الصيام

هل الكريمات تبطل الصيام وهل يجوز وضع مستحضرات تجميل في رمضان

هل الكريمات تبطل الصيام وهل يمكنك وضع مستحضرات تجميل في شهر رمضان؟ أم أن ذلك سوف يفسد صيامك لا محال، حيث ترغب المرأة دائمًا في التزين والظهور بأفضل شكل لديها، وهو الأمر الذي يجعلها تلجأ إلى الكريمات ومستحضرات التجميل التي تزيد من جمالها وتجعلها تظهر بالإطلالة التي تحب أن تكون، تابعي القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

هل الكريمات تبطل الصيام

هل الكريمات تبطل الصيام
هل الكريمات تبطل الصيام

مع بداية شهر رمضان الكريم، يبدأ تخوف بعض النساء من وضع كريمات البشر ومستحضرات التجميل، لما تراود دائمًا أنها مبطلات صيام، ولكن دعنا نوضح بأن لا تتسبب مطلقًا في إفساد صيام المرأة، وذلك لأن الجلد لا يكون منفذًا للجوف، ولهذا إن وضعك لمحتويات الكريم على مسام جلدك ما هو إلا أمر طبيعي، لن يترتب عليه أي دوافع أو مسببات إفساد الصيام.

هل كريم الوجه يفطر الصائم

أكدت دار الإفتاء بأن المفطر لابد من أن يدخل إلى جوفه أي من مفطرات الصيام، والجلد لا يعتبر مسام مفتوح أو منفذ إلى الجوف، هذا وكما أن وضع المكياج وقت الخروج وعدم المبالغة فيه جائزة شرعًا ولا حرمة فيه، أي من المهم ألا تكون بنية لفت الأنظار وفتنة الشباب، حتى لا تؤدي إلى الانتقاص من حسناتك وإفساد صيامك طبعًا.

تابع المزيد: هل حقنه الأنسولين تبطل الصيام؟

مبطلات الصيام

هل الكريمات تبطل الصيام
هل الكريمات تبطل الصيام

هذا وكما أجابت دار الإفتاء عن سؤال استخدام المراهم والكريمات وخلافه مما يستخدم على سطح الجلد في نهار رمضان، بأنه لا يعد مطلقًا إفساد للصيام، وأشارت بأنه من مبطلات الصيام الآتي:

  • التعمد في إدخال مادة صلبة أو سائلة إلى جوفك، وهي ما ينبغي أن تكون من منفذ مفتوح بما فيه الفم أو الأنف، ولا تعتبر العين منفذًا مفتوحًا وكذلك مسام الجلد.
  • خروج المنى عن قصد.
  • الجنون.
  • الردة.
  • خروج دم الحيض.
  • خروج دم النفاس.
  • تعمد إخراج القيء، ولكن إن كان عن غير قصد فلا يكون من مبطلات الصيام.

هذا وقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال هل الكريمات تبطل الصيام، بالإضافة إلى أهم مبطلات الصيام التي قد يفعلها البعض منا بشكل ما عن قصد أو إرادة مباشرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى