فقه العبادات

كفارة افطار يوم في رمضان

هناك العديد من الأحكام الموجودة للصيام والتي يسعى الكثير من الأشخاص في معرفتها، لذلك في مقالنا سوف نتحدث حول كفارة افطار يوم في رمضان، حيث تهدف دار الإفتاء في نشر الوعي الكافي والمعلومات الكثيرة حول ما يخص رمضان وأحكامه، بالإضافة إلى العديد من الأحكام الدينية حتى يكون كل مسلم على معرفة كاملة ودارية كبيرة بكل ما يخص دينه، لذلك تابع مقالنا حتى تقوم بمعرفة كل ما تريده.

كفارة افطار يوم في رمضان

كفارة افطار يوم في رمضان
كفارة افطار يوم في رمضان
  • في بداية الأمر علينا معرفة مفهوم الكفارة، فهي تكون عقوبة قد وضعت لمعالجة كافة المخالفات الغير مصرح بها أو الغير مشروعة الخاصة بتفويت صيام يوم من شهر رمضان الكريم، أو عقوبة ارتكاب أمر محظور من المحظورات الصيام، حيث تكون تلك الكفارة واجبة النفاذ ويجب قضاؤها، فمن أفطر يوماً من أيام شهر رمضان بشكل متعمد دون وجود رخصة فقد قام بارتكاب ذنباً وإثماً كبيراً، ويكون هذا كبيرة من كبائر الذنوب لأنه قد قام بانتهاك حرمة ركن من أركان الإسلام.
  • كما أوضحت دار الإفتاء أن بكفارة افطار يوم في رمضان، هو أن يقوم الشخص بتحرير رقبة، فمن لم يجد فعليه صيام شهرين متتابعين، فمن لم يستطع القيام بذلك فعليه أن يقوم بإطعام 60 مسكين، كما أنه يجب الكفارة أن تتم بالجماع في نهار رمضان وذلك كان باتفاق جمهور الفقهاء.

الإفطار برمضان لوجود عذر غير دائم

من يقوم بإفطار يوم من أيام شهر رمضان الكريم ولكن ذلك يحدث بوجود عذر شرعي قد باح له الإفطار، فعليه أن يقوم بقضاء ما فاته من تلك الأيام طالما كان قادر على الصيام، ولا يجوز عليه إخراج الفدية في هذه الحالة.

الإفطار برمضان لوجود عذر دائم

أما المراة التي تكون غير قادرة على الصيام وقد أثبتت عجزها عن اداء هذا الفرض، لأنه قد يسبب لها الضعف والهلاك لجسمها وقد يعرضها للخطر، في هذا الوقت عليها أن تقوم بإخراج فدية وتتمثل تلك الفدية في إطعام مسكين عن كل يوم قد أفطرته.

ماهو الفرق بين الفدية والكفارة والقضاء

كفارة افطار يوم في رمضان
كفارة افطار يوم في رمضان

لقد قامت دار الإفتاء بتوضيح الفرق بين مفهوم الفدية والكفارة والقضاء حتى لا تختلط المفاهيم لدى المسلمين، حيث أوضحت المفاهيم وسوف نتناولها في السطور القادمة:

  • مفهوم الفدية

إن الفدية هي ما يتم إخراجها عندما يكون الإفطار قد حدث لعذر يجيز ويبيح الفطر أو قد يمنع الصيام.

  • مفهوم الكفارة

أما الكفارة فهو المفهوم الذي يتم إطلاقه لمن يقوم بارتكاب محظوراً أو ذنباً أو كبيرة من الكبائر التي تكون من محظورات الصيام.

  • مفهوم القضاء

و مفهوم القضاء يتمثل في صيام يوماً بدلاً من اليوم الذي قد أفطر فيه الشخص في نهار شهر رمضان الكريم.

تابع المزيد: الدعاء بظهر الغيب

ما الفرق بين القسم اللغو والقسم الواجب عنه كفارة

كفارة افطار يوم في رمضان
كفارة افطار يوم في رمضان

إن هذا الأمر قد يعتمد بشكل كلي على نية الشخص المقسم وعلى جدية الأمر، ولكن يقوم العلماء المسلمين ينصحوا المسلمين دائماً من الوقوع في فخ الحلف بغير الله، بالإضافة لتجنب الحلف والقسم إلا في مواطن الحق والجد، وفي حالة إذا قام المسلم بالقسم وكان ينوي من فعل أمراً صادقاً ولكنه قد قام بخلفه فعليه في هذا الوقت أن يقوم بإخراج كفارة، وإذا اختلط عليه الأمر، فعليه ان يستشير شخصاً من المختصين في علم الشريعة.

وبذلك فقد وصلنا لنهاية مقالنا الذي قد تحدثنا فيه عن كل ما يخص كفارة افطار يوم في رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى