فقه العباداتالطهارة

ما هي ذنوب الخلوات وعلاجها

نتحدث اليوم عن الإجابة على سؤال ما هي ذنوب الخلوات وعلاجها  وهي كلمة مأخوذة من الاختلاء والخلوة وبعد ما نعرف معنى ذنوب الخلوات نتكلم عن علاجها والتكفير عنها، هذا النوع من الذنوب خطير جداً على المسلم فهو بمثابة شكل من أشكال الرياء والنفاق ومن أثاره عدم كمال العبودية لله ووقوع العبد في المزيد من الذنوب وتنذر بسوء الخاتمة.

ما هي ذنوب الخلوات

 ذنوب الخلوات وعلاجها
ذنوب الخلوات وعلاجها

للإجابة على سؤال ما هي ذنوب الخلوات يتم أولاً معرفة معناها وهي المعاصي التي يرتكبها المرء عند غيابه عن الناس وإختلائه بنفسه ولا يقصد بها التفكير المسترسل في أمورك الشخصية،

وقد ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: “لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بأعمال أمثال جبال تهامة بيضاء.

فيجعلها  هباءً منثوراً، سئل ثوبان: يا رسول الله صفهم لنا، جلهم لنا لا نكون منهم ونحن لا نعلم، قال الرسول: أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها”

 ويظهر من الحديث أن المقصود هنا عدم مراعاة حرمة الله مثل هؤلاء الذين عندما يختلون مع أنفسهم يشاهدون الفضائيات الفاسدة والمواقع الإباحية والظاهر لهم الاستقامة بين الناس وعندما يأتي التحذير يكون حالهم حال المنافقين.

علاج ذنوب الخلوات

نتكلم ما هي ذنوب الخلوات و عن علاج ذنوب الخلوات يجب سرعة التوبة لأنها تشير إلى ضعف تعظيم الله وعدم إجلاله كما يليق به ويلزم أيضاً صدق اللجوء إلى الله بالدعاء ومجاهدة النفس المستمرة والدفع الشديد للوساوس والخواطر الرديئة ويجب التفكر المستمر في الوعيد الشديد والذنب الناتج عنه.

من وسائل البعد عن المعاصي هو استشعار رقابة الله سبحانه وتعالى وتذكر الموت دائماً فربما يقبض الله روح العاصي وهو على هذه الشاكلة.

كفارة ذنوب الخلوات

يجب التوبة والتكفير عن ذنوب الخلوات وتتم عن طريق عمل التالي:

الالتجاء إلى الله تعالى بالدعاء

يجب التضرع لله والدعاء بأن يصرف عن الشخص الذنوب والمعاصي، قال الله جل جلاله في كتابه “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستيجبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون” (البقرة: 186). 

مجاهدة النفس

دفع الوساوس ومحاول تزكية النفس بطاعة الله قال تعالى “والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين” (العنكبوت: 69).

تذكر الجنة والوعيد

 يجب تذكر الوعيد الشديد الذي قاله الله عن الذنوب والمعاصي

في قوله “أفمن يلقى في النار خير أم من يأتي آمناً يوم القيامة” (فصلت: 40)، وتذكر ما أعده الله لعباده الصالحين من جنة عرضها السموات والأرض والتفكر فيهما.

اقرأ المزيد: ما هي زكاة المال

الحذر من ذنوب الخلوات

 ذنوب الخلوات وعلاجها
ما هي ذنوب الخلوات

يجب الحذر الشديد ما هي ذنوب الخلوات  حيث أن لها أثر في الانتكاسة وهو عنوان كبير لضعف تعظيم الله في قلب العبد.

 قال ابن الجوزي: “الحذر الحذر من الذنوب، خصوصاً ذنوب الخلوات، فإن المبارزة لله تعالى تسقط العبد من عينه، وأصلح ما بينك وبينه في السر، وقد أصلح لك أحوال العلانية” (صيد الخاطر- 207).

قال ابن الأعرابي “أخسر الخاسرين من أبدى للناس صالح أعماله وبارز بالقبيح من هو أقرب إليه من حبل الوريد”.

ومن آثار ذنوب الخلوات حصول الانتكاسة، حيث قال ابن القيم: “أجمع العارفون بالله أن ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات” وقال ابن رجب: “خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة بين العبد وربه”.

في نهاية المقال نكون قد جاوبنا عن سؤال ما هي ذنوب الخلوات  وعلاج ذنوب الخلوات وكفارة ذنوب الخلوات والحذر من ذنوب الخلوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى