فقه العبادات

بالخطوات – التعرف على أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم

أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم، إن من أفضل الذكر، قراءة القرآن الكريم، والحرص على حفظه ،واتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في المداومة على قراءة القرآن، ومن أجمل ما يقوم به الآباء الحرص على تعليم أطفالهم حفظ القرآن في سن صغيرة، وهو مايجعل حفظه سهلا، حتى إذا بلغ سن الرشد كان حافظا لكتاب الله دون مشقة أو تعب، فإنه وبلا شك فإن قدرة الطفل على الحفظ تكون أكبر بكثير من قدرة الشخص الكبير

وكلما تقدم الإنسان في العمر وجد مشقة في الحفظ، وذلك بسبب ضعف الذاكرة الذي يحدث مع تقدم العمر، إلا أن هذا لا يمنع أن يقوم الشخص بالحفظ وهو كبير، فله أجر مضاعف في التصميم على حفظ كتاب الله عز وجل.

أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم

أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم
أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم

حتى يستطيع الإنسان القيام بحفظ القرآن، عليه في البداية أن يثق بنفسه، ويكون على ثقة من قدرته على القيام بهذه المهمة، وأن يكون لديه العزيمة القوية للبدء في الحفظ والمواصلة حتى ينتهي من حفظ أجزاء القرآن كلها أو ما تيسر له منها، وهنا عليه اتباع بعض الخطوات حتى يحصل على أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم، والتي نعرضها فيما يلي:

  • أولا: يجب عليه القيام باختيار الوقت المناسب الي يمكنه فيه اتخاذ القرار ببدء الحفظ.
  • ثانيا: فيما يتعلق بسؤال هل استطيع حفظ القرآن لوحدي؟ يمكن أن يقوم الشخص باختيار مكان خاص به ينفرد فيه بنفسه  ليستطيع التركيز والحفظ، ومن الأفضل أن يلتحق بدار للتحفيظ والالتزام بمواعيد ثابتة معها.
  • ثالثا: أن يقوم بالتهيؤ والابتعاد عن كل ما يشغل قلبه قبل البدء في حفظ القرآن الكريم.
  • رابعا: من المهم أن يحرص على تناول السكريات التي تساعد العقل على القيام بمهمة الحفظ بكفاءة.
  • خامسا: ألا يقدم على القيام بالحفظ وهو جائع، فيشعر بالضعف وعدم التركيز، ولا أن يكون شبعان، فيشعر بالكسل والتخمة، لذا فإن التوسط بين الجوع والشبع هوأفضل الأوقات للبدء في الحفظ.

فوائد حفظ القرآن الكريم 

جاء في كثير من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية ذكر العديد من الفضائل لحفظ القرآن وقراءته، ونعرض فيما يلي بعض من هذه الفضائل:

  1. فقد جاء في العديد من الأحاديث النبوية عن منزلة أهل القرآن عند ربهم في الدارين، حيث ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام أن حافظ القرآن يعتبر من أهل الله وخاصته، وهل أكبر من هذا فضل أن نكون من خاصة أهل الله المفضلين، بأن نقوم بحفظ كتابه تعالى وتدبر معانيه.
  2. ومن أهم الفضائل التي ذكرت عن حافظ القرآن أن حفظه للقرآن يرفعه درجات في الجنة، ليس هذا فحسب، بل أنه يأخذ أبويه معه إلى الجنة وأهله جميعا.
  3. وكما يرفع القرآن منزلة صاحبه في الدار الآخرة، فهو أيضا يرفع من شأنه في الدنيا ويجعله عزيزا بين الناس، فيرى ذلك جليا في حب الناس، واحترامهم له، ويكون من أهل الإجلال والتقدير، وذلك بفضل ما يحمل في قلبه من القرآن الذي يضيء وجهه بالنور ويملأ قلبه بالحكمة والسكينة، والقدرة على التعامل مع الأمور الدنيوية بشكل أكثر حكمة وعمقا، مما يجعله من أهل العلم بين الناس.

بعض الضوابط لحفظ القرآن

أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم
أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم

هناك بعض الضوابط التي تساعدك في الوصول إلى أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم، ومن هذه الضوابط نذكر ما يلي:

  • يجب أن يقوم الشخص بمتابعة شيخ لتصحيح القراءة، و يفضل أن يستمع إلى أحد الشيوخ المعروفين بالتلاوة الصحيحة مثل الشيخ الحصري.
  • عدم الإكثار من الحفظ، حتى لا يضيع المحفوظ، فيمكن أن يقوم الشخص بحفظ وجهين في كل يوم، مرة بعد الفجر، ومرة بعد العصر، وبذلك يستطيع أن يقوم بحفظ القرآن كاملا بعد مرور سنة فقط.
  • وحتى يمكنك الوصول إلى أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم، من الأفضل إن كنت غير متقن للتلاوة، أن تقوم بالحفظ من مصحف به علامات الضبط التي تساعد على تلاوة صحيحة.
  • يفضل أن يكون الحفظ من مصحف معين، حتى يعتاد الشخص عليه مما يساعد على رسوخ الحفظ وقدرته على الاستذكار بسرعة.
  • في السنتين الأولتين ، يفاجأ البعض أنه قد نسي ما حفظه، وهذا أمر طبيعي، لا تخف وعيك المداومة على مراجعة ما قمت بحفظه باستمرار.
  • وعن السؤال من اين ابدا في حفظ القران؟ فمن الأفضل أن تبدأ بالحفظ من جزء عم وتتدرج حتى سورة البقرة، وليس العكس، فهذا أسهل في الحفظ

كيف تحفظ القرآن في سنة واحدة

هل يمكن أن يقوم الشخص بحفظ القرآن كاملا في سنة واحدة فقط؟ في الحقيقة أنه من الممكن جدا أن تقوم بذلك ودون جهد كبير إذا قمت باتباع بعض الخطوات البسيطة، والتزمت بها فهي أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم يمكنك من خلالها التعرف على كيف تحفظ القرآن في اسرع وقت، وهذه الخطوات هي:

  • في البداية عليك تحديد ورد يومي من القرآن تلتزم به، يكفي لأن تتم الحفظ في سنة واحدة، ويكون ذلك بأن تقوم بحفظ ربع حزب في اليوم، أي ما يعادل 17 آية، وهذا يساعدك للتعرف كيف تحفظ صفحة من القرآن في 10 دقائق؟
  • تقوم بمواصلة الحفظ في خمسة أيام متتالية، على أن يتم تخصيص اليوم السادس للمراجعة فقط، وتترك يوما تريح عقلك حتى يستطيع مواصلة الحفظ.
  • أفضل وقت للحفظ يكون من بعد الفجر، وهو الوقت الذي يكون العقل فيه في أفضل حالاته، ومهيأ للحفظ أكثر من أي وقت آخر.
  • للتعرف على أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم في البداية عليك الحرص على القراءة بصورة صحيحة من خلال الترديد خلف أحد الشيوخ الكبار، ويمكنك الاستعانة في لك باليوتيوب، وقم بترديد الآية حوالي 20 مرة حتى تحفظها في عقلك.
  • قم بعد الحفظ بغلق المصحف، والاستعانة بأحد أفراد أسرتك لتسميع الآيات التي قمت بحفظها لتصحيح الأخطاء.
  • عليك المداومة على مراجعة كل ما سبق حفظه من القرآن كل أسبوع في اليوم المخصص للمراجعة.

تابع أيضًا: التسبيح بعد الصلاة

كيف نعرف بداية الحزب ونهايته

أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم
أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم

قبل البحث عن أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم ، يمكنك التعرف على كيف اعرف الحزب في القرآن، وفي البداية يتوجب عليك معرفة أن القرآن الكريم مقسم إلى ثلاثين جزءا، وكل جزء مقسم إلى حزبين، وكل حزب مقسم إلى أربعة أجزاء، كل واحد منها يسمى ربع حزب، كل هذا يكون له علامات في المصحف مع دليل موضح لمعرفة كل علامة منهم، ويكون ذلك محدد في آخر صفحة في المصحف، في ملخص للعلامات الخاصة للآيات والأجزاء، وعلامات الوقف والوصل، وعلامة السجود، وغيرها من العلامات التي تبين طريقة قراءة القرآن.

ومن الجدير بالذكر، أن تقسيم المصحف إلى أجزاء وأحزاب هو أمر اجتهادي لم يكن في عهد الرسول، لذا يختلف الناس في التقسيم، بحسب رؤيتهم لما ينفع ويصلح.

في الختام قدمنا أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم، ونود أن نؤكد على فضل قراءة القرآن وحفظه،و وما يسببه من بركة في البيت وفي العمر والصحة والأبناء، نسأل الله وإياكم أن يهدينا إلى حفظ كتابه العزيز، وأن يجعلنا من أهل القرآن وخاصته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى