الصيام

أهم مبطلات الصيام والأسئلة الشائعة حولها

نتحدث اليوم عن مبطلات الصيام والإجابة عن أهم الأسئلة الشائعة التي يكررها الكثير من الناس حول الصيام ومبطلاته التي طالما حيرت الكثيرون، الصيام هو ركن من أركان الإسلام الخمسة والتي لا يكتمل بدونها إسلام المرء، وهي من أعظم الطاعات التي يتقرب بها المرء إلى الله ولها ثواب لا حدود له، ويتم الصيام للعديد من الأسباب وأهمها صوم رمضان والصيام للأجر وفضل الأعمال وكفارة عن المعاصي والذنوب والصيام لدخول الجنة من أحد أبوابها “الريان” باب الصائمين.

وفضل الصيام عظيم جداً عند الله وذكر في الحديث القدسي الذي يرويه المصطفى- صلى الله عليه وسلم- عن ربه‏:‏ «كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف‏،‏ إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به»‏،‏ وقال- صلى الله عليه وسلم-‏:‏ «إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد‏»، وفضل العشر الأواخر من رمضان وبهم ليلة القدر والذي يضاعف الله بها الأجر وهي خير من ثواب ألف شهر.

وقد أنزل الله فيها سورة كاملة: ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزُّلُ المَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْر * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ) سورة القدر.

مبطلات الصيام

مبطلات الصيام
مبطلات الصيام

نظراً للثواب الكبير والغير محدود للصيام، يحرص المسلمين على معرفة أسباب مبطلات الصيام وتجنبها، ليتم قبول صيامهم، وتتنوع مبطلات الصيام وقد تسائل الكثير من الناس عن ما هي مبطلات الصيام السبعة، وهي كالآتي:

  • الأكل والشرب وهذا أشهر سبب حيث أن الصيام يبدأ بإيقاف الأكل والشرب عن طريق عدم إيصال الطعام أو الشراب إلى الجوف عن طريق الفم أو الأنف.
  • الإبر المغذية أو إبر الفيتامينات لأن يمكن الاستغناء بها عن الطعام والشراب، أما إذا كانت الإبر غير مغذية وتأخذ عن طريق العضل فلا تفطر.
  • الجماع في نهار رمضان من مبطلات الصيام ويوجد له كفارة وهي صيام شهرين ممتاليين وإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، ويجب الالتزام بتأدية الكفارة.
  • إنزال المني عن قصد وتكون عن طري ممارسة العادة السريةأو اللمس بشهوة أو التقبيل وتحريك الشهوة هذا كله من مبطلات الصيام.
  • إخراج الدم بالحجامة من الجسد من مبطلات الصيام لأنه يؤثر على البدن بالضعف، بينما إخراج دم يسير للفحص مثلاً لا يفطر.
  • التقيؤ العمد من مبطلات الصيام وهو عبارة عن إخراج ما في من المعدة من طعام أو شراب.
  • خروج دم الحيض والنفاس من مبطلات الصيام والله سبحانه وتعالى أعطى تصريح بالإفطار في هذه الحالات.

اقرأ أيضًا: تطهير النجاسات

هل حضن الزوج يبطل الصيام

يتعدد سؤال هل حضن الزوج يبطل الصيام فهو مكروه للمسلم في الصيام أو في نهار رمضان لما يجر إليه من فساد الصوم وزيادة الشهوة وغرض اللذة.

يجب على المسلم حفظ صومه مما يفسده وقد ذكر أن النبي كان يقبل زوجته ويكمل صيامه، وذلك جائز ولا حرج فيه، ولكن لمن يخشى الإمساك أو الوقوع فيما حرمه الله أو كونه سريع الشهوة، يجب البعد والحرص على عدم بطلان الصوم.

هل نزول الشهوة يبطل الصيام

يتسائل الناس عن نزول الشهوة من المذى أو المني هل من مبطلات الصيام أم لا؟ والمذي هو شيء يخرج سريعاً من الذكر عند تحرك الشهوة وأتفق عدد من العلماء أنه لا يفطر الصائم، بينما المني وهو يخرج عن النظر طويلاً وتحرك الشهوة والتقبيل أو مشاهدة مناظر مخلة وهذا ما يفطر الصائم بسببه ولابد أن يعيد اليوم وليس عليه كفارة.

هل المكياج يبطل الصيام

مبطلات الصيام

مستحضرات التجميل لا تعد من مبطلات الصيام حيث أنها توضع على الجلد ولا تدخل في الجوف أو تبتلعه السيدات، ولكن بشكل عام على الصائم تجنب ما يثير الشهوة والبعد عن لفت الأنظار، لذا فهو غير مستحب وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل المكياج يبطل الصيام.

هل العطر يبطل الصيام

لقد أجبنا على سؤال هل العطر يبطل الصيام فهو لا يكون موضع مبطلات الصيام إلا إذا دخل الفم أو الأنف، ولا بأس به ولا يفطر للرجال، بينما وضع العطر للنساء في الصيام غير مستحب حتى لا ينقص من أجرها للصيام ويمكن التطيب دون ظهور رائحة فواحة من النساء ودون إثارة الغرائز، حيث يقول 

النبي صل الله عليه وسلم “أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فتمر على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية”، لذا من الأفضل تركه والابتعاد عن العطور للنساء في الصيام.

هل الاحتلام يبطل الصيام

الاحتلام لا يعد من مبطلات الصيام لأنه ليس باختيار الشخص ولكن عليه أن يغسل الجنابة ويكمل صيامه، والأمر يختلف عن المني حيث أنه يبطل الصيام وهذا إجابة سؤال هل الاحتلام يبطل الصيام؟

هل الموسيقى تبطل الصيام

سماع الأغاني والموسيقى هي معصية ومحرمة ولابد من البعد عن المحرمات في الصيام حتى لا تبطله، وقد روى البخاري تعليقاً أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ . . .) . والحديث وصله الطبراني والبيهقي.

والمعازف هنا هي آلات الموسيقى، وواجب على المسلم الصائم البعد عن ما يغضب الله والقرب من قبول صيام شهر رمضان الكريم وإذا كانت الموسيقى بها اختلاف في الآراء فيجب تجنب ما قد ينقص ثواب الصيام.

هل قطرة العين تبطل الصيام

مبطلات الصيام
مبطلات الصيام

أختلف العلماء في الأجابة على سؤال هل قطرة العين تبطل الصيام، قطرة العين من مبطلات الصيام والمرجح أن وصول طعم القطرة في الحلق تبطل الصيام حيث أن العين منفذ إلى الحلق حتى إذا كان غير معتاد، وإذا لا ينفذ طعمها إلى الحلق والجوف فلا تبطل الصيام.

هل الكريمات تبطل الصيام

يدور سؤال هل الكريمات تبطل الصيام في أذهان الكثير ف لا تعد الكريمات من مبطلات الصيام وقد أعلنت دار الإفتاء ذلك لأن دهان الكريمات على سطح الجلد في نهار رمضان لا تبطل الصيام وإنما مبطلات الصيام هي دخول الأشياء إلى الجوف.

ما هي الأدوية التي تبطل الصيام

الصيام قائم بالحد عن الطعام والشراب وكل ما يدخل إلى الحلق أو الجوف لذا فأدوية الشراب والحبوب والأقراص الفموية تبطل الصيام، وكذلك التغذية الوريدية أو إبر الفيتامينات وبخاخات الأنف حيث أنها تصل إلى الحلق، ولكن ليس كل الأدوية تبطل الصيام حيث الإبر عبر العضل وتكون غير مغذية لا تبطل الصيام وكذلك قطرات العين والأذن والأنف إذا لم تصل إلى الحلق وكذلك المراهم والكريمات عبر الجلد ليس بها إبطال للصيام وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال ما هي الأدوية التي تبطل الصيام

هل حقنه الأنسولين تبطل الصيام

سوف نقدم لكم الإجابة عن سؤال هل حقنه الأنسولين تبطل الصيام، حيث تعتبر حقنة الأنسولين وأخذها في وقت الصيام ليست ضمن مبطلات الصيام حيث أنها لا تعد من الطعام أو الشراب ولا تعد من الإبر المغذية ولا يصل الدواء إلى الحلق، لذا يجوز أخذها والصوم صحيح معها.

هل شرب المياه عن غير قصد يبطل الصيام

مبطلات الصيام
مبطلات الصيام

شرب المياه وأكل الطعام من مبطلات الصيام ولكن إذا حدث هذا عن غير قصد أو عمد، مثل أن يكون الشخص ناسياً في نهار رمضان لا يبطل الصوم ولا يجب عليه الكفارة.

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ» أخرجه مسلم في صحيحه، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أيضًا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «إِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ نَاسِيًا أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ، وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ» أخرجه الدارقطني في سننه.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل شرب المياه عن غير قصد يبطل الصيام

هل عند نزول افرازات بنية يبطل الصيام

نزول الإفرازات البنية يكون أحياناً قبل موعد الحيض وأحياناً بعده، وقد اتفق بعض العلماء أن ظهور الإفرازات البنية قبل موعد الحيض هو تابع له ولا يجوز الصيام أو الصلاة للمرأة، ولكن إذا كان مر على فترة الحيض مدة 15 يوماً وظهرت الإفرازات البنية تكون ما يسمى الصفرة وهي إفرازات ما بعد الحيض هي تبطل الوضوء ويمكن إكمال الصيام والتطهر منها فهي لا تعد حيضاً، لذا نكون قد أجبنا على سؤال هل عند نزول افرازات بنية يبطل الصيام وإنها ليست من مبطلات الصيام.

هل تدخين السجائر في نهار رمضان يفطر؟

الصيام هو الصوم عن ما حرم الله وغير ذلك هو مفسد للصيام، على الرغم من عدم تصنيف السجائر من الطعام والشراب أو المغذيات ولكنها مضرة للإنسان، لذا هي من المحرمات ويجب التوقف عنها في الصيام وكسب أجر الصيام.

فعَنْ أَبِى سَعِيدٍ الخُدْرِى رضى الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِى صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِى سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا» أخرجه البخارى.

آداب الصيام على الصائم

يوجد مجموعة من السنن وآداب الصيام على الصائم مراعاتها في الصيام خلال شهر رمضان، وهي كالآتي:

تعجيل الفطر

يجب على المسلم الصائم أن يعجل الفطر متى تحقق غروب الشمس.

فعن سهل بن سعد: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر” رواه البخاري ومسلم.

وينبغي الفطر أن يكون على رطبات وتراً وإن لم يجد على الماء قبل الصلاة.

فعن أنس -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفطر على رطبات قبل أن يُصلِّي، فإن لم تكن فعلى تمرات، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء. رواه أبو داود والحاكم وصححه، والترمذي وحسنه، وعن سلمان بن عامر: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا كان أحدكم صائمًا فليفطر على التمر، فإن لم يجد التمر فعلى الماء، فإن الماء طهور” رواه أحمد والترمذي وقال: حسن صحيح.

السحور بركة

يتحقق السحور بالأكل استعداداً للصيام ويمكن بالقليل أو الكثير أو حتى جرعة ماء، ويجب الالتزام به لما به من بركة.

فعن أنس -رضي الله عنه-: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “تسحروا فإن السحور بركة” رواه البخاري ومسلم، وعن المقدام بن معد يكرب، عن النبي –صلى الله عليه وسلم– قال: “عليكم بهذا السحور فإنه الغذاء المبارك” رواه النسائي، وعن عمرو بن ميمون قال: “كان أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- أعجل الناس إفطارًا وأبطأهم سحورًا” رواه البيهقي بسند صحيح.

الكف عما يتنافى مع الصيام

الصيام هو من أقرب الأعمال إلى الله ومن أفضل العبادات وقد شرعه الله تعالى ليهذب النفس وتتعود على الخير والبعد عن المعاصي والذنوب، ذكر الله الصيام في قوله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

وعن أبي هريرة: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ليس الصيام من الأكل والشرب، إنما الصيام من اللغو والرفث، فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل: إني صائم.. إني صائم” رواه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم.

دعاء الصائم عند الفطر

مبطلات الصيام
مبطلات الصيام

الدعاء في رمضان مستحب والدعاء عامةً هو عبادة من العبادات التي يجب على المسلم القيام بها بصورة مستمرة، وخاصةً في رمضان ومع الصيام وأثناء الفطر يجب الدعاء وبإلحاح بما يريده المرء من ربه.

وقد روى ابن ماجه عن عبد الله بن عمرو بن العاص: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد”، وكان عبد الله إذا افطر يقول: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”، وثبت أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يقول: “ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى”.

 وروي مرسلاً: أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يقول: “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت”. وروى الترمذي بسند صحيح أنه -صلى الله عليه وسلم- قال: “ثلاثة لا ترد دعوتهم؛ الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم”.

قراءة القرآن

قراءة القرآن والتجويد ومجارسة القرآن من أحب الأعمال إلى الله في رمضان ولهما أجر كبير جداً للمسلم، روى البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلَرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود بالخير من الريح المرسلة.

فضل قراءة القرآن في شهر رمضان عظيم جداً فقد قال صلى الله عليه وسلم: من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف. رواه الترمذي وصححه الشيخ الألباني.

السواك

يستحب على المسلم الصائم أن يتسوك أثناء الصيام، وهي سنة عن النبي حيث يقول الصحابة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يتسوك وهو صائم.

ويقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة”.

تابع المزيد: هل العطر يبطل الصيام 

الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان

مبطلات الصيام

الاجتهاد والزيادة في الأعمال والعبادات في رمضان لا شك أنه أساس شهر رمضان وأضخم ثواب يمكن أن يحصل عليه المسلم، إلا أن الزيادة في العبادات في العشر الأواخر من رمضان لها فضل خاص وأعظم.

وقد روى البخاري ومسلم عن عائشة -رضي الله عنها-: أن النبي -صلى الله عليه وسلم : “كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر”، وفي رواية لمسلم: “كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره”، وروى الترمذي وصححه عن علي -رضي الله عنه- قال: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوقظ أهله في العشر الأواخر ويرفع المئزر” .

فضل العشر الأواخر من رمضان عظيم ويجب الزيادة في العبادات به وتحرى يوم القدر والتفرغ للعبادة.

فقال سبحانه: {ليلة القدر خير من ألف شهر}( القدر:3).

وقد ثبت في “الصحيحين” أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، ليلة القدر في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى).

يجب الدعاء باستمرار وسؤال خير الدنيا والآخرة ودعاء ليلة القدر ما رواه أحمد وغيره هو.

قد سألت عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، أرأيتَ إن وافقتُ ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: (قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).  

وفي نهاية مقال اليوم قد عرفنا أهم مبطلات الصيام السبعة والإجابة على الأسئلة الشائعة التي يسألها الكثير من الناس ومعرفة آداب الصيام التي على الصائم مراعاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى