فقه العبادات

الدعاء بظهر الغيب المستجاب 

الدعاء بظهر الغيب  قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب، إلا قال الملك ولك المثل)وقد حثنا رسول الله أن الدعاء لشخص دون علمه، هو الخير الذي ستدعو به لن يصل إلى المدعو له فقط بل سيناله الداعي أيضا لذلك تابع مقالنا لمعرفة كل التفاصيل والمعلومات حول ذلك الموضوع.

الدعاء بظهر الغيب 

الدعاء بظهر الغيب
الدعاء بظهر الغيب

يعتبر الدعاء بظهر الغيب هو أن تدعو لصديقك أو أي شخص بظهر الغيب دون علمه وهذا من أجمل معاني الأخوة في الإسلام ومن أعظم العبادات التي يتوجه به الفرد المسلم لربه، ومن الأفضل أن تدعو لأخيك المسلم دون طلبه وتقوم بالدعاء له دون علمه وهذا فضله وثوابه عظيم عند الله.

فائدة الدعاء بظهر الغيب 

سوف تجد فرق كبير بين الدعاء لشخص ما بقصد الحصول على منفعة ما، والدعاء الخالص للفرد دون أي مصلحة وهذا ثوابه كبير عند الله، ويكون للدعاء بظهر الغيب له فوائد كبيرة وهي كما يلي:

  • إذا كنت تدعو بظهر الغيب لأي فرد سواء صديق أو أخ أو جار فبذلك أنت تساهم بشكل كبير في تطيب خاطره وإدخال السرور على قلبه.
  • استجابة الدعاء من الله ويقول للداعي ولك المثل، وذلك يعتبر توثيقا لكلام سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ( ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك المثل).
  • الاقتداء بسنة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، من أحيا سنة عن سيدنا محمد فله أجر من عمل لا ينقص من أجره شيئا، فسيدنا محمد كان دائما يدعو لأصحابه وزوجاته وأمته من بعده.
  • تقوية المحبة والود بين الطرفين، واستمرار الدعاء بين الطرفين حتى بعد وفاة أحدهما وذلك نتيجة تعودهم عليه.
  • ومن ضمن فوائد الدعاء دون علم الشخص المدعو له دليل قوى على نقاء قلب الداعي وسلامة نيته من الغل والحقد والحسد تجاه الطرف الآخر.

دعاء المسلم لأخيه

الدعاء بظهر الغيب
الدعاء بظهر الغيب

جدير بالذكر أن الدعاء بظهر الغيب بين الفرد المسلم وأخيه مفيد جدا وينقي القلب من الغل والحقد، فقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم على دعوة الفرد المسلم لأخيه بأنها مستجابة عند رأسه الفرد ملك موكل به، عن كل دعاء لأخيه ويقول الملك  الموكل به، كلما دعا لأخيه قال الملك آمين ولك بالمثل رواه مسلم.

الدعاء بالشر على الغير

يوجد الكثير من الأسئلة التي يواجهها الشيوخ بسبب الدعاء على شخص بالشر، وتقو أحد السيدات أن والدتها تقوم بالدعاء بشكل دائم على زوجة أبنها وهي ترغب كثيرا بأن تنصحها ألا تفعل ذلك فما حكم الدعاء بالشر يا شيخ؟

ويقو الشيخ بالرد على هذه السيدة ويقول لها أن الله سبحانه أن ليس من المستحب عند الله الجهر بالسوء من القول إلا من الظلم وكان الله سميعا عليما ولا يجب أن ندعى على أحد أو نقول أي شئ فيه سوء إلا من ظلم وزوجة الابن لم تظلم الأم في أي شئ.

تابع أيضًا: أيام التشريق

فائدة الدعاء بظهر الغيب 

الدعاء بظهر الغيب
الدعاء بظهر الغيب

يوجد فوائد متعددة لـ دعاء لشخص دون علمه، ويدل على مكارم الأخلاق وكرم النفس، وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن دعوة المرء لأخيه المسلم بظهر الغيب أنفع للإجابة، دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، حيث يتواجد عند رأسه ملك موكل به، كلما دعا لأخيه ويقول أمين ولك المثل.

وفي ختام مقالنا نكون تعرفنا على الكثير من المعلومات والتفاصيل حول الدعاء بظهر الغيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى