الصيام

هل نزول سائل يبطل الصيام عند المرأة؟

هل نزول سائل يبطل الصيام عند المرأة؟ تكثر في رمضان قضايا ومحاولات للحصول على فتاوى شرعية حتى لا يقع المسلمون في الإثم والمعصية، أو يفطرون دون علمهم بذلك، لذلك عبر هذا المقال سنتعرف على حكم نزول سائل من المرأة أثناء الصيام.

هل نزول سائل يبطل الصيام عند المرأة؟

وقد نصت دار الإفتاء على أن السائل الذي يخرج من المهبل عند الإثارة يكون المني أو المذي ولأن السائل المنوي سائل أصفر فاتح يخرج عندما تكون الشهوة قوية، وينتهي بمجرد خروجها، وتشعر المرأة بقوة اللذة والشهوة عند القذف، وتشعر بالخدر بعد القذف.

للصائم أن يختار حكم نزول سائل عمدًا، أياً كان السبب، سواء كان ذلك عن طريق اللمس، أو الاستمناء باليد، أو غير ذلك لذلك، إذا كان عن قصد، فإن نزول سائل يبطل الصيام.

في حكم الرجل الذي يمارس العادة السرية بقصد الصوم، يرى كثير من العلماء أنه لا كفارة له، ولكن عليه الاستغفار ولكن، وفقًا للمذهب المالكي إذا فعل ذلك عن قصد، فعليه أن يكفر ويتوب معًا. 

هل هناك حاجة للاستحمام أو الاغتسال عند نزول سائل؟

في إطار الحديث عن هل نزول سائل يبطل الصيام عند المرأة؟ طبعا يتساءل كثير من الناس هل الاغتسال لازمًا لإفراغ السائل، ويمكن توضيح ذلك من خلال:

خروج السائل المنوي يجب الغسل أو الوضوء: تختلف الآراء، ولكن جميعها توضح أن الغسل مطلوب ما دام هناك جماع، وفي هذا الوقت يجب تنقية تدفقه وحركته تمامًا، وهذا يحتاج إلى الغسيل.

حيث جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن على بن ابى طالب قال إن الرسول أوضح كنتُ رجلًا مذَّاءً فسألتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: (إذا رأيتَ المذيَ فتوضَّأ واغسِل ذَكَرَكَ، وإذا رأيتَ فضخَ الماءِ فاغتسِل). 

تابع المزيد: هل حقنه الأنسولين تبطل الصيام؟

هل القبلة بين الزوجين تبطل الصيام؟

وأما هل القبلة بين الزوجين تبطل الصيام، فيمكن القول إن البعض أوضح أن القبلة ما دامت لا تزيد عن ذلك فهي لا تفسد الصيام ولا تنقص أجر الصيام.

ختامًا لقد تناولنا حكم نزول سائل من المرأة أثناء الصيام، بالإضافة إلى التعرف على هل القبلة بين الزوجين تفسد الصيام أم لا، قراءة ممتعة للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى