الصيام

الإفتاء تضع الإجابة النهائية لسؤال هل قطرة العين تبطل الصيام

اختلف الكثيرون في الإجابة عن سؤال هل قطرة العين تبطل الصيام، فهناك البعض ممن أشار بأنها تؤدي إلى إبطال الصيام لما يصل إلى جوف الإنسان عن عمد، أما البعض الآخر فقد أدل بأنها ليس من المفطرات ووضع المسببات لذلك، ولأننا نعلم بأنك تحرص على معرفة كل ما ينتقص من أجر الصائم وعن أهم مبطلات الصيام، فإننا نوفر لك من هنا الإجابة النهائية، تابع القراءة.

هل قطرة العين تبطل الصيام

هل قطرة العين تبطل الصيام
هل قطرة العين تبطل الصيام

أكدت دار الإفتاء بأن الصوم ما هو إلا الإمساك عن المفطرات، ونعني هنا بالمفطرات بكل ما حدده الشرع من مبطلات الشرع بما فيها دخول جرم إلى الجوف، وما يمكن أن يمنع ذلك هو تحكمك في عدم وصول أي شيء إلى جوفك بشكل متعمد، أما خلاف ذلك فليس كل ما يدخل الجسد يعد مفطرًا ومبطلًا للصيام.

وقد أشار مفتي الجمهورية إلى أن الجوف هو عبارة عن المعدة، والأمعاء، والمثانة، فما إن قمت بإدخال أي شيء إلى أي منهم، حتى أصبح صيامك باطلًا وفاسدًا، ولكن بالنسبة لقطرة العين فهي لا تقوم بنفس الدور على الإطلاق، فهي سواء وصلت إلى حلقك أو لم تصل، فالعين ليست منفذًا مفتحًا، وليس وصل إلى الجوف، أي ليس ما ينتج عن قطرة العين سوف يكون نافذ مباشرة إلى الجوف.

اقرأ أيضًا: هل الموسيقى تبطل الصيام 

هل قطرة العين تبطل الوضوء

هل قطرة العين تبطل الصيام
هل قطرة العين تبطل الصيام

عزيزي القارئ إن كنت واحدًا من المداومين على استخدام قطرة العين، فلا تتوقف عن استعمالها في شهر رمضان الكريم، ذلك لأن حكم استخدامها بقول الشرع والأطباء جائزًا وغير مفسد للصائم، حتى وإن وجدت طعمها في حلقك، ذلك لأن كما وسبق وأن ذكرنا العين ليست منفذًا للأكل والشرب، والجدير بالذكر أن قطرات الأذن أيضًا لا تعد مبطلة للصيام، فقد أكد الشرع والأطباء حديثًا بأنه لا يوجد منفذ بين الأذن وباطن الدماغ.

هذا وقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال هل قطرة العين تبطل العين، بالإضافة إلى أهم أحكام وآراء الأطباء والفقهاء في استخدام قطرة الأذن والدلائل المستخدمة لذلك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى