الصيام

هل الموسيقى تبطل الصيام وما رأي دار الإفتاء في الامتناع عنها في شهر رمضان

لعل سؤالك عن هل الموسيقى تبطل الصيام واحدًا من هذه الممارسات، في شهر رمضان يستمر بعض الأشخاص في مزاولة ممارسات وأفعال قد اعتادوا عليها في يومهم الطبيعي، غير مدركين بأنها قادرين كليًا على إفساد صيامهم أو الانتقاص من مقدار الحسنات التي يأملون الحصول عليها من خلال هذا الشهر الكريم، مما يجعل هدف الاستفادة منه مستحيلًا، تابع المقال لمعرفة الإجابة.

هل الموسيقى تبطل الصيام

هل الموسيقى تبطل الصيام

دعنا نقول بأن الموسيقى وسماع الأناشيد والأغاني لا يعد من التجاوزات التي تؤدي إلى إفساد الصيام، ولكنها على العكس تنتقص من ثواب الصائم، ذلك لما تحتويه الأغاني من كلمات هابطة أو بذيئة قادرة على أن تحرك مشاعرك سلبيًا أو تسبب لك الشهوة فتنزل بسببها المنى وقت الصيام، وهو ما سيكون فعلًا مقصودًا منك قادرًا على إفساد الصيام.

الجدير بالذكر أن سماع الأغاني أو الموسيقى في العموم لا يعد شيئًا غير جائز أو مؤدي إلى إفساد الصيام، وبالتالي لا يؤثر سماعها على مدى صحة صيام النافلة أو غيرها، ولكن ما يتعين عليك فعله هو أن تنتقي نوعية الكلمات التي تشتمل عليها الأغنية المعنية، فما إن كانت من الأغاني التي تحتوي على كلام بذئ أو غزل صريح، فلا ينبغي عليك سماعها سواءً كان قبل الإفطار أو بعده، أما إن كانت كلمات الأغاني تحتوي على كلمات مباحة ولا حرج على المسلم أن يسمعها، فإذًا يجوز.

تابع المزيد: هل حضن الزوج يبطل الصيام؟

حكم سماع الموسيقى والأغاني

هل الموسيقى تبطل الصيام

لقد أوضحت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بأن سماع الأغاني مباح ما إن كانت لا تخالف الشرع أو تدعو للإثارة أو الفواحش، أو كانت تتعدى حدود الله، هذا وكما بين أنه لا خلاف بين الغناء الغير مصحوب بالكلمات وبين غيره، فكل ما يتوجب عليك هو مراعاة الكلمات حفاظًا على عدم إبطال صيامك.

هذا وقد تعرفنا من خلال مقالنا هل الموسيقى تبطل الصيام على رأي دار الإفتاء في سماع الموسيقى والأغاني والأناشيد، وما المعيار الذي يحدد عدم إفساد كل واحدة منها الصيام في رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى