Uncategorized

ما هي نواقض الإسلام العشرة

ما هي نواقض الإسلام العشرة؟ لقد ذكر أهل العلم نواقض الإسلام، ومن فعلها فقد خرج من دائرة الإسلام إلى الكفر، وسوف نسأل الله السلامة والعافية، وأذكرها للعلم بها والحذر من هذه النواقض، وسوف نتعرف سويا على كل هذه النواقض.

 ما هي نواقض الإسلام العشرة

ما هي نواقض الإسلام العشرة
ما هي نواقض الإسلام العشرة

يجب على الجميع معرفة تلك النواقض التي حذرنا منها الله عز وجل وهذه النواقض من المفسدات ومن الكبائر ومن فعل هذه النواقض قد خرج من الإسلام، وإليك جميع نواقض الإسلام العشرة:

الناقض الأول:

هو من نواقض الإسلام العشرة الشرك في عبادة الله، وهو أعظم ذنب عصي الله به وقال الله تعالي( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا) سورة النساء 116.

وقال تعالى( لقد كفر الذين قالوا إن الله المسيح أبن مريم وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) المائدة 72.

وقد قال لقمان في وصيته لابنه ( يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم) لقمان 13.

ويوجد صور أخري هو أن يوجد العبد شيئا من العبادة لغير الله مثل النذر أو الذبح أو غير ذلك.

ما هي نواقض الإسلام العشرة99
ما هي نواقض الإسلام العشرة99

الناقض الثاني:

من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم فقد كفر مث الأضرحة وإلى غير ذلك وقد قال تعالي( ألا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار) الزمر 3، وقال تعالى ( ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت إذا من الظالمين).

الناقض الثالث:

هو من لم يكفر المشركين أو صحح مذهبهم، ولا يحكم بإسلام المرء حتى يكفر المشركين فإن توقف عن ذلك أو شك في كفرهم مع تبينه فهو مثلهم.

اقرأ المزيد: ما هي التميمة وما حكمها؟

الناقض الرابع:

هو من  نواقض الإسلام العشرة اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم بأن هديه أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه، وتمثيل ذلك بالذين يقولون: إن إنفاذ حكم الله في رجم الزاني المحصن أو قطع يد السارق لا يناسب هذا العصر الحاضر لأن زماننا قد تغير عن زمن النبي صلى الله عليه وسلم أو أن غيرة من الأحكام مثله أو أفضل منه قال تعالى

( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما)

النقض الخامس:

هو من أبغض شيئا مما جاء به الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ، ولو عمل به كفر وهذا بأتفاق العلماء وقد نال المنافقون النصيب الأكبر من هذه الخصلة وهو يعلمون ببعض الشرائع الظاهرة من الإسلام ولكنهم في الخفاء يضمرون البغض والكراهية لشريعة الإسلام وأهلها، ويتربصون بهم الدوائر قال تعالى

( إذا جاء المنافقون قالوا نشهد إنك الرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد أن المنافقين لكاذبون) وقال تعالى ( وإذا جاؤوكم قالوا آمنا وقد دخلوا بالكفر وهم قد خرجوا به والله أعلم بما كانوا يكتمون)

وإلى ها نكون قد قدمنا نبذة عن  ما هي نواقض الإسلام العشرة التي تناولنا الحديث عنها من خلال هذا المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى