فقه العبادات

فضل صلة الرحم في الاسلام وعقوبة قاطعها 

تعتبر صلة الرحم في الاسلام من الأمور التي تفرض على المسلم لأنها من الأفعال التي يتقرب بها العبد إلى الله، والسبب في ذلك أن الله ربط صلة الرحم بالبركة في الرزق والوقت وجعلها سببًا لهما، لذلك يجب ألا يتم قطع الأرحام لكى يرضي الله على العبد، وإذا قطع العبد صلة الرحم سوف يغضب الله عليه، لذلك تابع مقالنا هذا لكى تتعرف على فوائد صلة الأرحام وعقوبة قاطعها.

صلة الرحم في الاسلام

صلة الرحم في الاسلام
صلة الرحم في الاسلام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره فليصل رحمه) حيث يجلس المسلم مع أقاربه ويتقربون إلى بعضهم في الناقش والأحاديث والمواضيع المختلفة، وهذا يؤدي بشكل كبير إلى التكاتف وصفاء القلب تجاه بعضهما، وتجد أن الأرحام أحق الناس بالإحسان والرعاية فقد قال الله تعالى( وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله إن الله بكل شئ عليم).

متى تسقط صلة الرحم  

عن طريق البث المباشر على الفيس بوك على الصفحة الرئيسية لدار الإفتاء، قد ورد سؤالا وهو ما حكم قطع الرحم بسبب الميراث؟ وقد تأتي الإجابة على لسان الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الأفتاء أن قطع الأرحام لا يجوز في أي حال من الأحوال، قد أصبحنا في عصر المواقع التواصل الاجتماعى حيث يمكنك إرسال رسائل معايدة عن طريق الفيس بوك والواتس أب وذلك لصلة الأرحام لكل أقاربك.

أقوال العلماء في صلة الرحم

صلة الرحم في الاسلام
صلة الرحم في الاسلام

تعتبر صلة الرحم في الاسلام من الأشياء الواجبة على الفرد المسلم لذلك يقول أحد العلماء أن صلة الرحم تعصم  من يصل رحمه من النار وتعيذه من حرها ولهيبها، حيث تهون صلة الرحم الحساب على صاحبها يوم أن تقوم فيه القيامة.

يمنع الله رحمته عن قاطع الرحم ولا يقبل منه أى عمل، حيث يوجد لأقوال السلف الصالح عن المدائني قد قال يا أمير المؤمنين إن المنصور قد سبني وقذف أبي فإما أمرتني أن أحلله وإما عوضتني فاستغفرت له، ثم رد عليه أمير المؤمنين أغفر وتسامح أن أبن عمك.

فوائد صلة الرحم 

لـ صلة الرحم فوائد كثيرة تعود على المسلم في دينه ودنياه بالخير وهي كالتالي: رتب الله تعالى كثيرا من الآثار الدينية على صلة الأرحام وهي كالتالي:

  • غفران الذنوب والمعاصي.
  • تحصيل البركة التي تعم على المسلم.
  • الوقاية من ميتة السوء.
  • دليل على الإيمان.
  • الفوز برضوان الله تعالى.
  • جلب قرب الله ومعونته في العديد من المخاطر التي يواجه الإنسان.

تابع المزيد: وصف الجنة في القرآن

هل صلة الرحم واجبة 

صلة الرحم في الاسلام
صلة الرحم في الاسلام

اتفق الفقهاء على أن حكم صلة الرحم في الاسلام هو أن يلزم حدوثها، وأن قطيعة الرحم معصية كبيرة لله عز وجل، وتأتي صلة على رتب متنوعة عن بعضها البعض، وأدنى رتبة في فضل صلة الرحم هي ترك الإنسان قطيعه أهله وإعراضه عنهم، ويكون ذلك عن طريق التحدث إليهم ولو بإرسال رسالة لهم، ولكن قد اختلف الفقهاء في حد الرحم التي يجب صلتها ويبان أختلافهما عن طريق التالي:

  • قد قال بعض الفقهاء أن الرحم الذي يجب وصله هو كل رحم محرم، بمعنى أن يرحم على الذكر منهم أن يتزوج الأنثى، وهي هذا الوصف لا يدخل به أولاد الأعمام ولا أولاد الخال وذلك لكونهم غير محرمين.
  •  قد يري بعض الفقهاء إلى أن الرحم يدخل فيه كل الأرحام من الميراث.

وفي ختام مقالنا نكون تعرفنا على الكثير من المعلومات والتفاصيل حول  صلة الرحم في الاسلام وعن فوائد صلة الرحم، وهل صلة الرحم واجبة، ومتى تسقط صلة الرحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى