فقه العبادات

فضائل التسبيح بعد الصلاة وكيفية التسبيح وحكمه

التسبيح بعد الصلاة من السنن النبوية التي أمرنا بها الرسول عليه الصلاة والسلام،وقد كان يحث أصحابه على القيام بالتسبيح بعد كل صلاة، وهي من أفضل العبادات التي يحبها الله عز وجل من عباده، ويكون التسبيح بعد الانتهاء من الصلاة، وبه ترفع درجات العبد في الجنة

وهو من أسباب تكفير الذنوب ومغفرة السيئات مهما بلغت درجتها، لما له من أجر عظيم وفضل كبير، ويسن للمسلم أن يسبح بعدة طرق، فمن الممكن أن يقوم بالتسبيح على أنامل اليد، أو أن يقوم بالتسبيح بالحصى، وهناك أيضا السبحة والمسبحة الإلكترونية، وفي هذا المقال سوف نتناول بالحديث كيفية التسبيح وفضله وأحكامه، كما نتناول أهم فوائد التسبيح على المسلم.

فضل التسبيح بعد الصلاة

التسبيح بعد الصلاة
التسبيح بعد الصلاة

كما سبق وذكرنا أن لتسبيح فضائل عديدة يجني ثمارها المسلم في حياته وبعد وفاته، وينال عنه الأجر العظيم من الله عز وجل، وهناك العديد من الفضائل التي يشملها التسبيح بعد كل صلاة، فإن الذكر بعد الصلاة يعد من أعمال الصالحين من العباد، وفيما يتعلق بالسؤال عن ماذا يقال عند التسبيح بالأصابع؟

فقد أمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام بالتكبير والحمد والتسبيح في كل واحدة ثلاثة وثلاثين مرة، كما أن أداء الأذكار بعد الصلوات يعتبر بمثابة صدقة، كما جاء في الحديث الشريف: قال -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ بكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً).

كيفية القيام بالتسبيح بعد الصلاة

يمكن للمسلم القيام بـ التسبيح في الصلاة  بعدة طرق مختلفة نذكرها فيما يلي:

الطريقة الأولى

وهي الطريقة الشائعة والمتعارف عليها بين أغلب المسلمين، وعند الإجابة على سؤال ما هو التسبيح والتهليل؟

حيث يقوم المسلم بالتسبيح مائة مرة تكون مقسمة كما يلي، يقوم بالتسبيح بقول سبحان الله ثلاث وثلاثين مرة، والتكبير بقول الله أكبر ثلاث وثلاثين مرة، والحمد بقول الحمد لله ثلاث وثلاثين مرة، وفي المرة المائة يقوم بالتهليل، بقوله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، كما جاء في الحديث: “مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ”.

الطريقة الثانية

وفي هذه الطريقة يقوم المسلم بالتسبيح خمس وعشرون مرة، والتحميد خمس وعشرون مرة، والتكبير خمس وعشرين مرة، ثم التهليل خمس وعشرين مرة، وبذلك يكون أيضا قد أتم المائة تسبيحة.

الطريقة الثالثة

وفيها يقوم المسلم بالتسبيح ثلاث وثلاثين مرة، ثم التحميد ثلاث وثلاثين مرة، ثم التكبير أربع وثلاثين مرة، ليكون قد أتم مائة  تسبيحة، وهذا يجيبنا على سؤال كيف تسبيح 100 مرة؟

الطريقة الرابعة

وفي هذه الطريقة يسن للمسلم بالتسبيح عشر مرات، والتحميد عشر مرات، ثم التكبير عشر مرات.

كيفية التسبيح بالأصابع وحكم التسبيح باليد اليسرى

التسبيح بعد الصلاة
التسبيح بعد الصلاة

من السنة النبوية أن يقوم المسلم بـ التسبيح بعد الصلاة  على أصابع يده الخمسة ، ويستحسن أن يكون التسبيح باليد اليمنى، فاليمين كما قال الأئمة يكون لأشياء الطيبة التي يحبها الله، والذكر من أطيب الفضائل، ولكن لا حرج إن قام الشخص باستخدام كلتا يديه في التسبيح، أما استخدام اليد اليسرى فقط في التسبيح فهو أمر غير مستحسن عند جمهور العلماء.

ويمكن استخدام أي طريقة للتسبيح بأنامله، حيث يمكن عقد أصبع واحد لكل تسبيحة، أو يقوم بعقد ثلاث تسبيحات على الإصبع الواحد لكل مفصل من مفاصل الإصبع تسبيحة.

كما يمكن استخدام السبحة، في التسبيح بعد الصلاة التسبيح على كل حبة أو خرزة، وهناك سبحة تتكون من ثلاث وثلاثين خرزة، وأخرى تتكون من تسع وتسعون حبة، ومن الجدير بالذكر أنها من الأمور المستحدثة في التسبيح ولم تكن موجودة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، شأنها في ذلك شأن لمسبحة الإلكترونية

إلا أنها مباحة ولا تندرج تحت قائمة البدع المستحدثة التي نهانا عنها صلى الله عليه وسلم، بل أن بعض العلماء فضل استخدامها لأنها تساعد على العد السليم ولا أخطاء فيها، حيث قالوا أن الرسول لم يكن يشدد في أمره، وقد وجه للأولى، وعليه فإن أمر السبحة خلاف الأولى.

هل يجوز التسبيح من دون وضوء؟وما حكم من نسي التسبيح؟

وفي جواب هذا السؤال فإنه يجوز عند التسبيح بعد الصلاة  دون وضوء، كما يجوز أن يقوم الشخص بالتسبيح في أي وقت في اليوم، حتى وإن كان أثناء مشاهدة التليفزيون أو أداء الأعمال المنزلية، أو الانشغال بأي شيء، وهذا يسمى سبحة الحديث.
وقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم، “أن أحب الأعمال إلى الله سبحة الحدث، قالوا وما سبحة الحديث يا رسول الله، قال القوم يتكلمون وأحدكم يسبح” إلا بعض الشيوخ قالوا بأنه يجب أن يتوضأ الشخص عند التسبيح في حال إذا كان سيقوم بمس المصحف.

وفيما يتعلق بحكم من نسي القيام بالتسبيح أثناء الصلاة، وهل عليه أن يؤدي سجود السهو، فقد أجمع العلماء أنه لا يجب ذلك، فالتسبيح أثناء الركوع والسجود من السنن التي تسمى سنن الهيئات، ولا حرج على المسلم إن نسيها، وهي لا تبطل الصلاة.، ومن الأذكار التي يستحسن المداومة عليها الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتي تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب.

من فوائد التسبيح والاستغفار

إن التسبيح بعد الصلاة  لله عز وجل في أدبار الصلوات وفي أثناء اليوم له الكثير من الفوائد التي تعود على الشخص في كل مجالات حياته، ففضلا عن أن التسبيح يرفع المرء درجات ومنزلة في الجنة، فهو يعد من أنواع الصدقات التي يتصدق بها المرء عن جسده وصحته.

ففي كل تسبيحة على كل مفصل من مفاصل اليد تكون بأجر صدقة، كما أن مداومة الفرد على الذكر في أثناء يومه من بدايته لنهايته، يحفظه ويحفظ له ذريته من الشياطين، ومن شرور الإنس والجن، فهناك العديد من الأذكار التي يقوم بها في الصباح والمساء، وعند دخول الحمام وعند اللبس والخروج إلى الأسواق، وغيرها من الأذكار التي تساعده على تيسير أمور حياته، فضلا عن أنه يجازى بها حسنات.

وأما عن فوائد الاستغفار فإنه من أكبر الأسباب التي تجلب الرزق، وتزيد الذرية، هذا بالإضافة إلى أنها الوسيلة التي يبتهل بها العبد إلى ربه ليغفر له ذنوبه ويحط عنه خطاياه.

وعندما نتساءل ماذا نقول في التسبيح والاستغفار، فإن من التسابيح التي يحبها الله عز وجل، “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”، وترديد استغفر الله مائة مرة، كما أن من الأذكار المحببة ذكر دعاء سيد الاستغفار.

تابع المزيد: حكم صيام الست من شوال

أذكارِ بعد الصَّلاةِ الدرر السنية

التسبيح بعد الصلاة
التسبيح بعد الصلاة

ورد في الكتب الفقهية، في ذكر الأوراد والأذكار التي يجب أن يداوم عليها المسلم أثناء يومه، أذكار الصباح والمساء، وأذكار قبل النوم، وذكر ما قبل دخول الحمام، وأذكار الاستغفار، والصلاة على النبي، وأذكار السفر، وأذكار الاستيقاظ من النوم، وغيرها من الأذكار التي تجعل المسلم في شغل دائم بذكر الله، وجعله طوال يومه في عناية الله وحفظه، ومن الأذكار التي تسن بعد الصلاة، ومما جاء في الدرر السنية من أذكار التسبيح بعد الصلاة :

قول “أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله”. أخرجه مسلم .

“اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام”. أخرجه مسلم .

قول “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون”. أخرجه مسلم .

وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من سبح الله في دبر كل صلاة (٣٣)، وحمد الله (٣٣)، وكبَّر الله (٣٣)، فتلك (٩٩)، وقال تمام المائة لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”. أخرجه مسلم.

وأن يقال “سبحان الله (٢٥) مرة، والحمد لله (٢٥) مرة، والله أكبر (٢٥) مرة، ولا إله إلا الله (٢٥) مرة”. أخرجه الترمذي والنسائي.

بهذا المقال نكون قد تناولنا كل ما جاء حول التسبيح بعد الصلاة، وأحكامه، وفوائد التسبيح وفضله، كما تناولنا الأذكار بعد أداء من الدرر السنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى