لي واهدني وارحمني وارزقني”

ويطمئن في جلسته في الثانية يقرآ جزء من التشهد إلى (أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله) ثم ينهض لتكمل صلاته من ثالث ركعة يتم قراءة الفاتحة فقط  وفي نهاية الرابعة أو الثالثة في المغرب يقال الشهادة كاملة وهي أساس للصلاة لا تصح من دونها الصلاة (التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته

السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله،اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد).

صفة الصلاة التشهد والتسليم

يأتي التشهد مرة واحدة في صلاة الفجر والضحى ويأتي مرتين في باقي الصلوات ” الظهر، العصر، المغرب، العشاء”

صيغة التشهد في ثاني ركعة تتوقف إلى جزء التشهد الأوسط  (أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله) أما في أخر ركعة من الصلاة تكون للنهاية كما تم ذكر صيغة التشهد بالأعلى كاملة.

ثم يأتي جزء التسليم في نهاية الصلاة،  اختلف الكثير من العلماء في شكل التسليم هل قول التسليم مع الالتفات أو قبل الالتفات ولكن الواجب هنا هو التسليم وليس شكل التسليم، ويقول المصلي في التسليم عن اليمين والشمال ” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أو السلام عليكم ورحمة الله”.

حكم التشهد الأول فرض ولا يصح الخروج من الصلاة بدونها أما الثانية بعد اختلافات تم القول أنها مستحبة.يوجد أحكام أخرى واقوال متعددة.

ما هي سنن الصلاة في صفة الصلاة

سنن الصلاة تنقسم إلي سنن مؤكدة وهي دائمة مع الفرائض قالت أم المؤمنين سمعت رسول الله صلي الله علية وسلم ” من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بيت في الجنة”.

السنن هي في صلاة الفجر ركعتين قبل الفجر، الظهر أربع ركعات قبل الظهر وركعتان بعده، والعصر لا يوجد له سنن ولا قبله ولا بعده، المغرب السنن ركعتين بعده، العشاء ركعتين بعد الصلاة.

الحكم فيها انه يأخذ ثواب من قام بها ولا يعاقب من تركها.

هل يوجد الأذكار بعد الصلاة؟

نعم هناك أذكار بعد الصلاة حيث أنه يفضل ذكر الله لما يعود من أجر كبير لقائلها، وهي الاستغفار ثلاث مرات ثم يدعو ويوحد الله قائلا الشهادة، التسبيح ثلاثة وثلاثين مرة، قراءة المعوذتين “الفلق والناس” والصلاة علي الحبيب صلي الله عليه وسلم.

ما يكره في الصلاة

يوجد بعض الحركات التي تكره في الصلاة يمكن أن لا يتداركها الإنسان وهو يصلي وهي .

تحريك اليد أو الثوب أو اللحية ، فرقعة الأصابع أو التشابك ،التفات المصلي، الإشارة في الصلاة، رفع المصلي ثوبه من الخلف أو الأمام ، التكبير في غير محله، إتمام القراءة إلي الركوع، رفع البصر إلى السماء، الصلاة في مكان به صور، عدم إتمام الصف الأمامي، الصلاة في المقبرة، النظر إلي ما يشغل ذهن المصلي.

مبطلات الصلاة

صفة الصلاة
صفة الصلاة

هناك اختلاف ما يكره أو ما يبطل تماما لذلك سنوضح ما هي مبطلات الصلاة.

  • الكلام في الصلاة عن عمد.
  • الحدث في الصلاة.
  • وجود نجاسة.
  • انكشاف عورة.
  • تغيير النية.
  • العمل والحركة المبالغ فيها داخل الصلاة.

تابع المزيد: التسبيح بعد الصلاة

القنوت وأحكامه

هو دعاء وطاعة “اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت” وهو سنة في صلاة الصبح لقول أنس”ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا”.

وجب علينا بعد الآن ترتيب الصلاة وإتمامها بشكل صحيح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى