الصلاة

ما الفرق الأذان والإقامة وهل الدعاء بعد الأذان مستجاب

الأذان والإقامة قد يخطئ البعض بينهما ولكن من خلال مقالنا هذا سوف نقوم بالتفرقة بينهم والتعرف على ما هو الوقت بين كل من الأذان والإقامة، وما هو دعاء بعد الأذان، أن الصلاة تعتبر أحد أهم أركان الإسلام الخمسة، كما أنه لا يصح الإسلام إلا من بعد أدائها، كما أنها تعتبر مجموعة من الأقوال والأفعال التي يقوم بتحديدها الشرع، كما لا يجوز الخروج عن ما تم العمل على تحديده بها.

الأذان والإقامة

الأذان والإقامة
الأذان والإقامة

أن الأذان والإقامة لا يفترقان بعضها عن بعض، حيث أن كل منهما يعمل على تكملة الأخر ويشتركون في دعوة كل المسلمين من أجل التأهل لبدء الصلاة، كما يتساءل البعض عن كم الوقت ما بين الأذان والإقامة؟ لا يوجد وقت محدد بين كلا من الأذان والإقامة ولكن الوقت الذي يكون مناسب هو ربع ساعة وذلك حتى يتمكن كل الناس من التجمع داخل الجامع.

الفرق بين الأذان والإقامة

هناك فرق ما بين الأذان والإقامة وذلك على الرغم من أن الإثنين يكونوا عبارة عن آذان، أن الفرق يمكن أن يكون في التالي:

  • الأذان

أن الأذان يكون عبارة عن عبارات تكون بصوت عالي من أجل التنبيه على كل المصلين بالموعد الخاص بالصلاة، وأيضاً يقوم بتنبيه المصلين بالمكان المخصص للصلاة، كما أن الأذان يكون قبل الإقامة بمدة يمكن أن تصل إلى ربع ساعة.

  • الإقامة

وهي تأتي في الخطوة الثانية من بعد الأذان، وهي تكون عبارة عن العمل على تنبيه كل المصلين الذين يتواجدون داخل الجامع بالترصيص والوقوف من أجل الإقامة، كما إنها تكون بنفس الطريقة التي يتم قول الأذان بها، ولكن الاختلاف أنه في الأذان يتم تكرار الجمل أكثر من مرة ولكن في الإقامة يتم العمل على تكرار الجمل مرة واحدة.

دعاء بعد الأذان

أن دعاء بعد الأذان و هو يكون موحد بالنسبة إلى المسلمين هو

«اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته؛ حلت له شفاعتي يوم القيامة هذا».

ويمكن بعد ذلك أن يقوم المسلم بدعاء الله تعالى حول كل ما يرغب به فأن في هذا الوقت تكون كل أبواب السماء مفتوحة وتستقبل دعاوى كل المسلمين.

هل يستجاب الدعاء بعد الأذان؟

أن الدعاء بعد الأذان يكون مستجاب، وهو كما رواه عبد الرزاق عن أنس رضى الله عنه حول قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

“إذا كان عند الأذان فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء، وإذا كان عند الإقامة لم ترد دعوة”.

قد قد قال جابر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال ” إذا ثُوّب بالصلاة فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء “.

تابع المزيد: أهم أحكام الوضوء للصلاة

ماذا نقول أثناء الأذان

الأذان والإقامة
الأذان والإقامة

حيث قد أوضح رسول (الله صلى الله عليه وسلم) ” إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرًا ثم سلوا الله لي الوسيلة؛ فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له الشفاعة “.

أن الأذان والإقامة تعتبر من أهم شعائر الإسلام وهي تكون عبارة عن الإعلان عن موعد الصلاة وموعد إقامة الصلاة، أن الصلاة تعتبر من أهم الأمور التي لابد من أن نقوم بها بشكل يومي، فهي الطريق المختصر للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى