الصلاة

أهم أحكام وشروط صلاة العيدين

صلاة العيدين تعتبر من أحد مظاهر الدين الإسلامي، حيث أنهم يكونوا عيدان وهما عيد الفطر المبارك وهو يأتي من بعد شهر رمضان الكريم، وعيد الأضحى وهو يأتي من بعد وقفة عرفات، وقد قام الله تعالى بأبطالنا بهما عن الأعياد التي تتواجد في الجاهلية، كما قد أوضحه رسول الله في حديثة الشريف

«كَانَ لَكُمْ يَوْمَانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا، وَقَدْ أَبْدَلَكُمُ الله بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الْفِطْرِ، وَيَوْمَ الأَضْحَى».

ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتحدث حول كل ما يتعلق بصلاة العيدين وشروطها وأحكامها.

صلاة العيدين 

صلاة العيدين
صلاة العيدين

هي تكون عبارة عن فرض كفاية أي إذا ما قد قام به الشخص يكفي ويسقط الإثم عن الباقين، كما قد أمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) المسلمين بأدائها، كما أنه قد أمر بأخراج الصغار والكبار والرجال والنساء من أجل تأديتها، حتى أمر بخروج النساء التي لديها الحيض حتى لو لم تصلي.

حكم صلاة العيد وشروطها

هناك بعض الأحكام التي يفضل العمل على إتباعها وهي كالتالي:

  • يكره التنقل من قبل صلاة العيد ومن بعدها أيضاً في موضعها، وذلك إلا إذا ما قد قمت بتأدية التحية الخاصة بالمسجد عند دخولك إليه.
  • كما يسن للمسلم الذي فاتته صلاة العيد أو جزء منها العمل على قضائها على صفتها، بل يقوم بالعمل على تأدية ركعتين تكبيراتها على ما قد فاته ويتممها على صفتها.
  • أن السنة توضح أن يرفع الرجل صوته بالتكبيرات أم النساء فيسسرن به وذلك لأن المرأة تكون مأمورة بالقيام بانخفاض صوتها.
  • تبدأ التكبيرات من فجر يوم العيد حتى يقوم الإمام بالخروج إلى الصلاة، كما أن عيد الأضحى يبدأ من صبح عرف وحتى غروب الشمس في آخر أيام التشريق.

شروط صلاة العيدين 

حيث قد حدث اختلاف بين العلماء بداية من حكم صلاة العيد وحيث يرى البعض أنها عبارة عن سنة مؤكدة وهو يكون بناء على قول المالكية والشافعية، كما أن الإمام أبو حنيفة فهو يرى أنه يوجد شروط لوجوبها وهي:

  • حضور الإمام أو نائبة.
  • تكون في صلاة الجماعة.
  • تكون في الوقت المحدد لها.
  • الصحة البدنية.
  • الحرية
  • الذكورة.
  • الإقامة.
  • كما أن الخطبة تعتبر سنة من بعد الصلاة.

أما بالنسبة إلى الحنابلة فهم يرون أنها عبارة عن فرض كفاية فقد يشترط بها الجماعة، كما يمكن أن يقوم بها العبد والمرأة والمسافر وهو ما يكون تابعا لأهل وجوبها.

اقرأ أيضًا: فضل الاعتكاف 

صفة صلاة العيد

صلاة العيدين
صلاة العيدين

أن صفة صلاة العيدين هي أن يحضر الإمام ويؤم بكل الناس ركعتين صلاة العديد، حيث أن كلا من صلاة عيد الفطر أو صلاة عيد الأضحى ركعتان، حيث أنه في الركعة الأولى يقوم بالعمل على تكبيرة الإحرام ثم يقوم بالعمل على التكبير بعدها وهو 6 تكبيرات أو 7 تكبيرات، أما في الركعة الثانية فهي تكون مكونة من 5 تكبيرات مع تكبيرة الركوع.

ومن ثم يقوم بقراءة الفاتحة و سورة أخري في الركعة الأولى، أما فيما يخص الركعة الثانية فيقوم مكبرا ومن بعد الانتهاء من التكبيرات فيقوم بقراءة الفاتحة وسورة أخري.

ومن بعد الصلاة يقوم الإمام بالخطب في الناس، ولابد من أن تكون تلك الخطبة هي التي يوجهها إلى كل النساء حيث أنه يأمرهن بما يجب أن يقمن به، و ينهاهم عن ما لا يجب أن يقمن به، كما كان يقوم به رسول الله( صلى الله عليه وسلم).

أن صلاة العيدين هي عبارة عن إشعار للدين الإسلامي، كما أن لديهما مكانة كبيرة لدى كل المسلمين كبار وصغار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى