فقه العبادات

ما هو الصراط المستقيم في القرآن؟ وما هى أهم الآيات التي قد تحدثت عنه

ما هو الصراط المستقيم في القرآن؟ يعتبر هو الأكثر بحثا بين كل محركات البحث العاليمة، حيث انه سؤال يطرحه العديد من المسلمين في كل أنحاء العالم، فقد تم ذكر جملة الصراط المستقيم في العديد من السور داخل القرآن الكريم ومن ضمن تلك السور هي سورة الفاتحة.

أن سورة الفاتحة هي أول سورة في المصحف الشريف وهو ما يدل على مدى أهمية الصراط المستقيم لدى كل المسلمين، كما لابد من التعرف على ما أهميته لدى المسلمين، وما هي الآيات التي تم ذكر الصراط المستقيم بها.

ما هو الصراط المستقيم في القرآن؟

ما هو الصراط المستقيم في القرآن
ما هو الصراط المستقيم في القرآن

ما هو الصراط المستقيم في القرآن؟ أن الصراط المستقيم ليس عبارة عن حبل نقوم بالمشي عليه كما يقوله البعض في الأحاديث أو كتب السنة، بل أمن معنى الصراط المستقيم الذي قد ذكرة الله تعالى هو القرآن الكريم، حيث أن القرآن الكريم هو الطريق المستقيم والصراط الذي يقوم بتوصيلها إلى الجنة، وهو ايضاً الطريق السليم والصحيح الذي يجعلنا نتوب ونستقيم عن كل المعاصي التي نقوم بها ونستبدل كل سيئاتنا إلى حسنات.

كما أن القرآن الكريم هو الذي يقوم بإظهار ما هو باطل ويقربنا من الحق، كما أنه تم ذكره في العديد من السور ومنها سورة الفاتحة.

تفسير الصراط المستقيم في سورة الفاتحة

ما هو الصراط المستقيم في القرآن
ما هو الصراط المستقيم في القرآن

أن الصراط الذي يتمناه كل المسلمين ويتم سؤال الله عليه في كل الصلوات كفريضة أو نافلة أيضاً،
حيث أننا نرجو الله سبحانه وتعالى قائلين

{اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} في [الفاتحة:6].

حيث قد أوضح الله تعالى الصراط المستقيم في الآية التالية:

{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} في [الفاتحة:7]

حيث هو السبيل الذي يرغب به كل المؤمنين وهو ليس سبيل مجبورين عليه، وأيضاً ليس سبيل للأشخاص الضالين.

وقد يلاحظ البعض أنه يتم إضافة الصراط إلى الله مرة وإلى العباد مرة اخرى، فإن إضافته إلى الله تعالى لأن الله هو من قام بنصبه وتشريعه، أما القيام بإضافته إلى العباد وذلك لأنهم هم أهل سلوكه، كما أنه يتم توضيح أن الصراط هو طريق واحد على خلاف الطرق الخاصة بأهل الضلال.

حيث أن دعاء المؤمنين بأن الله يقوم بهدايتهم إلى الصراط المستقيم هو في الحقيقة هو الدعاء بأن يهديهم الله تعالى إلى القرآن الكريم والذي يوصلهم إلى الجنة لذلك قد وضع الله تعالى أن القرآن هو الطريق إلى الجنة، لذلك قد قام بالعمل على وضع تلك الكلمات في سورة الفاتحة، إي أنه وضعها في بداية القرآن وفي الحقيقة هو يعتبر دعاء لكل إنسان يريد أن أو يرغب في تعلم القرآن وذلك من قبل أن يقوم بقراءته ويتدبره في كل أموره.

تابع المزيد: فوائد الاستغفار

تفسير الصراط المستقيم في سورة الأنعام 

ما هو الصراط المستقيم في القرآن
ما هو الصراط المستقيم في القرآن

تم ذكر الصراط المستقيم في سورة الأنعام في قول الله تعالى

: قُلۡ تَعَالَوۡاْ أَتۡلُ مَا حَرَّمَ رَبُّڪُمۡ عَلَيۡڪُمۡ‌ۖ أَلَّا تُشۡرِكُواْ بِهِۦ شَيۡـًٔا وَبِٱلۡوَالِدَيۡنِ إِحۡسَـٰنًا وَلَا تَقۡتُلُوٓاْ أَوۡلَـٰدَڪُم مِّنۡ إِمۡلَـٰقٍ۬‌ۖ نَّحۡنُ نَرۡزُقُڪُمۡ وَإِيَّاهُمۡ‌ۖ وَلَا تَقۡرَبُواْ ٱلۡفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنۡهَا وَمَا بَطَنَ‌ۖ وَلَا تَقۡتُلُواْ ٱلنَّفۡسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلۡحَقِّ‌ۚ ذَالِكُمۡ وَصَّٮٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ (١٥١) وَلَا تَقۡرَبُواْ مَالَ ٱلۡيَتِيمِ إِلَّا بِٱلَّتِى هِىَ أَحۡسَنُ حَتَّىٰ يَبۡلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوۡفُواْ ٱلۡڪَيۡلَ وَٱلۡمِيزَانَ بِٱلۡقِسۡطِ‌ۖ لَا نُكَلِّفُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَا‌ۖ وَإِذَا قُلۡتُمۡ فَٱعۡدِلُواْ وَلَوۡ ڪَانَ ذَا قُرۡبَىٰ‌ۖ وَبِعَهۡدِ ٱللَّهِ أَوۡفُواْ‌ۚ ذَالِڪُمۡ وَصَّٮٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ (١٥٢) وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِى مُسۡتَقِيمًا فَٱتَّبِعُوهُ‌ۖ وَلَا تَتَّبِعُواْ ٱلسُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمۡ عَن سَبِيلِهِۦ‌ۚ ذَالِكُمۡ وَصَّٮٰكُم بِهِۦ لَعَلَّڪُمۡ تَتَّقُونَ (١٥٣) ثُمَّ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَـٰبَ تَمَامًا عَلَى ٱلَّذِىٓ أَحۡسَنَ وَتَفۡصِيلاً لِّكُلِّ شَىۡءٍ وَهُدًى وَرَحۡمَةً لَّعَلَّهُم بِلِقَآءِ رَبِّهِمۡ يُؤۡمِنُونَ (١٥٤) وَهَـٰذَا كِتَـٰبٌ أَنزَلۡنَـٰهُ مُبَارَكٌ فَٱتَّبِعُوهُ وَٱتَّقُواْ لَعَلَّكُمۡ تُرۡحَمُونَ (١٥٥).

حيث يمكن أن نجد أنه من خلال تلك الآيات قد بين لنا أن الصراط المستقيم هو عبارة عن وصية الله تعالى والتي قد وضعها لنا داخل القرآن في كل آية من آياته، وذلك من اجل إتباع الصراط المستقيم وهو القيام بإتباع سبيل الله تعالى أي القرآن، أو القيام بإتباع السبل الأخرى التي تكون من صنع البشر.

وفي نهاية مقالنا هذا قد قمنا بالتحدث عن ما هو الصراط المستقيم في القرآن؟، وأهم الآيات التي قد تحدثت عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى