الصيام

هل حضن الزوج يبطل الصيام؟

هل حضن الزوج يبطل الصيام؟ سؤال يراود الكثيرين، مع اقتراب شهر رمضان الكريم هناك العديد من التساؤلات من خلالها يتم التعرف على مبطلات الصيام، حيث إنها من الأشياء الضرورية التي عليك معرفتها، ومن ضمنها السؤال عن حكم حضن الزوج أثناء الصيام، وفيما يلي سنتناول المزيد من التفاصيل.

هل حضن الزوج يبطل الصيام؟ 

هل حضن الزوج يبطل الصيام

تعددت النظريات حول هل حضن الزوج يبطل الصيام؟ حيث يقول الفقهاء بجواز نوم الزوجين أو احتضان بعضهما البعض في رمضان بشرط ألا يتسبب ذلك في شهوة أحدهما أو الإنزال.

رأي ثاني

هل النوم في حضن الزوج يبطل الصيام؟ وبحسب بعض الفقهاء في دار الإفتاء بمصر  فإن التقبيل أو النوم في حضن الزوج حرام ومثير للاشمئزاز.

وذلك لأنه يفسد الصوم إذا نزل أو جماع، يعتقد بعض الناس أن تقبيل الزوجة أو احتضانها في نهار رمضان ممنوع وغير مرغوب فيه إذا كان لغرض الجنس أو المتعة.

رأي ثالث

يرى بعض الفقهاء أن تقبيل الرجل لزوجته أو لمسها والنوم معها، بشرط عدم الجماع، لا يحرم ولا يفسد الصيام، في نهار رمضان يصح صيامه ولو نزل منوي، كما يؤكد بعض العلماء أن المذي لا يفسد الصيام بتقبيل الزوج لزوجته أو لمسها.

وأما إذا كانت شهوة الزوج عالية ولم يستطع السيطرة على نفسه فلا يمس زوجته لئلا يخرج المني ولا يصح الصوم. 

تابع المزيد: ما هي مبطلات الصيام السبعة؟

الرأي الرابع

هل حضن الزوج يبطل الصيام

قال الإمام يسري عزام من وزارة الأوقاف إن كان النوم في حضن زوجها يفسد الصيام وقد أيد كلماته علوي أمين الأستاذ بجامعة الأزهر الذي قال إنه يجوز للرجال معانقة زوجاتهم.

لكن هناك شرط واحد، وهو أن شهوة الرجل لا تتحرك، وزوجته تتجاهله حتى لو احتضنته، فعليه أن يكبح نفسه وأضافوا أنه يجوز للرجل أن يلمس زوجته مباشرة أي بجلدها على جلدها كالخد إلى الخد أو الأنف إلى الأنف.

قال وزير الأوقاف السابق، إنه بموجب الشريعة، يجوز للرجل أن يحتضن زوجته، مضيفًا أنه يجوز للرجل أن يقبل زوجته ويعانقها لإبداء المحبة والحنان، ولكن بشرط لا يقذف.

ختامًا لقد تم الجواب على سؤال هل حضن الزوج يبطل الصيام ومعرفة آراء العلماء المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى