فقه العبادات

فضل ختام قراءة القران في رمضان، وهل يجوز ختم القرآن بالاستماع

فضل ختام قراءة القران في رمضان شهر رمضان المعظم هو من أفضل الشهور عند الله عز وجل، وقد ذكره سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، وبين فضله بأنه الشهر الذي نزل فيه القرآن على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال:

“شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن”

لذلك فإن فضل ختم القرآن في هذا الشهر عظيم، ويكون أجره أعلى من الأيام العادية.

فضل ختام قراءة القران في رمضان

ختام قراءة القران في رمضان
ختام قراءة القران في رمضان

إن فضل  ختام قراءة القران في رمضان يكون عظيم للغاية، فإن المسلم ليرتقي في الجنة  بفضل ما يقرأ من القرآن، ويكون ذلك أعظم بختمه في رمضان، وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن، وكان الصحابة رضوان الله عليهم يحبون أن يختموا القرآن في رمضان، ومنهم من كان يختمه كل يوم، ومن فضائل عظمة ختم القرآن، أن يختمه المسلم وهو يقرأه بتدبر، ويتمعن في آياته، لا أن يقرأه على عجل دون التدبر، ومن أقوال بعض الأئمة في فضل ختم القرآن في هذا الشهر الفضيل، أن الحسنات تجزيء في رمضان، وتغفر فيه السيئات، وأن جزاء قراءة آية في رمضان يعادل قراءة الآيات لشهرين.

ولكن مع ذلك كله، فإن ختم القرآن في رمضان ليس من الضروري وهو من المستحبات، وليس ملزما للمرء القيام به، إلا تقربا منه إلى الله وحبا.

بعض الأسئلة عن فضل ختم القرآن وكيفية ختمه

هناك الكثير من الأسئلة التي يطرحها المسلمون حول ختم القرآن، نذكر منها ما يلي:

السؤال الأول: هل تنزل الملائكة عند ختم القرآن؟

وفي فضل ختم القرآن وبركته يقول الإمام ابن سيرين، أن البيت الذي يقرأ القرآن فيه تخرج منه الشياطين وتسكنه الملائكة، ويكثر فيه الخير والبركة، وينعم أهل بالراحة والاستقرار، والبيت الذي لا يقرأ فيه القرآن هو بيت خرب، تسكنه الشياطين، وتنفر منه الملائكة.

السؤال الثاني: هل هناك دعوة مستجابة عند ختم القران؟

يرجى من الله بعد ختم القرآن أن تستجاب الدعوة، ولكن في الحقيقة لم يرد نص قرآني أو حديث نبوي عن أن الدعاء بعد ختم القرآن مستجاب، ولكن يتقرب العبد إلى ربه بقراءة القرآن لينال به رضاه وكرمه.

السؤال الثالث: هل يجوز ختم القران عن طريق الاستماع؟

يجوز ختم القرآن بالاستماع فقط دون القراءة، ولكن يكون الأجر أدنى من أجر التلاوة والذكر بالشفاه، فاللسان ينال أجر القراءة لكل آية من آيات القرآن، ويعظم الأجر أكثر إذا جمع الإنسان بين الاستماع والتلاوة معا. 

تابع المزيد: فضل صلاة التراويح 

طرق ختم القرآن في رمضان

ختام قراءة القران في رمضان
ختام قراءة القران في رمضان

إذا كنت تحرص على فضل ختام قراءة القران في رمضان، فهناك أكثر من طريقة يمكنك اتباعها لتحقيق ذلك، فإذا أردت ختم القرآن مرتين في الشهر، عليك قراءة جزأين في اليوم، يمكنك تقسيمها إلى أربع صفحات قبل الصلاة، وأربع أخرى بعد كل صلاة.

أما إن أردت ختمه ثلاث مرات في الشهر، فيجب أن تقوم بقراءة ثلاث أجزاء يوميا، ويمكن أن تقوم بتقسيمها إلى ست صفحات قبل الصلاة، وست أخرى بعدها.

ويجب عليك في رمضان أو في غيره، أن تجعل لك وردًا يوميا من القرآن، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيجب أن تقوم بوضع جدول يومي وتحرص على أدائه مهما كانت مشاغل الحياة، كما يجب أن يحرص كل مسلم على الورد اليومي من الأذكار والتسابيح أيضا.

في ختام المقال نؤكد على فضل ختام قراءة القران في رمضان، والحرص على القيام بذلك، فهو من العمال المحببة إلى الله، والتي يجب أن يجتهد المسلم في التقرب بها لله عز وجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى