الصيام

هل الاحتلام يبطل الصيام وما حكم الشرع والعلماء في الأمر

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، يرغب الكثير من المسلمين في معرفة أي من العادات مباحة والأمور واجبة، وما إن كانوا يفعلون أشياءً في حياتهم الطبيعية ولكنها غير جائزة بما فيها سؤال هل الاحتلام يبطل الصيام، والمعروف بالاحتلام أنه ما يراه النائم مباشرةً خلال نومه، ومن هنا تابع القراءة لمعرفة التفاصيل.

هل الاحتلام يبطل الصيام

هل الاحتلام يبطل الصيام

قد أكد الشرع بأن الاحتلام في نهار شهر رمضان لا يبطل الصيام، وذلك لأنه يكون ناتجًا عن غير قصد من الإنسان، وبفعل لا إرادة له فيه، وهذا أيضًا ما اتفق عليه العلماء، فالاحتلام هو ما يحدث للإنسان خلال نومه ولا يمكن للرائي أن يمنع حدوثه، فالنوم مباح لكل إنسان ولا يستطيع أي شخص أن يتدخل فيما يمكن أن يراه أو يشعر به أثناء النوم.

حكم الاحتلام في رمضان

لا يمكن اعتبار الاحتلام إفسادًا للصيام، لأنه ليس ناتجًا عن شهوة حقيقية أو شيئًا معتمدًا قام به الرائي ليبطل به صيامه، وإن كان ناتجًا عن غير قصد، ولهذا نستعين في ذلك :

بحديث الرسول محمد (ص) عليه وسلم قائلًا: “رفع القلم عن ثلاثة.. النائم حتى يستيقظ، الصبي حتى يحتلم، والمجنون حتى يعقل)

وهو ما يؤكد لنا بأن الاحتلام يحدث دون اختيار من الإنسان.

وبالرغم من حدوث الاحتلام بغير إرادة، إلا أنه ينبغي على الشخص فور استيقاظه غسل الجنابة، ولا تجوز الصلاة بدون الاغتسال، حتى لا يرتكب بذلك خطأ ومنكرًا عظيم عند الله، إن الاغتسال في معناه هو ما إلا طهارة يقوم بها الفرد حتى يتجاوز عن الاحتلام، وإن لم يكن باختياره.

تابع المزيد: متى ينتهي وقت صلاة العشاء؟

الاحتلام في الغسل

دعنا نقول أيضًا بأن الغسل واجب لمن احتلم ووجد منيًا، بينما من لم يجد فلا غسل عليه.

روي عن أم المؤمنين عائشة – رضي  الله عنها أنها قالت: (سئل رسول الله (ص) عليه وسلم عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلامًا؟ قال: يغتسل، وعن الرجل يرى أنه قد احتلم ولا يجد بللًا؟ قال: لا غسل عليه”.

هذا وقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال هل الاحتلام يبطل الصيام، بالإضافة إلى ما ينبغي على الإنسان فعله فور استيقاظه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى