الصلاة

فضل صلاة التراويح وكيفية أدائها وعدد ركعاتها

فضل صلاة التراويح هي سنة مؤكدة للنساء والرجال، يقوم المسلمون بأدائها في شهر رمضان المعظم، ولا تؤدى إلا في هذا الشهر الفضيل من السنة، لذلك فهي من الصلوات المحببة إلى المسلمين، ويحرص الكثيرون على أدائها جماعة في المساجد بعد صلاة العشاء، لأن لها فضلا عظيما، ومن تركها فقد خسر أجرًا كبيرًا.

فضل صلاة التراويح ؟ كيف تصلى؟ وكم عدد ركعاتها؟

فضل صلاة التراويح
فضل صلاة التراويح

ذكرنا أن من فضل صلاة التراويح أنها تؤدى فقط في رمضان، وتكون بعد صلاة العشاء، وهي سنة مؤكدة، فعَنْ أبِـي هُرَيْرَةَ، أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ:

«مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»

وسميت بهذا الاسم، لأنه يكون هناك ترويحة واحدة بعد كل أربع ركعات، وقد أجمع العلماء، أنه لا يجب أن تقل عن ثمان ركعات، وأجمع الأئمة على أنها عشرون ركعة بدون صلاة الوتر، ويوتر بعدها، وقيل أيضًا أنها ست وثلاثون ركعة، إلا أنه يجوز أن تصلى بثمان ركعات استشهادا بحديث السيدة عائشة:

“مَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً: يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. قَالَتْ السيدة عَائِشَةُ رضي الله عنها: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِي» متفق عليه.”

أسئلة شائعة عن صلاة التراويح

هناك الكثير من الأسئلة عنها  وكيفية أدائها، وسوف نستعرض فيما يلي بعضًًا من هذه الأسئلة:

السؤال الأول: ماذا نقول قبل بدء صلاة التراويح؟

 إذا شرع المسلم في الصلاة فعليه أن يقرأ دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام، ثم يقوم بعدها بقراءة سورة الفاتحة ويبدأ صلاته.

السؤال الثاني: هل يجوز التوقف في الصلاة؟

اتفق جمهور العلماء، على أنه يجوز التوقف والاستراحة فيها بعد كل أربع ركعات.

السؤال الثالث: ماذا يقال بعد كل ركعتين من صلاة القيام التراويح؟

يقوم المسلم بالدعاء بعد التسليم، ويجوز له الدعاء بقوله “سبحان الله وبحمده، ربنا اغفر لنا”، ولكنه دعاء غير ثابت في السنة، ويجوز ذكر الله بأية أذكار.

السؤال الرابع: كيف تكون صلاة التراويح في البيت؟

وتكون باستقبال المصلي للقبلة، ثم قراءة دعاء الاستفتاح، ثم يشرع في الصلاة سرًا، ويصلي ركعتين ركعتين ثم يسلم، وبعدها يوتر.

السؤال الخامس: هل يجوز صلاة أربع ركعات بتسليمة واحدة

لا يجوز ذلك فقد قال النبي “صلاة الليل مثنى مثنى”، لذلك فلا يجوز أن تصلى أربع ركعات.

مدى مشروعية التكرار في دعاء الاستفتاح

اتفق العلماء والأئمة أن دعاء الاستفتاح يكون في الركعة الأولى قبل التكبير والشروع في الصلاة، سواء في الفريضة، أو النافلة، ولا يجوز أن يعاد مرة ثانية في الركعات الثانية والثالثة، ولكن يجوز أن يعاد الاستفتاح مرة أخرى في التسليم الثاني من التراويح، ودعاء الاستفتاح هو أن يقول “سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك” 

هل يمكن صلاة القيام التراويح 13 ركعة؟

اتفق بعض العلماء على أنه يجوز في فضل هذه الصلاة  أن تصلى بأحد عشر ركعة، ويمكن أيضًا أن تصلى ثلاث عشر ركعة، استنادا لحديث السيدة عائشة رضي الله عنها والذي روت فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي أحد عشر ركعة.

اقرأ أيضًا: صلاة التهجد 

أحب الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

فضل صلاة التراويح
فضل صلاة التراويح

يستحب في العشر الأواخر من رمضان، أن يجتهد المسلم ويزيد من عباداته أكثر من الأيام الأخرى، فضلها مضاعف، لأن فيها ليلة القدر، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن ليلة القدر يستجاب فيها الدعاء، ويغير الله فيها مقادير العباد، فإن الاجتهاد في العبادة يجعل المسلم مستجاب الدعاء، وينال أجر صلاته 84 ضعفا في الليلة الواحدة، كما يجب أن يكثر المسلم من الصدقات وقراءة الأذكار وأن يحرص على ختم القرآن في هذه الأيام المباركة.

في ختام المقال نكون قد بينا فضل صلاة التراويح وكيفية أدائها وعدد ركعاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى