الصيام

هل العطر يبطل الصيام في شهر رمضان؟  

هل العطر يبطل الصيام في شهر رمضان؟ تعتبر العطور من المقتنيات الهامة التي يحبها الجميع، فمن منا لا يحب وضع العطر والاستمتاع برائحته الطيبة، ولكن أثناء حلول شهر رمضان، يتساءل المسلمين عن حكم استخدام العطور عند الصيام، وللرد يمكنك استكمال قراءة المقال.

هل العطر يبطل الصيام؟ 

هل العطر يبطل الصيام
هل العطر يبطل الصيام

إجابات على الأسئلة: هل يفطر العطر؟ والجدير بالذكر أن الإمام ابن باز رأى أن الطيب لا يفسد الصيام، حتى لو وضعه على ثيابه أو على وجهه.

لا يمكن استنشاقه؛ لأن بعض المثقفين يظن أنه يفطر، والسبب؛ لأن جزء من البخور يدخل الدماغ فيخرج إلى الحلق، والشيء الطيب فيه أنه لا يضر، ولكن للخروج من هذا الجدل، فالأفضل الابتعاد عنه أثناء الصوم.

وأما الطيب العادي فهو سائل يوضع في أنفه ولحيته وحجابه، ولا بأس به، لكننا ننصح المسلمات المخلصات بمنعك من استعمال العطر إذا شُمم من شخص غريب، فلذلك خشية الله لا تظهرين زينتك على غير زوجك أو أقربائك.

هل البخور يفطر؟

تختلف آراء أصحاب العلماء في مسألة البخور، فالبعض يقول مكروه، والبعض يقول: البخور يدخل حلق الناس، ويفطر الصائمون. 

وكان رأي الشيخ العثيمين في هذا الشأن أن العطر مباح للصائم في نهاره، لكن لا يجوز استنشاق البخور كما أوضحنا من قبل؛ لاحتوائه على أجسام تدخل إلى أنفه ثم تصل إلى معدة. 

تابع المزيد: هل حضن الزوج يبطل الصيام؟

رأي المذهب المالكي في وضع العطور عند الصيام 

هل العطر يبطل الصيام

للرد على هل العطر يبطل الصيام، نتحدث عن المذهب المالكي فيما إذا كان العطر يفطر، فيقولون:

  • برائحة البخور يخسر الصيام، ومن شروط صحة الصوم الابتعاد عن البخور.
  • قال عالم من المالكي: بالنسبة لمن يحرق البخور، فإنه إذا شم رائحة دخان البخور فإنه يغفر له، ولا يعتبر مفطرا لصعوبة اجتنابه.
  • والجدير بالذكر أن الثابت أن كل عطر غير البخور لا يفطر، سواء كان عوداً أو مسكاً ، لأن كلا منهما ليس به مادة تصل إلى المخ مثل البخور.
  • إذا كان هذا المسك من النوع الذي يتبخر، ففي هذه الحالة تسري عليه قواعد البخور  وإذا استنشق، فيعتبر مفطرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى