فقه العبادات

ما هي الشفاعة و أهم أنواعها

من خلال المقال سوف نعرف المعني التوضيحي لـ ما هي الشفاعة، وإن من رحمة الله تعالى أن جعل الشفاعة يوم القيامة وجعل منها أنواعا عديدة التي يخرج بها قوما من النار ويرفع درجة آخرين في الجنة وسوف نتناول كل هذه المواضيع التي تتضمن معنى الشفاعة.

ماهي الشفاعة

ما هي الشفاعة
ما هي الشفاعة

قد يتواجد العديد والعديد من تعريفات الشفاعة في اللغة العربية هي:

  • الدعاء.
  • الإعانة.
  • الشفاعة من الشفع، وهو الزوج، والمفرد هو الوتر وقد قالوا الوتر هو الله والشفع هم الخلق.

تعددت التعريفات من قبل العلماء للشفاعة في الاصطلاح

  • بأن معنى الشفاعة هو طلب التجاوز عن الذنوب.
  • وأيضا المعنى الأخري للشفاعة هو طلب من الله لنفع محتاج أو دفع الضر عنه.

أنواع الشفاعة

المعني التعريفي عن ما هي الشفاعة بأن الشفاعة نوعين، مثبت في النصوص الشرعية، وكل قسم له أدلته الشرعية، والنوع الثاني منفية دلت النصوص الشرعية على رفضها وذلك لعدم تحقق شروط الشفاعة.

الشفاعة المثبتة في النصوص الشرعية

والشفاعة المثبتة هي التي قد جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية، فلا شفاعة بدون دليل شرعي معتبر، وقد ثبت في النصوص الشرعية عدة أنواع من الشفاعة.

شفاعة النبي للناس كافة

وهي تعد من الخصائص التي تفرد بها النبي محمد صلي الله عليه وسلم وقد ثبتت في الأحاديث الصحيحة، فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو الوحيد من البشر الذي يشفع للخلائق يوم القيامة وذلك بسبب حين لا يجد الناس يوم المحشر إلا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ليشفع عند الله لبدء الحساب.

وقد جاء ذكر هذه الشفاعة في قوله تعالى ( ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا). يأتي هنا مقاما محمودا هو أن شفاعة سيدنا محمد عند ربه للمخلوقات يوم القيامة بأن يبدأ الحساب.

وجدير بالذكر في قوله صلى الله عليه وسلم عن حديث حشر الناس يوم القيامة وقول سيدنا نوح عليه السلام (أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فيأتوني فيسجد تحت العرش فيقال يا محمد أرفع رأسك واشفع تشفع وسل تعطه).

شفاعة النبي لدخول أهل الجنة 

سوف نتعرف عن ما هي الشفاعة بحيث أنه يحبس الناس بعد الحساب قبل دخول الجنة وهنا أيضا يبحثون على من يشفع لهم عند الله لفتح أبواب الجنة وينتقل الناس بين الأنبياء حتى يصلوا لسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

فيقول ( أنا أول شفيع في الجنة).

وقتها سوف يشفع النبي محمد عند ربنا ويقول ( فأقول يارب وعدتني الشفاعة فشفعني في أهل الجنة أن يدخلوا الجنة فيقول قد شفعتك فيهم وأذنت في دخول الجنة). وقد ثبتت هذه الشفاعة بالسنة للنبي صلى الله عليه وسلم.

الشفاعة لمن تساوت حسناته وسيئاته

ما هي الشفاعة
ما هي الشفاعة

قد يدخل يوم القيامة أشخاص إلى مكان بين الجنة والنار يسمي الأعراف، وهم قوم قد تساوت حسناتهم مع سيئاتهم ويروي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قد قال أصحاب الأعراف يدخلون الجنة بشفاعة النبي صلي الله علية وسلم.

تابع المزيد: ما هي التميمة وما حكمها؟

شفاعة الشهيده 

الشهيد الذي قد قاتل في سبيل الله فقتل لجعل كلمة الله هي العليا جعله الله شفيعا في أهله الذين تركهم ليقاتل في سبيل الله تعالى فأكرمه الله بأن جعله شفيعا لسبعين من أهل

وقد قال سيدنا محمد صلي الله علية وسلم ( يشفع الشهيد في سبعين من أهل بيته)

فيشفع الآباء والأمهات والأولاد والبنات وغيرهم والشهيد لا يصلى عليه لأن الصلاة شفاعة وهو شافع لغيره.

وإلي هنا نكون وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن ما هي الشفاعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى