فقه العباداتالصيام

متى ينتهي وقت صلاة العشاء؟

متى ينتهي وقت صلاة العشاء؟ إن وقت صلاة العشاء يكون بمغيب الشفق الأحمر، وكذلك يمتد إلى نصف الليل،

فعن عائشة رضي الله عنها وقالت: “كانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول” رواه البخاري

وكذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يؤخروا العشاء إلى ثلث الليل أو نصفه” رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه.

لذلك سيتم التعرف على المزيد من المعلومات عن وقت انتهاء صلاة العشاء، تابعوا معنا.

متى ينتهي وقت صلاة العشاء؟

متى ينتهي وقت صلاة العشاء؟

عن أبي سعيد قال: “انتظرنا رسول الله ليلة بصلاة العشاء حتى ذهب نحو من شطر الليل قال: فجاء فصلى بنا كذلك قال: خذوا مقاعدكم فإن الناس قد أخذوا مضاجعهم، وإنكم لن تزالوا في صلاة منذ انتظرتموها لولا ضعف الضعيف وسقم السقيم وحاجة ذي الحاجة لأخرت هذه الصلاة إلى شطر الليل” رواه أحمد وأبو داود وإسناده صحيح.

فإن ذلك هو وقت الاختيار، وأما وقت الجواز والاضطرار فهو ممتد إلى موعد الفجر، وذلك لحديث أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أما إنه ليس في النوم تفريط إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى” رواه مسلم.

أحاديث عن وقت صلاة العشاء

حيث إن الحديث المذكور عن المواقيت يدل على أن وقت كل من صلوات اليوم ممتد إلى دخول وقت الصلاة الأخرى، إلا موعد صلاة الفجر فإنها لا تمتد إلى الظهر، حيث إن علماء الفقة والشريعة أجمعوا أن وقتها ينتهي بطلوع الشمس.

كذلك يفضل أن يتم تأخير صلاة العشاء عن أول الليل وأيضًا من الأفضل أن يتم تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها المختار وهو نصف الليل، وذلك لحديث عائشة قالت: أعتم (أعتم): أي أخر صلاة العشاء.

عامة الليل: أي كثير منه، وليس المراد بالكلمة أكثره بدليل قوله: إنه لوقتها، قال النووي: ولا يجوز أن يكون المراد بهذا القول إلى ما بعد نصف الليل، ومن الجدير من الذكر أنه لم يقل أحد من العلماء أن تأخيرها إلى ما بعد نصف الليل أفضل.

فإن الرسول صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى ذهب عامة الليل، حتى نام أهل المسجد ثم خرج فصلى فقال: “إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي” رواه مسلم والنسائي.

فقد تقدم حديث أبي هريرة، وحديث أبي سعيد، وهما في معنى حديث عائشة، وجميعها تدل على استحباب التأخير وأفضليته وأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك المداومة عليه لما فيه من المشقة على المصلين.

أفضل موعد صلاة العشاء

متى ينتهي وقت صلاة العشاء؟

حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يلاحظ أحوال المؤتمين، ففي بعض الأحيان يعجل وأحيانًا يؤخر، كذلك عن جابر قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر بالهاجرة( شدة الحر نصف النهار عقب الزوال)، والعصر، والشمس نقية، وأيضًا والمغرب، إذا وجبت الشمس، وايضًا والعشاء، أحيانًا يؤخرها وأحيانًا يعجل، ففي حالة رآهم اجتمعوا عجل، وكذلك إن رآهم أبطأ وأخر، والصبح، كانوا أو كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها بغلس (ظلمة آخر الليل) رواه البخاري ومسلم.

ها قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم وهو بعنوان متى ينتهي وقت صلاة العشاء؟ كذلك تم التعرف على أحاديث عن وقت صلاة العشاء، وأفضل موعد صلاة العشاء، نتمنى أن تكون تمت الإفادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى